المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


السلوك الفطري Innate behavior


  

3712       10:51 صباحاً       التاريخ: 9-8-2021              المصدر: د. حسين السعدي و د. حسين داوود

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-5-2020 1552
التاريخ: 19-7-2017 1234
التاريخ: 3-9-2018 1145
التاريخ: 21-10-2015 1772
التاريخ: 12-10-2015 1640
السلوك الفطري Innate behavior
 
تشير الدراسات الى ان هناك انماطا من السلوك قد تكون موضع انتخاب طبيعي في الطبيعة وانتخاب صنعي في المختبر ، وتوصلت الابحاث الحديثة الى تمييز الادوار التي يؤديها كل من هذه الانواع من السلوك والتي تمثل السلوك الفطري والسلوك المتعلم او المكتسب.
ان السلوك الفطري الذي يمثل الوضع الموروث لانجاز سلوك معين يكون شائعا في الطبيعة ، وهو سلوك تلقائي يتم استجابة لحافز معين ويمكن ان يحدث حتى وان وضع الحيوان من غير اتصال مع بقية الافراد من نوعه ، فعلى سبيل المثال هناك كثير من الانماط السلوكية المعقدة للجماع وبناء الاعشاش تعد فطرية لانها تنجز بطريقة مضبوطة بوساطة الحيوانات التي تربى بانعزال.
وان السلوك الذي تستعمله بعض الزواحف من السحالي في حركة الرأس الى الاعلى وهزة في عروض المغازلة ، وكذلك سلوك الاقليمية كلها تنمو عادة مع الافراد التي فقست ونمت بصورة معزولة ، وعموما فان مثل هذه الانواع من السلوك الفطري تمثل التعلم التطوري للنوع ، وخلال مرحلة التطور فان كثيراً من انواع السلوك المحددة وراثياً تتجمع تدريجياً في حالة كونها مناسبة لمواقع جديدة.
يظهر السلوك الفطري اولا خلال حياة الفرد وهو لا يحتاج لتمرين لكي يصبح كاملا ، لذا فهو جزء لنمط من اعمال سلوكية تقليدية او نمط لعمل ثابت يتم بوجود الحوافز لمناسبة ومثال ذلك الانظمة ذات العلاقة بالحصول على الغذاء والمغازلة والتهيؤ للتفتيش عن ملجأ ، وان نمط الفعل الثابت قد لا يكون اكثر من استجابة لحافز مفرد او لمدى معقد واسع من الحوافز ، فمثلا انثى القراد الناضجة تتسلق اغصان الاشجار باتجاه ضوء الشمس وتتتظر مدة قد تدوم سنوات لحين مرور حيوان لبون فتدله الغصن لتسقط على جسمه ويكون هنا الحافز رائحة حامض البيوتريك ثم تستقر على الجسم الدافيء للمضيف وتدخل خرطومها في الجلد لامتصاص الدم ، وعليه فان العملية تمت بثلاثة محفزات ممثلة بأشعة الشمس ورائحة حامض البيوتريك والحرارة ، تمثل هذه على التوالي حوافز مختصة بانجاز فعل ثابت ( بصرية وكيمياوية ولمسية ).
 فقدان السلوك الفطري عند الانسان :
فقد الانسان غالبيته سلوكه الفطري ، ولكن ذلك لا يعني انه يولد من دون هذا السلوك ، ففي صفاته الموروثة يوجد عدد من القدرات الكامنة المرتبطة بتركيباته ، وكلها على استعداد لان تضمن كثيراً من الوظائف المختلفة ، ولأن تؤدي دورها مجرد ان يقرر الانسان ان الوقت قد حان لذلك ، وقد اكتسب الانسان حريته  من خلال فقدانه عددا من العقد الغريزية.
ان الانسان عند ولادته يكون لديه نمط السلوك الفطري الذي يتمثل بالرضاعة ، وهو نمط حيوي لتغذية الطفل الوليد ، وعلى الرغم من ان الانسان مخلوق ذو قدمين بطبيعته ، فانه مع ذلك في حاجة الى تعلم طريقة المشي في الوضع الي يتكيف معه تكوينه. وعلى النقيض من ذلك، نجد ان سلوكه لا يتحدد اطلاقا بأي من جيناته ، وهي نقطة يختلف فيها عن الحيوان ذي السلوك الفطري ، والذي تتأثر فقط بعوامل مرتبطة بالظروف.
ان في وسعنا ان نقرر يقينا ان السلوك الفطري في الانسان قد اختفى تقريبا . فعندما تولد لا يزودنا قانوننا الخاص بالوراثة بأنماط سلوكية آلية ، وانما بقدرات عامة وعلى الانسان ان يتعهد هذه القدرات ويصل بها الى حد الكمال والنضوج. وكل انسان يولد وهو يمتلك مراكز عصبية تستقبل المنبهات وتحللها وتفسرها وتحولها الى انواع مختلفة من الاستجابات. وباستثناء حالات  التوائم المتماثلة ، التي تكون من بيضة مخصبة واحدة ، فان كل انسان مختلف من وجهة النظر البنيوية ، وهذا يعني في حد ذاته انه ليس هناك لديه القدرات نفسها علي وجه التحديد ، ويرتبط هذا التفاوت بتكويننا ، ففي العائلة الواحدة حيث تكون الموروثات من الكروموسومات واحدة توجد دائما اختلاقات بين الذرية. وجنبا الى جنب مع أوجه التشابه الجسدية الواضحة توجد فروق شاسعة في القدرة الذهنية على الرغم من انه قد توجد ايضا اختلافات جسدية رئيسة بالمثل. وهذه الاختلافات الاخيرة تكون دائما محتملة رغم انه قد يلاحظ في عوائل معينة وجود ملامح سائدة في عدة اجيال.


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)