المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


المنهج الذي لابد ان يتخذ في أسباب النزول


  

1831       05:39 مساءاً       التاريخ: 8-10-2014              المصدر: محمد حسين الطباطبائي
أن الحديث يحتاج إلى التأييد القرآني ، وعلى هذا يجب عرض الحديث على القرآن كما ورد في أحاديث عن الرسول واهل بيته عليهم السلام.
وعليه سبب النزول الوارد حول آية من الآيات لو لم يكن متواترا أو قطعي الصدور يجب عرضه على القرآن ، مما وافقه مضمونه مضمون الآية يؤخذ به ويعمل عليه. ومعنى هذا أن الحديث هو الذي يعرض دائما على القرآن لا القرآن يعرض على الحديث.
وهذه الطريقة تسقط اكثر أحاديث أسباب النزول عن الاعتبار ، الا أن الباقي منها يكسب كل الاعتبار والوثوق.
وليعلم أن الأهداف القرآنية العالية التي هي المعارف العالمية الدائمة (كما سنفصل ذلك فيما سيأتي) لا تحتاج كثيرا أو لا تحتاج أبدا إلى أسباب النزول.
ترتيب نزول السور
لاشك ان السور والآيات القرآنية لم تثبت في القرآن على ترتيب نزولها على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. وعلماء الاسلام الماضون وخاصة أهل السنة منهم كانوا يعتمدون في ترتيب السور والآيات على الحديث ، ومن الأحاديث المذكورة بهذا الشأن حديث مروي عن ابن عباس حيث يقول (1).
كانت اذا نزلت فاتحة سورة بمكة كتبت بمكة ثم يزيد الله فيها ما شاء ، وكان أول ما نزل من القرآن :  
1
أقرأ باسك ربك
44
ثم طه
2
ثم «ن»
45
ثم الواقعة
3
ثم أيها المزمل
46
ثم طسم الشعراء
4
ثم يا أيها المدثر
47
ثم طس
5
ثم تبت يدا أبى لهب
48
ثم القصص
6
ثم اذا الشمس كورت
49
ثم بني اسرائيل
7
ثم سبح اسم ربك الأعلى
50
ثم يونس
8
ثم والليل اذا يغشى
51
ثم هود
9
ثم والفجر
52
ثم يوسف
10
ثم والضحى
53
ثم الحجر
11
ثم ألم نشرح
54
ثم الانعام
12
ثم والعصر
55
ثم الصافات
13
ثم والعاديات
56
 ثم لقمان
14
ثم انا أعطيناك
57
ثم سبأ
15
ثم ألهاكم التكاثر
58
ثم الزمر
16
ثم أرأيت الذي يكذب
59
ثم حم المؤمن
17
ثم قل يا أيها الكافرون
60
ثم حم السجدة
18
ثم ألم تر كيف فعل ربك
61
ثم حمعق
19
ثم قل أعوذ برب الفلق
62
ثم حم الزخرف
20
ثم قل أعوذ برب الناس
63
ثم الدخان
21
ثم قل هو الله أحد
64
ثم الجاثية
22
ثم والنجم
65
ثم الأحقاف
23
ثم عبس
66
ثم الذاريات
24
ثم انا أنزلناه في ليلة القدر
67
ثم الغاشية
25
ثم والشمس وضحاها
68
ثم الكهف
26
ثم والسماء ذات البروج
69
ثم النحل
27
ثم والتين
70
ثم انا أرسلنا نوحا
28
ثم لإيلاف قريش
71
ثم ابراهيم
29
ثم القارعة
72
ثم الأنبياء
30
ثم لا أقسم بيوم القيامة
73
ثم المؤمنين
31
ثم ويل لكل همزة لمزة
74
ثم تنزيل السجدة
32
ثم والمرسلات
75
ثم الطور
33
ثم «ق»
76
ثم تبارك الملك
34
ثم لا أقسم بهذا البلد
77
ثم الحاقة
35
ثم والسماء والطارق
78
ثم سأل
36
ثم اقتربت الساعة
79
ثم عم يتساءلون
37
ثم (ص)
80
ثم النازعات
38
ثم الأعراف
81
ثم اذا السماء انفطرت
39
ثم قل أوحي
82
ثم اذا السماء انشقت
40
ثم يس
83
ثم الروم
41
ثم الفرقان
84
ثم العنكبوت
42
ثم الملائكة
85
ثم ويل للمطففين
43
ثم كهيعص
   
  قال ـ ابن عباس : فهذا ما أنزل الله بمكة ، ثم أنزل بالمدينة :
86
سورة البقرة
100
ثم الحشر
87
ثم الانفال
101
ثم اذا جاء نصر الله
88
ثم آل عمران
102
ثم النور
89
ثم الأحزاب
103
ثم الحج
90
ثم الممتحنة
104
ثم المنافقون
91
ثم النساء
105
ثم المجادلة
92
ثم اذا زلزلت
106
ثم الحجرات
93
ثم الحديد
107
ثم التحريم
94
ثم القتال
108
ثم الجمعة
95
ثم الرعد
109
ثم التغابن
96
ثم الرحمن
110
ثم الصف
97
ثم الانسان
111
ثم الفتح
98
ثم الطلاق
112
ثم المائدة
99
ثم لم يكن
113
ثم البراءة
نظرة في الحديث والاحاديث الاخرى
الحديث المنقول عن ابن عباس عدد السور (113) سورة كما رأيت ولم يذكر سورة الفاتحة.
وفي حديث رواه البيهقي (2) عن عكرمة عدد السور(111) سورة ولم يذكر سورة الفاتحة والأعراف والشورى ، كما أنه روى حديثا آخر عن ابن عباس ذكر فيه (114) سورة ، الا ان الراويتين : أولا اعتبرتا سورة المطففين من السور المدنية بخلاف الحديث السابق الذي ذكر سورة المطففين أنها مكية وثانيا تغاير ترتيب السور فيها مع ما ذكرنا سابقا.
وروي حديث آخر عن علي بن ابي طلحة (3) يقول فيه : نزلت بالمدينة سورة البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والانفال والتوبة والحج والنور والأحزاب والذين كفروا والفتح والحديد والمجادلة والحشر والممتحنة والحوريين يريد الصف والتغابن ويا أيها النبي اذا طلقتم النساء ويا أيها النبي لم تحرم والفجر والليل وانا أنزلناه في ليلة القدر ولم يكن واذا زلزلت واذا جاء نصر الله ، وسائر ذلك بمكة.
الظاهر أن هذا الحديث يريد التفرقة والتمييز بين السور المكية والمدنية من دون نظر إلى ترتيب النزول ، لأن سورتي المائدة والتوبة بلا شك تقعان في الترتيب بعد ما هو مذكور بكثير ، وقد عدد سورة الفجر والليل والقدر من السور المدنية بينما الأحاديث السابقة عدتها من السور المكية ، كما أنه جعل سورة الرعد والرحمن والانسان والجمعة والحجرات مكية وهي مدنية في الاحاديث السابقة.
وفي حديث عن قتادة (4) انه قال : نزل في المدينة من القرآن البقرة وآل عمران والنساء والمائدة وبراءة والرعد والنحل والحج والنور والاحزاب ومحمد والفتح والحجرات والحديد والرحمن والمجادلة والحشر والممتحنة والصف والجمعة والمنافقون والتغابن والطلاق ويا أيها النبي لم تحرم إلى رأس العشر. واذا زلزلت واذا جاء نصر الله ، وسائر القرآن نزل بمكة.
هذا الحديث يخالف الأحاديث السابقة وخاصة حديث آخر مروي عن قتادة نفسه في سورة المطففين والانسان ولم يكن.
والذي يمكن ان يقال في هذه الاحاديث انه لا يمكن الاعتماد عليها بوجه من الوجوه ، لأنه ليس لها قيمة الاحاديث الدينية ولا قيمة النقول التاريخية. أما أنها ليس لها قيمة الاحاديث الدينية فلأنها لم يتصل سندها بالنبي صلى الله عليه واله وسلم ولم يعلم ان ابن عباس مثلا تعلم الترتيب من النبي أو من انسان آخر أو هو اجتهادي نظري. وأما من الوجهة التاريخية فلأن ابن عباس مثلا ادرك مدة قصيرة من حياة الرسول ولم يكن معه دائما حتى يشاهد كيفية نزول كل السور والآيات ، فلو لم يكن اجتهد في هذا الترتيب فلابد أنه نقله من انسان آخر لم نعلم شخصه ، فهذا نقل تاريخي لم يذكر فيه المصدر فليس له قيمة في سوق التحقيق.
وعلى فرض صحة هذه الأحاديث واستقامتها فهي من قبيل الخبر الواحد ، وقد ثبت في أصول الفقه ان الخبر الواحد غير حجة في ماعدا الفقه.
فاذا الطريقة الوحيدة لمعرفة المكي والمدني هو التدبر في الآيات والنظر في مدى موافقتها لما جرى قبل الهجرة أو بعدها هذه الطريقة مفيدة إلى حد ما للتمييز بين المكي والمدني ، فان مضامين سورة الانسان والعاديات والمطففين تشهد بأنها مدنية بالرغم من أنها ذكرت في بعض الأحاديث على انها مكية .
______________________
(1) الاتقان 1/10 ، نقلاً عن فضائل القرآن لابن ضريس .
(2) الاتقان 1/10 .
(3) المصدر السابق .
(4) الاتقان 1/11 .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟