المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


قصّة تحويل قطع المرمر القديم من صحن أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) الى تحفٍ فنيّة


  

1913       07:48 مساءً       التاريخ: 18-2-2020              المصدر: alkafeel.net
أين تذهبُ قطعُ المرمر القديم والمتكسّر المُزال من أرضيّة وجدران حرم وصحن أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)؟
هل هناك استفادةٌ ممكنةٌ منه؟
قطعٌ تشرّفت بكونها جزءاً من صحن أو حرم المولى أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) لعشرات الأعوام، فلم تكنْ ككلّ القطع..
أسئلةٌ تراود أغلب زائري المرقد الطاهر، وأيضاً متابعي الحركة العمرانيّة التي تشهدها العتبةُ العبّاسية المقدّسة منذ عقدٍ من الزمن في عصرها الذهبيّ منذ قرون.
ولأجل الإحاطة بهذا الموضوع توجّهت شبكةُ الكفيل لقسم الهدايا والنذور في العتبة العبّاسية المقدّسة، وهي الجهة المسؤولة عن هذه الأعمال وتحديداً عند وحدة النقش على المرمر التابعة للقسم المذكور، حيث التقت بمسؤولها الأستاذ ميثم رزاق نعمة الذي تحدّث قائلاً: "الوحدةُ تأسّست في عام 2010م، وعملُها كان في البداية فقط بإعادة تحويل قطع المرمر وتقطيعه وإعطائه كهدايا تبركيّة للزائر، ومع حملة الإعمار التي شهدتها العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة وتوفّر خاماتٍ مرمريّة عديدة، كانت هناك حاجةٌ لتطوير العمل والرقيّ به وإعطائه لمساتٍ فنيّة وجماليّة تتلاءم وقيمة كلّ قطعة، فتمّ إنشاء ورشةٍ متخصّصة بهذه الأعمال، تأخذ على عاتقها تقطيع المرمر وفقاً لقياساتٍ خاصّة بواسطة ماكنات مُعدّة لهذا الغرض، وبإشراف كادرٍ فنّي متخصّص".
وعن أهمّ المراحل التي تمرّ بها قطع المرمر بيّن الأستاذ ميثم ما يأتي:
- جمعُ قطع المرمر ووضعُها في صناديق خاصّة تبعاً لقياس كلّ قطعة، لكونها تأتي بأحجام مختلفة.
- تنظيفُ القطع المرمريّة وإزالة الشوائب والأتربة عنها.
- تقطيعُها وفق قياساتٍ خاصّة بواسطة آلاتٍ متخصّصة بهذا العمل.
- إعدادُ تصاميم وزخارف وخطوط خاصّة لهذه القطع ذات مدلولات فنيّة، أغلبُها لها علاقة بصاحب المرقد الشريف (عليه السلام) وفقاً للقياسات التي يحتاجها الزائر.
- ترجمةُ مخرجات تصاميم الزخارف والنقوش والخطوط واقعيّاً على القطع، بواسطة ماكينة الـ(cnc) التي تعمل بتقنيّة الليزر، وهي ماكنةٌ حديثة ومتطوّرة.
- تشذيبُ القطع التي تخرج من ماكينة الـ(cnc) وتنظيفُها وجليُها، والمباشرة بأعمال تلوينها بألوان ذات ثباتيّة زاهية تتلاءم مع كلّ تصميمٍ وزخرفة ونقش.
وبيّن ميثم: "إنّ هذه التحف الفنيّة يقتنيها الزائرُ لغرض التبرّك ".
وبهذه الجولة تنتهي قصّةُ تحويل وتدوير قطع المرمر والرخام المُزال أثناء مراحل الإعمار والبناء في العتبة العبّاسية المقدّسة وتوظيفه لأغراض التبرّك، وتقديمه بحلّةٍ فنيّةٍ للزائرين الوافدين لزيارة مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام).


Untitled Document
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
احمد الخرسان
ذكرى استشهاد الإمام العظيم جعفرِ بن محمد الصادق (عليه...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم – 10 عمرو بن حريث المخزومي
حسن السعدي
الصوت: دراسة فيزيائية
علي الحسناوي
هل تجوز إحالة الموظف الى التقاعد بناء على طلبه إذا...
منتظر جعفر الموسوي
التضخم الاقتصادي عبر التاريخ والدروس المستفادة
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
أنور غني الموسوي
سبب رفع كلمة (الصابئين) في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
منتظر جعفر الموسوي
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها