المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى الغبن  
  
2298   08:24 صباحاً   التاريخ: 6-12-2017
المؤلف : عزيز كاظم جبر الخفاجي
الكتاب أو المصدر : مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية / العدد الاول / الغبن عيب في الرضا ام في...
الجزء والصفحة : ص18-19
القسم : القانون / القانون الخاص / القانون المدني /

الغبن [بفتح الغين وسكون الباء]لغة النقص. واصطلاحا عدم تعادل العوضين فإن بيع مال بأقل من قيمته كان البائع مغبوناً. وأن بيع بأكثر منها كان البائع غابناً والمشتري مغبوناً. حتى وأن لم يخدع أحدهما الأخر كما لو كانا جاهلين بذلك لغلبة صدور المعاوضة على وجه الخدع على أن عدم تعادل العوضين زيادةً أو نقصاناً يجب أن ينظر إليه مع ما ينضم إليه من شروط فلو باع أحدهم مالاً من قيمته لا يكون مغبوناً إذا أشترط الخيار لنفسه مثلاً لأن ثمن المبيع في بيع الخيار هو حتماً أقل من ثمنه في البيع اللازم(الذي لا خيار فيه) وأستدل صاحب التذكرة(1) على خيار الغبن بقوله تعالى {إلاَ أن تكون تجارةً عن تراضٍ منكم}( ٢).ذلك أن رضا كل من الطرفين إنما يقوم أساسا على عدم نقص ما يدفعه عن العوض الذي يحصل عليه من حيث المالية. فإذا قال اشتريت هذا المال الذي يسوى دينار بدينار ثم أتضح أنه لا يساوي ذلك فإنه لم يكن راضياً به(3) ولكن لما كان نقص المالية من صفات المبيع فإن تخلفه لا يؤدي إلى بطلان العقد فيكون حكمه حكم سائر الصفات المقصودة فيه لا يؤدي تخلفها إلا إلى ثبوت الخيار للمغبون بين الرد والإمساك فالآية الكريمة إذن تدل على عدم لزوم العقد فإذا حصل الرضا بالعوض الناقص كان كالرضا السابق كما هو حكم الفضولي والمكره. ويقول العلامة الشيخ مرتضى الأنصاري أن من الأولى الاستدلال بالآية الكريمة{ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل}( ٤).ذلك أن بيع ما يساوي درهماً بعشرة مع عدم أعطاء المغبون حقاً في رد المعاملة التي خدع فيها هو أكل للمال بالباطل( ٥).ثم أن الرسول الكريم(صلى الله عليه واله وسلم )أثبت الخيار في تلقي الركبان للغبن كما أن حديثه(صلى الله عليه واله وسلم){لا ضرر ولا ضرار في الإسلام} ينطبق على ما نحن بصدده ذلك أن اعتبار هذا العقد لازماً دون أعطاء العاقد المغبون خياراً في فسخه ضرر عليه وإضرار به. والشارع لم يورد حكماً فيه ضرر. ولم يسوغ أضرار المسلمين بعضهم ببعض. ولهذا يجب الابتعاد عن الحكم بلزوم العقد أن كان في ذلك ضرر لأحد طرفيه سواء للغبن أو لغيره وسواء في البيع أو في غيره من المعاوضات كالصلح المبني على المسامحة والإجارة. وبذلك يعد الغبن سبباً لثبوت الخيار عند علماء الأمامية( ٦) و به قال .( المالكية و الحنابلة) .

_____________

1- العلامة الحلي –تذكرة الفقھاء ج ١ص ٥٢٢ .

2-  سورة النساء –الآیة ٢٩.

3-  الشیخ مرتضى الأنصاري –المكاسب ج ٥ص ١٥٨ .

4-  سورة البقرة –الآیة ١٨٨ .

5-  الشیخ مرتضى الأنصاري –المكاسب ج ٥ مصدر سابق ص ١٥٩ .

6- أنظر في ذلك نجم الدين جعفر الحسن (المحقق الحلَي) شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام ج ٢ ط ١ مطبعة الآداب النجف الأشراف ١٩٦٩ م ص ٢٢ العلامة الحلي تذكرة الفقھاء ج ١ مصدر  سابق ص ٥٢٢ .الشیخ مرتضى الأنصاري المكاسب ج ٥ مصدر سابق ص ١٧٧




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية