المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8534 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الامتزاز الحيوي Biosorption  
  
338   09:06 صباحاً   التاريخ: 28 / 8 / 2017
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 6 / 2017 118
التاريخ: 10 / 4 / 2018 107
التاريخ: 10 / 8 / 2020 70
التاريخ: 1 / 8 / 2017 134

الامتزاز الحيوي Biosorption


مصطلح لوصف قابلية بعض الأحياء لربط الأيونات أو غيرها من المواد على سطوحها وقد تترسب المواد على الجدران أو الأغشية الخلوية وقد استغلت هذه العملية من تقنيات استخلاص المعادن خاصة من البيئات التي يكون تراكيزها واطئة مثل استخلاص اليورانيوم من مياه البحر باستعمال الطحالب أو الخمائر أو بكتريا Pseudomonas، فخميرة الخبز ترسب اليورانيوم على سطوحها وهذا الارتباط يمكن أن يفك ويطلق اليورانيوم.
وتفضل هذه العملية للاستخلاص على غيرها حيث أنها تكون الأحياء متخصصة بالمعدن الذي تمتزه عندما يكون بتراكيز مخففة أو خامات رديئة، كما أنها لا تؤدي إلى التلوث البيئي، وعند اختيار الأحياء الملائمة يؤخذ بنظر الاعتبار عددا" كبيرا" من الاحتياطات لإنجاح العملية.
ويمكن للمصطلح ان يصف فاعلية الكتلة الحيوية الميكروبية الميتة غير الفعالة التي ترتبط وتركز المعادن الثقيلة من محاليل حتى وان كانت مخففة جدا ، وبذلك فان هذه الكتلة تظهر صفة المواد الكيماوية أي انها مبادلات ايونية من اصل حيوي وترتبط بالمعادن الثقيلة مثل النحاس والنيكل وغيرها . ويمكن اعتبارها صفة فيزيوكيماوية تظهرها بعض انواع الكتل الحيوية وترتبط او تقتنص الملوثات الى تراكيبها الخلوية وتستعمل لازالة الملوثات من المياه بشكل خاص التي تكون عصية على التحلل الحيوي مثل المعادن .




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية
الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تثمن جهود قائد ومقاتلي فرقة الإمام علي(ع)القتالية
قسم الدراسات والتصاميم في العتبة العلوية يعمل على تصميم مبنى (إدارة السياحة الدينية) وفق تصاميم حديثة