المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5728 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آداب حلق الرأس واللحية والعانة والإبط وقلم الأظافر والأخذ من الشارب وتنظيف الفم  
  
2379   03:57 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص187 - 188
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-29 506
التاريخ: 2023-03-30 781
التاريخ: 14-8-2020 1897
التاريخ: 22-6-2017 1633

1- نهى الرسول من حلق موضع من الرأس وترك موضع.

فقد روي أنه أتي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بصبي ليدعو له وله قنازع فأبى أن يدعو له وأمر بحلق رأسه (1).

2- يستحب حلق الرأس كل أسبوع ويستحب غسله بالماء بعد حلقه.

3- يستحب حلق رأس الولد بعد سبعة أيام من ميلاده يزنة الشعر فضة.

4- من أراد حلق رأسه فليبدأ من الناصية إلى العظمين وليقل "بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) اللهم اعطني بكل شعرة نوراً يوم القيامة". وإذا فرع فليقل "اللهم زيني بالتقوى وجنبي الردي".

5- يحرم حلق اللحية لأنه زينة للرجل ويستحب تخفيفها وتدويرها.

6- يستحب إزالة شعر الإبطين وشعر العانة للرجل والمرأة في كل أسبوع مرة وإن لم يكتمكن فكل خمسة عشر يوماً ولا يتركه أكثر من شهر وقيل أكثر من اربعين يوماً.

7- يستحب قص الشارب والأخذ منه إلى منبت الشعر ويكره إطالته.

ويستحب الأخذ منه يوم الجمعة.

8- اخذ الشعر من الأنف يحسن الوجه.

9- يستحب قلم الأظافر كل جمعة وقيل كل أربعاء وقيل كل خميس ويبدأ بخنصره من يده اليسرى ويختم بخنصره من يده اليمنى.

ويشترط الستر للنساء في حالة إطالة الأظافر ويكره تقليم الاظافر بالأسنان.

10- يستحب أن يدفن الشعر والاظافر في التراب.

11- يكره نتف الشيب ولا بأس في جزه.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : الشيب نور فلا تنتفوه (2).

كان الإمام علي (عليه السلام) لا يرى بأساً بجز الشيب ويكره نتفه (3).

12- يستحب الخضاب  (الصبغ) بالحناء أو السواد للشيب الذي على اللحية والرأس.

جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فنظر الشيب في لحيته فقال النبي : نور ، من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة ، قال : فخضب الرجل بالحناء ثم جاء إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فلما رأى الخضاب قال : نور وإسلام ، فخضب الرجل بالسواد فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : نور وإسلام وإيمان ، ومحبة إلى نسائكم ، ورهبة في قلوبكم عدوكم(4).

13- تنظيف الفم في كل يوم خصوصاً الأسنان.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : افواهكم طرق من طرق ربكم فنظفوها(5).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : نظفوا طريق القرآن ، قيل : يا رسول الله وما طريق القرآن ؟ , قال : أفواهكم ، قيل بماذا ؟ , قال : بالسواك(6).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : أفواهكم طريق من طرق ربكم فأحبها إلى الله أطيبها ريحاً فطيبوها بما قدرتم عليه (7).

في وصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : لعلي (عليه السلام) : عليك بالسواد لكل صلاة(8).

روي : ركعتين بسواك أحب إلى الله عز وجل من سبعين ركعة بغير سواك.

14- الدعاء عند استعمال السواك :"اللهم ارزقني حلاوة نعمتك وأذقني برد روحك وأطلق لساني بمناجاتك ، وقربني منك مجلساً ، وارفع ذكرى في الأولين ، اللهم يا خير من سئل وأجود من اعطى حولنا مما تكره إلى ما تحب وترضى وإن كانت القلوب قاسية وإن كانت الاعين جامدة وإن كنا أولى بالعذاب فأنت أولى بالمغفرة  اللهم أحيني في عافية وأمتني في عافية (9).

_______________________

  1. مكارم الأخلاق : ص58.
  2. البحار : ج73 , ص107 , ح6.
  3. البحار : ج73 , ص107 , ح6.
  4. البحار : ج73 , ص100 , ح9.
  5. البحار : ج73 , ص128 , ح12.
  6. البحار : ج73 , ص131 , ح23.
  7. البحار : ج73 , ص132 , ح31.
  8. البحار : ج73 , ص129 , ح12.
  9. البحار : ج73 , ص139 , ح53.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة