المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فن المناقشات  
  
1783   11:02 صباحاً   التاريخ: 24-5-2017
المؤلف : ايهاب محمد كمال
الكتاب أو المصدر : قوة التأثير
الجزء والصفحة : ص89ـ91
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-7-2016 2180
التاريخ: 2024-01-31 347
التاريخ: 23-10-2017 2204
التاريخ: 19-4-2016 7491

كيف تكسب مناقشتك ؟

هل سبق وانهزمت في مناقشتك وشعرت ان الحق معك لكنك لا تعرف كيف توصل وجهة نظرك ؟

او هل سبق وتحولت مناقشاتك الى معركة وجدانية حامية ربما تطورت الى معركة بالألفاظ ؟

هل شعرت يوما ان الطرف الاخر في النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك ان تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك ؟

اذا سبق وحصل لك شيء مما سبق فاعلم انك لست مناقش جيد ولا تجيد بعض اصول المناقشة.. لان النقاش فن راق وحساس لا يجيده الجميع وله اصول خاصة اذ لا يجب ان نكثر منه الا اذا شعرنا بأننا نود توضيح وجهة نظر هامة حول موضوع مفيد , لان النقاش في هذه الحالة يزيد ثقافة الانسان واطلاعه اما اذا كان حول موضوع تافه او غير مهم وشعرت ان النقاش حوله لن يضيف جديدا فالأولى تركه لقول الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) (انا زعيم بيت بربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا ) .

وهذه النقاط الستة ستساعدك بأذن الله على أن تكون مناقش جيد عادل وقوي في نفس الوقت بحيث تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك دون أن تسبب له جرحا او احراجا . وهي للتطبيق في الحياة اليومية :

  1. دعه يتكلم ويعرض قضيته :

لا تقاطع محدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لا يشعر بأنك لم تفهمه لأنك اذا قاطعته اثناء كلامه فإنك حفزته نفسيا على عدم الاستماع اليك لان الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الانصات لك جيدا ولا فهم ما تقوله وانت تريده ان يسمع ويفهم حتى يقتنع كما ان سؤاله عن اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ما قاله له اهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف الاخر بانك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذا يقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بانك عادل .

  1. توقف قليلا قبل ان تجيب :

عندما يوجه لك سؤالا تطلع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لان ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم .

  1. لا تصر على الفوز بنسبة 100% .

لا تحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الاخر مخطئ تماما في كل ما يقول. اذا اردت الاقناع فاقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له انك تتفق معه فيها لأنه سيصبح اكثر ميلا للإقرار بوجهة نظرك وحاول دائما ان تكرر هذه العبارة (انا اتفهم وجهة نظرك) , ( انا اقدر ما تقول واشاركك في شعورك) .

  1. اعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة :

احيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقد وجهة نظر محدثك بشيء من التهويل والانفعال , وهذا خطأ فادح , فالشواهد العلمية اثبتت ان الحقائق التي تعرض بهدوء اشد اثرا في اقناع الاخرين مما يفعله التهديد والانفعال في الكلام . وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصر في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك .

  1. تحدث من خلال طرف اخر :

اذا اردت استحضار دليل على وجهة نظرك فلا تذكر رايك الخاص ولكن حاول ذكر راي اشخاص اخرين ؛ لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله عن رايك وتجاربك الشخصية على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض الاشخاص المشهورين وغيرهم . وبعض ما ورد في الكتب والاحصائيات لأنها ادلة اقوى بكثير .

  1. اسمح له بالحفاظ على ماء وجهه :

لان الاشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الاخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الاهانة , ويتركون له مخرجا لطيفا من موقفه , اذا اردت ان يعترف الطرف الاخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره او معلومة جديدة لم يكن يعرف بها او اي سبب يرمي عنه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الاساسي صحيح (ولو اي جزء منه) ولكن لهذا السبب (الذي وضحه) وليس بسبب وجهة نظره نفسها ـ فإنها غير مناسبة .

اما الهجوم التام على وجهة نظره أو السخرية منا سيدفعه لا إراديا للتمسك بها اكثر ورفض كلامك دون استماع له لان تنازله في هذه الحالة سيظهر وكانه خوف وضعف وهو ما لا يريد اظهاره مهما كلف الامر.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)