English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 13 / 4 / 2016 1667
التاريخ: 1 / 5 / 2016 1711
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1795
التاريخ: 12 / 4 / 2016 1685
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 2868
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2723
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2800
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 3196
الاحتفال بذكرى المولد النبوي  
  
1756   01:03 مساءً   التاريخ: 6 / 4 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏1،ص208-211.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 1834
التاريخ: 1698
التاريخ: 14 / 2 / 2019 622
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1854

ينبغي ان يحتفل المسلمون جميعاً بمولد النبي الاكرم (صـلى الله علـيه وآله) ويقيموا المهرجانات الكبرى في هذه المناسبة الشريفة الّتي كانت مبدأ الخير والبركة ومنشأ السعادة والكرامة للبشرية جمعاء وأية مناسبة احرى بالاحتفال والاحتفاء من هذ المناسبة؟

على ان اقامة مثل هذه الاحتفالات هو نوع من تكريم رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وهو امر مطلوب ومحبوب في الشريعة المقدسة.

فقد قال اللّه تعالى : {فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الأعراف: 157].

وعزّر بمعنى كرَّم وبجّل كما في اللغة وهو لا يختص بزمان دون زمان فعلى المسلمين في كل وقت وزمان ان يعظّموا شأن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ويكرّمونه سواء في حياته أو بعد مماته لما له من فضل عظيم على الناس ولما له من منزلة عند اللّه تعالى.

كيف لا والاحتفال بميلاده لا يعني سوى ذكر أخلاقه العظيمة وسجاياه النبيلة والاشادة بشرفه وفضله وهي اُمور مدحه القرآن الكريم بها إذ قال سبحانه : {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4] وقال تعالى أيضاً : {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح: 4] وغير ذلك من الآيات المادحة لرسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله).

فان الاحتفال بميلاد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) الّذي يتحقق بذكر صفاته وأخلاقه والاشادة به خير مصداق لرفع ذكره الّذي فَعلهُ اللّه بنحو مّا.

ولو كان رفع ذكر النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) أمراً غير جائز ولا صحيح بل فعلا قبيحاً لما فعله اللّه فيكفي في حسنه وصحته بل ومشروعيته ومطلوبيته ان اللّه تعالى فعله بالنسبة لنبيه (صـلى الله علـيه وآله).

وهل يكون الاحتفال بمولد رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) واظهار السرور والشكر للّه تعالى بمقدم نبيه المبارك عبادة للنبيّ كما يزعم البعض إذ يقول :

 الذكريات الّتي ملأت البلاد باسم الاولياء هي نوع من العبادة لهم وتعظيمهم .

والحال ان العبادة في مفهومها الاصطلاحي الموجب للشرك والكفر ليس إلاّ الخضوع لمن يُعتَقَدْ بالوهيته وتعظيمه بهذه النية واين هذا من ذكر فضائل النبي في يوم مولده والابتهاج بمقدمه والشكر للّه على ولادته.

ثم ان تعظيم رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ينطلق من كونه عبداً مطيعاً للّه تعالى ادى رسالته بصدق واخلاص وجسّد بسلوكه وسيرته كل مكارم الاخلاق اصدق تجسيد فالاحتفال بمولده الكريم احتفال بالقيم السامية وشكر للّه على منّه واظهار للحب الكامن في النفوس ليس إلاّ.

والزعم بانه محرّم لكونه بدعة أو لأنه لا يخلو عن اشتماله على منكرات ومحرمات كالرقص والغناء فهو مرفوض مردود لان الكلام انما هو حول اصل الاحتفال مجرداً عن المحرمات والمنكرات.

ان الاحتفاء والاحتفال بمولد خاتم النبيين رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) انما هو تكريم لمن كرّمه اللّه تعالى وامر بتكريمه وحث على احترامه وحبه ومودته وانه بالتالي اداء شكر للّه تعالى على تلك الموهبة العظيمة وتلك العطيّة المباركة حيث مَنّ سبحانه على البشرية عامة وعلى المسلمين خاصة بأن شرف الارض بمولد عظيم نعمت الارض ببركة شخصيته وخلقه واشرقت بنور رسالته ودعوته فأية نعمة ترى اولى بالشكر من هذه واي شكر اجمل وافضل من الأحتفاء بمولد هذا النبيّ العظيم (صـلى الله علـيه وآله) وذكر فضائله ومناقبه للتعرف عليها والاقتداء بها وتشديد الحب له بسببها والابتهال إلى اللّه في يوم ميلاده وطلب التوفيق الالهي لمتابعته والسير على نهجه والدفاع عن رسالته والذبّ دون دينه بعد الشكر للّه تعالى على موهبته هذه؟؟

هذا ولقد درج المسلمون في العصور الإسلامية الاولى على الاحتفال بذكرى المولد النبوّي وأنشأوا القصائد الرائعة في مدحه وذكر خصاله ومكارم اخلاقه واظهروا السرور بمولده والشكر للّه تعالى بلطفه وتفضله به (صـلى الله علـيه وآله) على البشرية.

قال الإمام الدياربكري في تاريخ الخميس في هذا الصدد : لا يزال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده (عليه‌ السلام) ويعملون الولائم ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم .

اجل ينبغي على المسلمين ان يحتفلوا بمقدم نبيهم الكريم ولا يعبأوا بما قاله البعض حيث قال : الذكريات الّتي ملأت البلاد باسم الاولياء هي نوع من العبادة لهم وتعظيمهم .

فهذا القول مغالطة صريحة ان لم يكن نابعاً عن الغفلة والجهل بعد ان تبين حقيقة الاحتفال واقامة الذكريات احتفاء بالمولد النبويّ .

سؤال وجواب

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 11869
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 11917
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 13816
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12127
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 13885
شبهات وردود

التاريخ: 18 / 3 / 2016 6298
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5616
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5772
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5462
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3320
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3466
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3569
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3949

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .