المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحمد بن محمد بن أبي نصر زيد.  
  
1767   08:45 صباحاً   التاريخ: 27-12-2016
المؤلف : السيد مصطفى بن الحسين الحسيني التفريشي.
الكتاب أو المصدر : نقد الرجال
الجزء والصفحة : ج1/ 148.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-9-2016 2197
التاريخ: 5-9-2016 1770
التاريخ: 19-7-2017 1285
التاريخ: 28/12/2022 1078

أحمد بن محمد بن أبي نصر زيد(1) مولى السكوني ، أبو جعفر ، وقيل : أبو علي ، المعروف بالبزنطي ، كوفي (2) ، لقي الرضا  ، وكان عظيم المنزلة عنده ، له كتب ، روى عنه : محمد بن الحسين بن ابي الخطاب واحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن عبد الحميد العطار ويحيى بن زكريا بن شيبان ، مات سنة إحدى وعشرين ومائتين ، الفهرست (3).

أحمد بن محمد بن عمرو بن أبي نصر زيد ، مولى السكوني (4) ، أبو جعفر ، المعروف بالبزنطي ، كوفي ، لقي الرضا والجواد  ، وكان عظيم المنزلة عندهما ، وله كتب ، روى عنه (53) : أحمد بن هلال ، مات سنة إحدى وعشرين ومائتين ، بعد وفاة الحسن بن علي بن فضال بثمانية أشهر ، رجال النجاشي (6).

وفيه نظر، لأنه ذكر أن الحسن بن علي بن فضال مات في سنة أربع وعشرين ومائتين (7)، وعلى هذا يكون وفاته قبل وفاة الحسن بثلاث سنين.

وقال الشيخ في الرجال: ثقة (8)، جليل القدر، من أصحاب الكاظم (9) والرضا (10) والجواد (11).

وذكره ابن داود مرة كما ذكره الشيخ (12) ، ومرة كما ذكره النجاشي (13).

وقال الكشي : أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ، وأقروا له بالفقه (14).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ اسم أبي نصر، ( م ت ).

2 ـ في المصدر زيادة: ثقة.

3 ـ الفهرست : 19 / 63.

4 ـ في نسخة ( ت ): السكون، وكذا في المصدر.

5 ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ويحيى بن زكريا بن شيبان و ... ، جش ، ( م ت ).

6 ـ رجال النجاشي: 75 / 180.

7 ـ رجال النجاشي: 36 / 72.

8 ـ وثقه العلامة ، ( م ت ). انظر الخلاصة : 13 / 1.

9 ـ رجال الشيخ : 332 / 33.

10 ـ رجال الشيخ : 351 / 2.

11 ـ رجال الشيخ : 373 / 5.

12ـ رجال ابن داود : 42 / 118.

13 ـ رجال ابن داود : 44 / 130.

14 ـ رجال الكشي : 556 / 1050.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة