المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المبعث الشريف  
  
1972   05:15 مساءاً   التاريخ: 4-12-2016
المؤلف : حسين الشاكري
الكتاب أو المصدر : من سيرة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)
الجزء والصفحة : ج1، ص46- 56
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2018 1954
التاريخ: 26-7-2019 1591
التاريخ: 18-7-2019 1740
التاريخ: 22-6-2021 3230

قبل أن يبعث الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) وأول ما بدئ به من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، والانعزال، وكان يخلو بغار حراء يتعبد ويتحنث فيه، وهو التعبد في الليالي العددية، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك جبرائيل. فقال: إقرأ؟ قلت: ما أنا بقارئ. قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني. فقال: إقرأ؟ فقلت: ما أنا بقارئ. قال: فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني. فقال: إقرأ؟ فقلت: ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني.

فقال {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } [العلق: 1 - 5] إلى آخر سورة العلق. فلما قرأ السورة ونطق بها أبلغه جبرائيل بأنه رسول الله وهنأه بالرسالة والنبوة. فسمع صوتا من السماء يقول: يا محمد أنت رسول الله وأنا جبرئيل. فنزل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من غار حراء ورجع إلى منزله يرتجف فؤاده، فما مر بشجر ولا مدر إلا وسلم عليه وهنأه بالرسالة وشهد له بها، فدخل على زوجته خديجة بنت خويلد. فقال: زملوني زملوني، فزملوه (1) حتى ذهب عنه الروع، فأخبرها الخبر وقال: لقد خشيت على نفسي. فقالت خديجة: كلا ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب (2) المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق (3). وبينما هو في نومه وإذا به قد اهتز واضطرب، وثقل نفسه، وبلل العرق وجهه فاستيقظ من نومه ليستمع إلى الوحي يقول له: {يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ } [المدثر: 1 - 7] (4). عظم على خديجة ما رأت من حاله، وتوسلت إليه أن يسلم نفسه للراحة، فقال لها: لقد انقضى يا خديجة عهد النوم والراحة. فلبست خديجة جلبابها وانطلقت به إلى ورقة بن نوفل ابن عم خديجة وكان شيخا كبيرا وقد تنصر وهو مشغول بكتابة الإنجيل بالعبرانية، وقيل أنه كان من المتألهين. فقالت له خديجة: يا ابن عم اسمع من ابن أخيك. فقال له ورقة: يا بن أخي ما ترى؟ فأخبره رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ما رأى. فقال له ورقة: سبوح قدوس، هذا الناموس الذي أنزل الله على موسى بن عمران، قدوس قدوس، يا ليتني أكون جدعا شابا يا ليتني أكون حيا، إذ يخرجك قومك. فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) متعجبا أو مخرجي هم؟ قال: نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وأن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا، ويروى أنه قبله من رأسه، ولم يلبث ورقة بعده إلا فترة قصيرة حتى مات.

ثم كان جبرئيل (عليه السلام) يأتيه، فلا يدنو منه إلا بعد أن يستأذن عليه، فأتاه يوما وهو بأعلى مكة، فغمر بعقبه بناحية الوادي فانفجرت عين ماء، فقال جبرئيل (عليه السلام) قم يا محمد فتوضأ للصلاة فتوضأ جبرئيل (عليه السلام) وتوضأ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم صلى الظهر وهي أول صلاة فرضها الله عز وجل. فعلمه جبرئيل (عليه السلام) الوضوء: وغسل الوجه واليدين من المرافق، ومسح الرأس والرجلين، وعلمه الركوع والسجود وحدود الصلاة. فكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يصلي ركعتين ركعتين في كل وقت، وتابعته في صلاته زوجته السيدة خديجة، وعلي بن أبي طالب وهو حدث لم يبلغ العاشرة من عمره، وهما أول من آمن بالله ورسوله. وهكذا تم تبليغ الرسالة. ولقد ورد في الصحاح: أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يتعبد ويتحنث في غار حراء، من كل سنة شهرا واحدا، وإذا انفتل ونزل من حراء، فأول ما يبدأ به أن يأتي الكعبة فيطوف بها سبعا أو أكثر. وهناك روايات متعددة بألفاظ مختلفة لا تخرج عن المعنى.

البيت الأول في الإسلام:

نعم،... اجتمع شمل محمد وخديجة، وتأسست الأسرة، وبني البيت الذي يغمره الحب والسعادة والحنان والدف ء العائلي والتفاهم، فقد كانت خديجة أول من آمن من النساء بدعوة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وبذلت كل ما بوسعها من أجل أهدافه المقدسة، وجعلت ثروتها بين يديه وقالت: جميع ما أملك بين يديك وفي حكمك، إصرفه كيف تشاء في سبيل إعلاء كلمة الله ونشر دينه. وتأسست أول أسرة في الإسلام من لبنات ثلاث:

محمد، وخديجة، وعلي (5)، وكانت بذرة الثورة الإسلامية العالمية، وتحملت وظائفها الجسام، ومسؤوليتها الشاقة في محاربة الكفر والشرك وعبادة الأوثان، ونشر راية التوحيد في العالم، وإشاعة العدل في ربوعه. ولم يك على وجه الأرض بيت إسلامي سواه، فعميد البيت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وقد قال الله فيه { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4] (6) وسيدة شؤونه الداخلية خديجة (عليها السلام)، وهي القاعدة الأولى للتوحيد التي ضمت جنودا أوفياء، تجهزوا واستعدوا للنفوذ إلى العالم، وفتح قلوب الناس، وبث عقيدة التوحيد فيها. وكان الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يحب خديجة من أعماق قلبه، ويحترمها غاية الاحترام. يقول هشام: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يودها ويحترمها ويشاورها في أموره كلها، وكانت وزير صدق، وهي أول امرأة آمنت به، ولم يتزوج في حياتها واحدة غيرها (7). ويروى عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال:... وخير نساء أمتي خديجة بنت خويلد (8). وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): خير نسائها خديجة (9). وفي رواية عن عائشة قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا ذكر خديجة لم يسأم من الثناء عليها والاستغفار لها، فذكرها ذات يوم فحملتني الغيرة، فقلت: وهل كانت إلا عجوزا قد أخلف الله لك خيرا منها.

قالت: فغضب حتى أهتز مقدم شعره وقال: والله ما أخلف لي خيرا منها، لقد آمنت بي إذ كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وأنفقتني مالها إذ حرمني الناس، ورزقني الله أولادها إذ حرمني أولاد النساء . قالت: فقلت في نفسي: والله لا أذكرها بسوء أبدا (10). وقد ورد في الرواية: أن جبرئيل (عليه السلام) أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: يا محمد، هذه خديجة قد أتتك، فاقرأها السلام من ربها، وبشرها ببيت في الجنة من قصب (11)، لا صخب فيه ولا نصب (12). وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): يا خديجة... إن الله - عز وجل – ليباهي بك كرام ملائكته كل يوم مرارا (13). ولذا قال فيها رسول لله (صلى الله عليه وآله وسلم): أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون (14). وقابلته خديجة حبا بحب، ووفاء بوفاء، وتضحية بتضحية، وآمنت به وبدعوته وبأهدافه المقدسة، وبذلت تمام وجودها من أجل ذلك، وقالت له بتواضع وخشوع: البيت بيتك، وجميع ما أملك تحت يدك، وأنا جاريتك.

________

(1) أي دثروه وغطوه.

(2) تكسب: تكسي.

 (3) الحق: الخلق.

(4) المدثر آية: 1 - 7.

(5) نهج البلاغة: الخطبة القاصعة، مناقب ابن شهرآشوب: 2 / 180.

(6) سورة القلم، الآية: 4.

(7) تذكرة الخواص، سبط بن الجوزي ط النجف 1283: ص 302.

(8) المصدر السابق.

 (9) كشف الغمة: 2 / 71.

(10) تذكرة الخواص: 303، كشف الغمة: 2 / 78.

(11) القصب: الجوهر المستطيلة، الزمرد.

(12) تذكرة الخواص: 302.

(13) بحار الأنوار: 16 / 78.

(14) محب الدين الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى: 42 ط 1976، وروى نظيره الحاكم في مستدركه: 3 / 157 و125، وخرجه أحمد وأبو حاتم.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي