المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العرب واصل التسمية والمنشأ  
  
2004   01:35 مساءاً   التاريخ: 7-11-2016
المؤلف : محمود عرفة محمود
الكتاب أو المصدر : العرب قبل الاسلام و احوالهم السياسية والدينية واهم مظاهر حضارتهم
الجزء والصفحة : ،ص13-16
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-11-2016 1165
التاريخ: 7-11-2016 1400
التاريخ: 7-11-2016 1964
التاريخ: 14-8-2018 12276

التعريف بالعرب:

العرب امة من الناس سامية الأصل (نسبة الى ولد سام ابن نوح)، منشؤها جزية العرب، وكلمة عرب لغويا تعني فصح وأعرب الكلام بينه. ومنها عرب الاسم العجمي أي نطق به على منهاج العرب وتعرب أي تشبه بالعرب، والعاربة هم صرحاء خلص(1).

يطلق لفظ العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل أهمها ان لسانهم كان اللغة العربية، وانهم كانوا من أولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب(2).

يختلف العرب عن الاعراب، فالعرب هم اهل الامصار والقرى، والاعراب هم سكان البادية. غير ان العلامة ابن خلدون استعمل لفظي العرب والاعراب بمعنى واحد، فاستخدم لفظ العرب في وصفه طبائع الاعراب ومعايشهم، فهم الذين يعيشون خارج المدن ويشتغلون برعي الابل ويتخذون من الخيام مساكن لهم، ويظعنون من مكان لأخر حسب مقتضيات حياتهم، وحياة انعامهم التي يتوقف معاشهم عليها وهم المقابلون لأهل الحضر وسكان الامصار(3).

قال رسول الله [صلى الله عليه وآله]في التعريف بالعرب ((يا أيها الناس، ان الرب واحد، والأب واحد، وان الدين واحد وليست العربية بأحدكم من اب ولا ام، وانما هي اللسان، فمن تكلم العربية فهو عربي)).

العرب شعب قديم، قدم الاجناس البشرية الأولى، فد وجد اسم العرب على اقدم النقوش المصرية القديمة. وذكر اسمهم على النقوش الفارسية أيضا بمعنى الامارات العربية التي كانت تنزل غربي الفرات، كما نجد عنهم إشارات كثيرة في النقوش الاشورية.

فمن اقدم النقوش المصرية الباقية عرفت كلمة (عامو) ومعناها البدو او الاسيويون، وهي تشير الى الاعراب البدو، الذين كانوا ينزلون حول مصر، كما كانت بلاد العرب الجنوبية على اتصال وثيق بلاد النوبة(4).

لما كانت بلاد العرب الشرقية تقع على حدود العراق، فقد عرف سكانها القدماء – وهم السومريون والبابليون جيرانهم العرب – خاصة ان بلاد عمان كانت المورد الرئيسي للنحاس السومري، وقد وجدت إشارات كثيرة عن بلاد العرب والشعب العربي على تمثال من حجر الديوريت للملك نارام – سن (حوالي 2400 ق. م)، وهو حفيد سرجون – اول ملوك السومريين(5).

اما على النقوش الاشورية فقد ذكر اسم العرب في نص كلمات الملك الاشوري شلما نصر الثالث – الذي قاد حملة ضد ملك دمشق الارامي وحلفائه من العرب سنة 854 ق. م، قال فيه: ((قرقر مدينته الملكية، انا دمرتها، انا ابدتها، انا حرقتها بالنار مع 1200 عربة حربية، 1200 فارس، 20,000 جندي لارام دمشق، 1000 لجند بو العربي))(6). والى جانب ذلك وردت فقرات غير قليلة في التواريخ الاشورية القديمة تشير الى العلاقات العربية الاشورية.

يذكر مؤرخو الفرس، ان قمبيز بن دارا مؤسس الإمبراطورية الفارسية مر بشمال بلاد العرب سنة 525 ق. م فعقد محالفة مع أهلها وهو في طريقه لغزو مصر(7). كان اسم العرب الذي ذكر في مواضع كثيرة من التوراة، يقصد به شيوخ شمال بلاد العرب وصحراء بلاد الشام، يتضح ذلك من عبارة ((ملوك بلاد العرب)) التي وردت في سفر ارمياء(8).

اما مؤرخو اليونان والرومان القدامى، فقد اطلقوا اسم العرب على سكان الجزيرة العربية كلها، بينما يضيف هيرودوت (ت 425 ق. م) اليها فلسطين وشبه جزيرة سيناء(9).

كذلك وجدت القاب الملوك القدماء على النقوش العربية القديمة وقد اضيف اليها لفظ (عربي)، فوجد في اثار العصر السبئي في جنوب الجزيرة العربية، نقش يقول: ((انا ملك حضرموت العربي)). الى جانب ان ابرهة – حاكم اليمن من قبل نجاشي الحبشة – اطلق اسم العرب في نقشه على اهل اليمن وسائر الجزيرة العربية(10).

كما اكتشف اسم العرب منقوشا على الاثار العربية الشمالية للدلالة على اتساع السلطان والنفوذ، فقد عثر على اقدم الكتابات المدونة في موضع ((النمارة))، وهو الحرة الشرقية من جبل الدروز، على شاهد قبر ملك عربي يدعى امرؤ القيس، ويرجع تاريخ النقش الى سنة 328 م، ويتألف من خمسة اسطر يقول فيها،

1- هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي نال التاج.

2- وملك الاسدين ونزارا وملوكهم، وهزم مذحج بقوته.

3- وقاد الظفر الى اسوار نجران مدينة شمر وملك معدا.

4- واستعمل ابناءه على القبائل، وكلهم فرسان للروم في القوة.

5- هلك سنة 223 بوم 7 من كسلول ليسعد ولده.

والتاريخ المدون على النص السابق بتقويم بصري، يقابل 7 ديسمبر سنة 328 م(11) وللنص أهمية تاريخية كبيرة، فهو اول نص عربي شمالي يرد فيه اسم ملك عربي، يجمع الجمع ويؤلف بين القبائل ويعين نفسه ملكا عليهم، وصاحب القبر هو امرؤ القيس بن عمرو احد ملوك الحيرة.

ومما تجدر الإشارة اليه ان المؤرخين اليونان استعملوا لفظ سراقينوس (sarakinos) للدلالة على اسم شعب كان يسكن بلا الشام او شبه جزيرة سيناء، ثم توسعوا في استعماله حتى شمل كل الشرقيين وصار اسم (Saracens) وهو تحريف للفظ اليوناني السابق، يطلق على جميع العرب والشرقيين بلا استثناء، وفي العصور الوسطى اطلق على العالم الإسلامي(12).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجمع اللغة العربية: المعجم الوجيز، القاهرة 1400 هـ، ص 411 – 412.

(2) الالوسي: بلوغ الارب في معرفة أحوال العرب، القاهرة 1924، جـ1، ص77.

(3) ابن خلدون: المقدمة، المكتبة التجارية الكبرى بالقاهرة، ص 149 – 152.

(4) محمد مبروك نافع: تاريخ العرب، عصر ما قبل الإسلام، القاهرة 1949، ص40.

(5) محمد مبروك نافع: عصر ما قبل الإسلام، ص42.

(6) محمد مبروك نافع: المرجع السابق، ص43.

(7) جواد علي: تاريخ العرب قبل الإسلام، المجمع العلمي العراقي، جـ1، ص17 – 18.

(8) الكتاب المقدس: سفر ارمياء، 25: 24.

(9) جواد علي: تاريخ العرب قبل الإسلام، جـ1، ص27.

(10) جواد علي: المرجع السابق، جـ2، ص142.

(11) جواد علي: تاريخ العرب قبل الإسلام، حـ3، ص 191 – 192.

(12) حسن إبراهيم: تاريخ الإسلام السياسي، مكتبة النهضة المصرية، 1969، حـ1، ص3.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة