المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


يونس بن يعقوب  
  
2259   02:44 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-8-2020 1676
التاريخ: 30-7-2017 1814
التاريخ: 17-10-2017 1708
التاريخ: 30-8-2017 1533

اسمه :

يونس بن يعقوب ابن قيس البجليّ الدّهني، الفقيه أبو علي الجلاب، الكوفيّ، أُمّه منية بنت عمار بن أبي معاوية الدهني أُخت معاوية بن عمار ، يُروى أنّها كانت تدخل على الاِمام الصادق - عليه السّلام-(... ـ بعد 183 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " يونس بن يعقوب بن قيس ، أبو علي الجلاب البجلي الدهني : أمه منية بنت عمار بن أبي معاوية الدهني ، أخت معاوية بن عمار ، إختص بأبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام ، وكان يتوكل لابي الحسن عليه السلام ، ومات بالمدينة في أيام الرضا عليه السلام ،  تولى أمره وكان حظيا عندهم موثقا ، وكان قد قال بعبد الله " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) : من أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " يونس بن يعقوب البجلي الدهني الكوفي " . و ( أخرى ) : من أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، قائلا : " يونس بن يعقوب مولى نهد ، له كتب ، ثقة ". و( ثالثة ): في أصحاب الرضا (عليه السلام ) ، قائلا : " يونس بن يعقوب ، ثقة له كتاب ، من أصحاب أبي عبدالله (عليه السلام) " .

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " يونس بن يعقوب القماط : بجلي كوفي " .

ـ عده الشيخ المفيد في رسالته العددية : من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء ، المأخوذ عنهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم .

نبذه من حياته :

اختص يونس بأبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، وأخذ عنهما الفقه والحديث، وروى عنهما كثيراً. وكان من أعلام الفقهاء الذين يؤخذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وكان وكيلاً لاَبي الحسن الكاظم - عليه السّلام- ، ذا حظوة عند الاَئمة (عليهم السلام) ، وقد وردت في حقّه عدة أخبار عنهم - عليهم السّلام- ، تدلّ على جليل منزلته عندهم، وكبير عنايتهم به. وقع المترجم في اسناد كثير من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ أكثر من ثلاثمائة وأربعة عشر مورداً في الكتب الاَربعة. وقال الكشي: " حدثني حمدويه ، ذكره عن بعض أصحابه أن يونس بن يعقوب فطحي كوفي ، مات بالمدينة وكفنه الرضا عليه السلام ، وإنما سمي فطحيا لان عبدالله ابن جعفر كان أفطح الرأس ، وقد قيل : إنه أفطح الرجلين ، وقيل : إنهم نسبوا إلى رجل يقال له : عبدالله بن فطيح .

علي بن الحسن بن فضال ، قال : حدثنا محمد بن الوليد ، عن يونس بن يعقوب ، قال : دخلت على أبي الحسن موسى عليه السلام ، قال : فقلت له : جعلت فداك ، إن أباك كان يرق علي فيرحمني ، فإن رأيت أن تنزلني بتلك المنزلة فعلت ، قال : فقال لي : يا يونس إني دخلت على أبي ، وبين يديه حيس ، أو هريسة . فقال لي : أدن يا بني فكل من هذا ، هذا بعث به إلينا يونس ، إنه من شيعتنا القدماء ، فنحن لك حافظون .

قال أبو النضر : سمعت علي بن الحسن يقول : مات يونس بن يعقوب بالمدينة فبعث إليه أبو الحسن الرضا عليه السلام بحنوطه وكفنه وجميع ما يحتاج إليه ، وأمر مواليه وموالي أبيه وجده أن يحضروا جنازته ، وقال لهم : هذا مولى لابي عبدالله عليه السلام وكان يسكن العراق ، وقال لهم : احفروا له في البقيع ، فإن قال لكم أهل المدينة : إنه عراقي لا ندفنه بالبقيع ، فقولوا لهم : هذا مولى لابي عبدالله عليه السلام ، وكان يسكن العراق ، فإن منعتمونا أن ندفنه بالبقيع منعناكم أن تدفنوا مواليكم في البقيع ، فدفن في البقيع ، ووجه أبو الحسن علي بن موسى عليه السلام ، إلى زميله محمد بن الحباب وكان رجلا من أهل الكوفة : صل عليه أنت .

علي بن الحسن ، قال : حدثني محمد بن الوليد ، قال : رآني صاحب المقبرة وأنا عند القبر بعد ذلك فقال لي : من هذا الرجل صاحب هذا القبر ، فإن أبا الحسن علي بن موسى عليه السلام ، أوصاني به ، وأمرني أن أرش قبره شهرا ، أو  ربعين يوما في كل يوم ؟ فقال أبو الحسن : الشك مني . قال : وقال لي صاحب المقبرة : إن السرير عندي يعني سرير النبي ( صلى الله عليه وآله ) فإذا مات رجل من بني هاشم صر السرير ، فأقول : أيهم مات حتى أعلم بالغداة ، فصر السرير في الليلة التي مات فيها الرجل ، فقلت : لا أعرف أحدا منهم مريضا ، فمن ذا الذي مات ؟ فلما أن كان من الغد جاءوا فأخذوا مني السرير ، وقالوا : مولى لابي عبدالله عليه السلام ، كان يسكن العراق . وقال علي بن الحسن : كانت أمه أخت معاوية بن عمار ، وكانت تدخل على أبي عبدالله عليه السلام ، وامرأته كانت مضرية ( مصرية ) وكانت تدخل على أبي عبدالله عليه السلام .

علي بن الحسن ، قال : حدثني محمد بن الوليد ، عن صفوان بن يحيى ، قال : قلت لابي الحسن الرضا عليه السلام : جعلت فداك ، سرني ما فعلت بيونس . قال : فقال لي : أليس بما صنع الله بيونس أن نقله من العراق إلى جوار نبيه صلى الله عليه وآله .

علي بن محمد ، قال : حدثني محمد بن أحمد ، عن محمد بن عبدالحميد ، عن يونس بن يعقوب ، قال : قال لي يونس : ذكر لي أبوعبدالله عليه السلام ، أو أبو الحسن عليه السلام ، شيئا أسر به ، قال : فقال لي : لا والله ما أنت عندنا بمتهم ، إنما أنت رجل منا أهل البيت ، فجعلك الله مع رسوله وأهل بيته ، والله فاعل ذلك إن شاء الله . وذكر أنه قال : انظروا إلى ما ختم الله به ليونس ، قبضه مجاورا لرسوله صلى الله عليه وآله .

وروى عن أبي سعيد الآدمي ، قال : حدثني محمد بن الوليد ، قال : حضرت جنازة معاوية بن عمار ، ويونس بن يعقوب حاضر فصلى بأصحابنا وأذن وأقام هذا .

حمدويه ، قال : حدثني أيوب ، عن محمد بن سنان ، عن يونس بن يعقوب ، قال : قال لي أبوعبدالله عليه السلام : يا يونس ، قل لهم يا مؤلفة قد رأيت ما تصنعون ، إذا سمعتم الاذان أخذتم نعالكم وخرجتم من المسجد " .

بقي هنا أمران :

الاول : أن الروايات المتقدمة ومنها الصحيح دلت على جلالة يونس ، وكونه موردا لعناية الصادق ، والكاظم ، والرضا عليهم السلام ، وهذا ينافي قول ابن مسعود أنه فطحي ، وحكاه حمدويه ، عن بعض أصحابنا . وذكره الصدوق في طريقه إلى يوسف بن يعقوب كما تقدم ، فإن صح ما ذكروه فلا ريب أنه قد رجع إلى القول بالحق ، على ما ذكره النجاشي . وبذلك يجمع بين قول ابن مسعود ، والصدوق ، وما تقدم من الروايات .

وتقدم في ترجمة عبدالله بن جعفر بن محمد بن علي ، أن أكثر القائلين بإمامته رجعوا إلى الحق ، وأنه لم يبق بعد أبيه إلا سبعين يوما .

الامر الثاني : أن الشيخ عد يونس بن يعقوب من الذين قالوا بالوقف من أصحاب أبي الحسن موسى عليه السلام ، ثم رجعا لما ظهر من المعجزات على يد الرضا عليه السلام . الغيبة : في الكلام على الواقفة ، وهذا مما تفرد به الشيخ ، وعلى تقدير صحة ما ذكره قدس الله سره فقد رجع عن ذلك إلى الحق ، كما ذكره .

والمتحصل : أن الرجل إمامي ، ثقة ، ولو فرض أنه كان فطحيا ، أو واقفيا رجع إلى الحق .

أثاره :

صنّف كتاب الحجّ، رواه عنه الحسن بن عليّ بن فضال.

وفاته :

مات بالمدينة في أيام الرضا - عليه السّلام- ، فتولى الاِمام أمره .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج21/رقم الترجمة 13874،  موسوعة طبقات الفقهاء ج652/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب