المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عمار بن موسى  
  
3461   01:09 مساءاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-8-2017 3355
التاريخ: 7-9-2016 1992
التاريخ: 31-10-2017 1477
التاريخ: 10-9-2016 2034

عمار بن موسى الساباطي، أبو الفضل الكوفي  نزيل المدائن(... ـ كان حياً قبل 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عمار بن موسى الساباطي ، أبو الفضل ، مولى ، وأخواه قيس وصباح ، رووا عن أبي عبدالله أبي الحسن عليهما السلام ، وكانوا ثقات في الرواية " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " عمار بن موسى ، أبو اليقظان الساباطي ، وأخوه صباح " . و ( أخرى ) في أصحاب الكاظم عليه السلام ، قائلا : عمار بن موسى الساباطي : كوفي ، سكن المدائن ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام " .

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : عمار بن موسى الساباطي : كوفي ، وأصله من المدائن " ، وفي أصحاب الكاظم (عليه السلام) وذكر نحوه .

ـ عده الشيخ المفيد في رسالته العددية ، من الفقهاء والاعلام الرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم .

ـ قال الشيخ : قد ضعفه ( عمار الساباطي ) جماعة من أهل النقل وذكروا أن  ما ينفرد بنقله لا يعمل به لأنه كان فطيحا ، غير أنا لا نطعن عليه بهذه الطريقة لأنه وإن كان كذلك فهو ثقة في النقل ، لا يطعن عليه ، فيه  ،وذكر في العدة وجوب العمل برواية سائر فرق الشيعة إذا كان الراوي  موثوقا به ومتحرجا في روايته ، ولم يكن على خلافها رواية من العدل الثقة ، ولم يعرف من الطائفة العمل بخلافها ، وقال : ولأجل ما قلناه عملت الطائفة بأخبار الفطحية ، وأخبار الواقفة . . ( إلخ ) . ودلالة هذا الكلام على توثيق عمار الساباطي ، الذي هو من رؤساء الفطحية ظاهرة .

نبذه من حياته :

كان فقيهاً، موثقاً، أخذ الفقه عن الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ أربعمائة وثلاثة وأربعين مورداً .

روى هو وأخواه قيس وصباح عن الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، وكانوا ثقات في الرواية. وعلى هذا الاساس بنى في الاستبصار بعد ذكر روايتين رواهما عمار ، الدالتين على البناء على الاكثر في صلاة المغرب ، وعدم بطلانها بالشك ، فقال : فالوجه في هذين الخبرين أن لا يعارض بهما الاخبار الاولة ، لان الاصل فيهما واحد وهو عمار الساباطي ، وهو ضعيف فاسد المذهب ، لا يعمل على ما يختص بروايته ، وقد اجتمعت الطائفة على ترك العمل بهذا الخبر . . ( إلخ ).

ثم إن الكشي ذكر عدة روايات مادحة لعمار لكن جميعها ضعيفة ، فقال : عمار بن موسى الساباطي : " كان فطيحا ، وروي عن أبي الحسن موسى عليه السلام أنه قال : استوهبت عمارا من ربي تعالى فوهبه لي .

نصر بن الصباح ، قال : حدثني الحسن بن علي بن أبي عثمان السجادة ، قال : حدثني قاسم الصحاف ، عن رجل من أهل المدائن يعرفه القاسم ، عن عمار الساباطي ، قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : جعلت فداك أحب أن تخبرني باسم الله تعالى الاعظم ، فقال لي : إنك لن تقوى على ذلك ، قال : فلما ألححت قال : فمكانك إذا ، ثم قام فدخل البيت هنيئة ثم صاح بي : أدخل ، فقال  لي : ما ذلك ؟ فقلت : أخبرني به جعلت فداك ، قال : فوضع يده على الارض ، فنظرت إلى البيت يدور بي ، وأخذني أمر عظيم كدت أهلك ، فضحك ، فقلت : جعلت فداك حسبي ، لا أريد ذا " .

وقال في  : " علي بن محمد ، قال : حدثني محمد بن أحمد بن يحيى ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن عبدالرحمان بن حماد الكوفي ، عن مروك ، عن رجل ، قال : قال لي أبو الحسن الاول عليه السلام : إني استوهبت عمارا الساباطي عن ربي فوهبه لي " .

قال السيد الخوئي : هذه الرواية في بعض النسخ رواها مروك ، عن أبي الحسن الاول عليه السلام ، ولأجل ذلك ذهب بعضهم إلى أنها صحيحة ، ويرده أولا : أن الظاهر صحة النسخة التي هي مشتملة على كلمة رجل بعد كلمة مروك بقرينة الرواية التي بعدها ، و ( ثانيا ) : أن علي بن محمد لم يوثق ، فالرواية غير صحيحة .

فتلخص مما ذكرنا : أنه لا ينبغي الاشكال في وثاقة عمار بن موسى ، ولكنه مع ذلك ذكره العلامة في  في القسم الثاني . والوجه في ذلك فساد عقيدة عمار وبقاؤه على الفطحية إلى أن مات . ويدل على ذلك قول الكشي أنه كان فطحيا ، وقد عرفت أن ما روي من استيهاب أبي الحسن عليه السلام عمارا ضعيف لا يعتمد عليه .

 وكيف كان ، فطريق الصدوق إليه كطريق الشيخ إليه صحيح . قال السيد الخوئي : تقدمت له الروايات بعنوان عمار بن موسى ، وتأتي له أيضا بعنوان عمار الساطي .

أثاره :

له كتاب كبير، جيد، معتمد عليه، يرويه عنه مصدق بن صدقة *.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج13/رقم الترجمة 8660، وموسوعة طبقات الفقهاء ج409/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب