المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5934 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد اللّه بن بُكير  
  
2467   11:32 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-9-2016 2941
التاريخ: 25-10-2017 1313
التاريخ: 26-10-2017 1647
التاريخ: 18-10-2017 2045

اسمه :

عبد اللّه بن بُكير ابن أعين بن سُنسُن، أبو علي الشيباني بالولاء.  وهو من آل أعين، وهم بيتٌ معروفٌ بالفقه والولاء لاَئمّة أهل البيت (عليهم السلام) ، أصحاب روايات كثيرة وأُصول وتصانيف(... ـ كان حيّاً حدود 175 هـ).

اقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عبدالله بن بكير بن أعين بن سنسن أبو علي الشيباني  مولاهم ، روى عن أبي عبدالله واخوته عبدالحميد والجهم وعمر و عبد الاعلى . وقال في ترجمة جعفر بن الهذيل : إن حميد بن زياد بن هوار سمع منه كتاب عبدالله بن بكير .

ـ رده السيد الخوئي بقوله : : الظاهر وجود الواسطة بين جعفر وعبدالله بن بكير ، فإن حميد بن زياد لا يمكن أن يروي عن عبدالله بن بكير بواسطة واحدة ، كما هو ظاهر .

ـ قال الشيخ  : " عبدالله بن بكير : فطحي المذهب ، إلا أنه ثقة ، له كتاب رويناه بالإسناد الاول ، عن ابن بطة " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله ابن بكير بن أعين الشيباني " . وقال في موضع آخر: " عبدالله بن بكير بن أعين الشيباني الاصبحي أو أويس المدني ابن اخت مالك القصير ، أسند عنه " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله بن بكير ابن أعين من موالي بنى شيبان ويكنى أبا علي " .

ـ عده المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم .

نبذه من حياته:

أخذ عن الاِمام الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه. وهو أحد الفقهاء والمحدّثين الاَعلام، المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفُتيا والاَحكام. وكان كثير الرواية، ثقةً في نقله للحديث، ممّن أجمعت الطائفة على تصحيح ما يصح عنهم، والتصديق لهم، والاِقرار لهم بالفقه. ووقع في إسناد كثيرٍ من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ تسعمائة موردٍ ، روى الشيخ الطوسي بسنده عن عبد اللّه بن بكير عن أبي عبد اللّه - عليه السّلام- ، قال: سمعته يقول: عشر رضعات لا تحرّم ، وذُكر أنّ له رأياً خاصّاً في بعض أقسام المطلَّقة رجعياً، وهو رأيٌ معروفٌ، ذكره الشيخ الطوسي في كتابه التهذيب. قال الكشي :عبدالله بن بكير بن أعين . " قال محمد بن مسعود : عبدالله بن بكير وجماعة من الفطحية هم فقهاء أصحابنا ، منهم : ابن فضال - يعني الحسن بن علي - وعمار الساباطي ، وعلي بن أسباط ، وبنو الحسن بن علي بن فضال علي وأخواه ، ويونس بن يعقوب ، ومعاوية ابن حكيم ، وعد عدة من أجلة الفقهاء العلماء ". وعده ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم على ما تقدم في أبان ابن عثمان .

وقال الشيخ في كتاب العدة ص 56 : " عملت الطائفة بأخبار الفطحية كعبد الله بن بكير وغيره " . وله رواية عن زرارة ، ذكرها الشيخ في باب أحكام الطلاق من التهذيب : الجزء 8 .

وقال في ذيلها ما حاصله : أنه لما رأى أن أصحابه لا يقبلون ما يقول برأيه أسنده إلى من رواه عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، وليس عبدالله بن بكير معصوما لا يجوز هذا عليه . . والغلط منه في اعتقاده بإمامة عبدالله بن جعفر أعظم من الغلط في إسناد فتيا يعتقد صحتها لشبهة دخلت عليه إلى بعض أصحاب الائمة ( عليهم السلام ) .

بقي أمران :

الاول : أنك قد عرفت توثيق عبدالله بن بكير من الشيخ ، والمفيد ، وعلي ابن إبراهيم ، وعد الكشي إياه من أصحاب الاجماع ، فلا ينبغي الاشكال في وثاقته وإن كان فطحيا . وأما ما ذكره الشيخ في الاستبصار فلا ينافي الحكم بوثاقته ، غايته أن الشيخ  احتمل كذب عبدالله بن بكير في هذه الرواية بخصوصها نصرة لرأيه ، ومن المعلوم أن احتمال الكذب لخصوصية في مورد خاص لا ينافي وثاقة الراوي في نفسه .

الثاني : أن ابن داود ذكر عبدالله بن بكير في القسم الاول ، وفي القسم الثاني. قال في الموضع الاول : عبدالله بن بكير بن أعين بن سنسن ، أبو علي الشيباني مولاهم ( ق ) ( جش ) ، وقال ( كش ) : ليس هو من أولاد أعين له ابن اسمه الحسين وهو ممدوح ، وقال ( كش ) في موضع آخر عبدالله بن بكير فطحي وسيأتي في الضعفاء ( إنتهى ) . وقال في الموضع الثاني : عبدالله بن بكير ( بكر ) الشيباني ( ست ) فطحي ، ثقة ، يكنى أبا عتبة ( إنتهى ) . وفي ما ذكره نظر من وجهين :

الاول : من جهة أنه ذكره في الضعفاء ، وتعرض لتوثيق الشيخ إياه ولم يتعرض له في القسم الاول .

الثاني : من جهة أن ما نقله عن الكشي إنما هو في عبدالله بن بكير الارجاني ، لا في عبدالله بن بكير الشيباني ، فإن عبدالله بن بكير الشيباني هو ابن أعين بلا شبهة .

ثم إن طريق الصدوق إليه  صحيح ، إلا أن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة .

وقع بعنوان عبدالله بن بكير في إسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثمائة وأربعة وثلاثين موردا .

أثاره :

له كتاب يرويه عنه عبد اللّه بن جبلة الكناني.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 6745، وموسوعة طبقات الفقهاء ج329/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم