المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8566 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الحالات المرضية البكتيرية : الحالة السابعة والخمسون  
  
573   11:19 صباحاً   التاريخ: 10 / 9 / 2016
المؤلف : عبد الرزاق سليمان التومي ، محمد محمد الامام ، عبد الباسط رمضان
الكتاب أو المصدر : اساسيات التشخيص البكتريولوجي المعملي والسريري
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء المجهرية / البكتيريا /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 6 / 2018 423
التاريخ: 18 / 9 / 2018 367
التاريخ: 28 / 5 / 2020 144
التاريخ: 16 / 7 / 2019 151

الحالات المرضية البكتيرية : الحالة السابعة والخمسون

سمسار أراضي يبلغ من العمر اثنان وعشرون سنة رجع بعد أن كان مسافراً في إجازة في تركيا وهو يشتكي من صعوبة في التبول dysuria مع وجود إفرازات صديدية من الإحليل purulent urethral discharge.

الأسئلة :

1- ما التشخيص المتوقع لهذه الحالة المرضية؟

2- ما هي الاستقصاءات التي ستقوم بها؟

3- ما هو تشخيصك الافتراضي وكيف يتم هذا التشخيص؟

4- كيف ستتم معاملة هذا المريض؟

الإجابة :

1- التشخيص المتوقع لهذه الحالة هو الإصابة بالتهاب الإحليل urethritis والذي قد يكون :

ــ محدد specific (يسببه النوع البكتيري N. gonorrhoeae).

ــ غير محدد non-specific (وهو الذي يسببه مبدئياً النوع البكتيري Chlamydia trachomonas وكذلك النوع البكتيري Ureaplasms urealyticum أو أي كائن دقيق آخر).

2- من الإجراءات التي يجب القيام بها :

ــ الفحص المجهري والمزرعة البكتيرية لعينة الإفرازات urethral discharge التي تم تجميعها أو عينة مسحة الإحليل urethral swab حيث سيظهر الفحص المجهري وجود أعداد كبيرة من كريات بكتيريا سالبة لصبغة جرام متواجدة في ثنائيات داخل الخلايا الصديدية.

ــ اختبار ELISA يجري للكشف على مستضد الجنس البكتيري Chlamydia Spp ويتم التأكد منها بإختبار microimmunofluirescence test بالإَضافة لعزل الجنس البكتيري Chlamydia Spp بتنميته على McCoy tissue culture cells المتوفر في بعض المعامل التشخيصية.

3- التشخيص الإفتراضي لهذه الحالة المرضية هو اصابتها بالنوع البكتيري N. gonorrhoeae حيث أعتمد هذا التشخيص على ما يلي:

ــ المزرعة البكتيرية على الوسط الغذائي الانتقائي.

ــ اختبار الكشف على انزيم الاوكسيداز والذي سيكون موجباً.

ــ اختبارات تخمر السكريات حيث سينتج حمض من جراء تخمر سكر الجلوكوز ولن ينتج هذا الحمض من تخمر سكر المالتوز أو سكر اللاكتوز أو سكر السكروز.

ــ اختبار التلازن agglutination test لتأكيد وجود النوع البكتيري N. gonorrhoeae.

ــ اختبار حساسية الكائن الدقيق للمضادات الحيوية.

4- يعتمد اختيار المضاد الحيوي المناسب على السلالة البكتيرية المسببة لهذا المرض حيث تختلف الحساسية للمضادات الحيوية اعتماداً على المنطقة التي التقط فيها هذا الكائن الممرض ويعتبر المضاد الحيوي penicillin العلاج الفعال لهذه الإصابة أما في حالات الإصابة بالسلالة المقاومة للمضاد الحيوي penicillin فيجب البحث عن مضاد حيوي بديل وفعال كما يتم تناول المضاد الحيوي doxycycline لعلاج الإصابـــــــــــــــة الناتجة مــــــــــــن الجنس البكتيري Chlamydia Spp التي غالباً ما تكون من المضاعفات التي تلي الإصابة الناتجة من النوع البكتيري   N. gonorrhoeae .

يجب على المريض المتابعة والمراجعة لإجراء التحاليل التي تؤكد القضاء على  الكائن الممرض كما يجب متابعك الشريك الجنسي للتأكد من خلوه من الكائن الدقيق الممرض لمنع انتشار المرض.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




قسم التبريد والميكانيك في العتبة العلوية..جهود متواصلة لخدمة مرقد أمير المؤمنين (ع) وزائريه الكرام
العتبة العلوية : صناعة بوابات ومسارات نموذجية حديثة الطراز لخدمة الزائرين
مضيف العتبة العلوية يكمل استعداداته لتقديم وجبات الضيافة لزائري أربعينية الإمام الحسين (ع)
مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية يعلن عن مشروعه القرآني خلال زيارة الأربعين