المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير الاية {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ}  
  
2090   05:43 مساءاً   التاريخ: 2-9-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص238 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قال تعالى : {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ} [الانفطار : 8] .

قال العلامة الطبرسي في تفسير الاية الكريمة : {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ} : اي في اي شبه من اب او ام او خال او عم (1).

قال النبي (صلى الله عليه واله) لرجل : ما وُلد لك ؟ قال : يارسول الله ، وما عسى ان يولد لي ، اما غلام واما جارية [يقصد بنتاً] . قال : فمن يشبه ؟ فقال : يشبه امه وأباه .

فقال (صلى الله عليه واله)  : انا النطفة اذا استقرت في الرحم  ، أحضرها الله كل نسب بينها وبين ادم . أما قرات الاية : {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ} اي فيما بينك وبين ادم (عليه السلام) .

وعن الامام الصادق (عليه السلام) قال : ان الله تبارك وتعالى اذا اراد ان يخلق خلقاً ، جمع كل صورة بينه وبين ابيه الى ادم (عليه السلام) ، ثم خلقه على صورة احداهن ، فلا يقولن احدٌ لولده : هذا لا يشبهني ولا يشبه شيئاً من آبائي (2) .

_____________________ 

1- مجمع البيان ، ج10 ص682 .

2- الوافي للفيض الكاشاني ، ج 3 ، بابا 205 ، من ابواب النكاح .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف