المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11819 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


شكر المنعم  
  
3374   07:56 صباحاً   التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج1/ص238ـ239


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2983
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 3056
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2994
التاريخ: 18 / 10 / 2015 2776

 من بديهيات العقل الأولية ان الشكر للَّه واجب على كل بالغ عاقل ، حتى ولو لم تنزل آية أو ترد رواية بوجوب شكره ، لأنه جل وعز هو الخالق الرازق ، ومعنى شكره تعالى بعد الاعتقاد بأنه المبدئ والمعيد ، وانه على كل شيء قدير ان نطيع أمره ونهيه ، ونفوض الأمور إليه وحده .

هذا ، بالنسبة إليه سبحانه ، أما إذا أحسن انسان لإنسان مثله بشيء مادي أو أدبي فهل على من أحسن إليه ان يشكر صاحب الإحسان ، بحيث إذا لم يشكره بنحو من الأنحاء يكون عاصيا مستحقا للعقاب ؟ .

ليس من شك ان شكر الإنسان المحسن على إحسانه راجح في نفسه ، بل هو من شعار الطيبين الصالحين ، أما الوجوب وعدم جواز الترك فلا دليل عليه ، وكل ما ورد في شكر المنعم - غير اللَّه والنبي وأهل بيته - فمحمول على الاستحباب تماما كقول الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه » . فان العفو عمن أساء إليك غير واجب قطعا ، ولكنه مستحب اجماعا . . أما الكلمة التي تتردد كثيرا على الألسن ، وهي : « من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق » فإنها حكم أخلاقي لا الزامي . . والا فأية ملازمة بين شكر الخالق ، وشكر المخلوق ؟ .

أجل ، ان انكار النعمة ، وقولك لمن أحسن إليك : لم تحسن ، محرم - لأنه كذب ، وبالأولى تحريم الإساءة إليه ، لأنها حرام بذاتها ، حتى لغير المحسن . .

ولكن وجوب الشكر شيء ، وحرمة الكذب والإساءة شيء آخر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة: توفير سبل الراحة للزائرين من أُولى اهتماماتنا
قسم الشؤون الهندسية في العتبة العلوية ينشر نسب الإنجاز الحاصلة في مشروع ( النافورة ) قرب صحن الرسول الأعظم (ص)
مسؤول الإعلام في العتبة العلوية : نعمل بروح الفريق لتأسيس منظومة إعلامية رصينة وهادفة تكون متاحة للجميع
لجنة التنفيذ : مشروع مركز صيانة الالكترونيات في العتبة العلوية يصل الى مراحله النهائية