المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8296 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الحالات المرضية البكتيرية : الحالة السابعة  
  
432   10:57 صباحاً   التاريخ: 30 / 8 / 2016
المؤلف : عبد الرزاق سليمان التومي ، محمد محمد الامام ، عبد الباسط رمضان
الكتاب أو المصدر : اساسيات التشخيص البكتريولوجي المعملي والسريري
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء المجهرية / البكتيريا /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 3 / 2016 845
التاريخ: 3 / 7 / 2020 56
التاريخ: 14 / 9 / 2016 547
التاريخ: 25 / 7 / 2019 142

الحالات المرضية البكتيرية : الحالة السابعة

 

ممرضة تم إيوائها المستشفى وهي تشتكي من أعراض حمى وفشل عام مع فقدان الوزن منذ ثلاثة أسابيع ، تم عزل المريضة حيث أجريت لها الأشعة السينية على الصدر كما في الشكل رقم 1 ، كما تم الكشف على عينة من البصاق مجهرياً وزراعتها على الوسط الغذائي كما في الشكل رقم  2  &3 .

الشكل رقم 1 نتيجة الاشعة السينية للصدر

الشكل رقم 2 : عينة البصاق على الوسط الغذائي المناسب.

الشكل رقم 3 : نتيجة صبغ عينة البصاق

الأسئلة :

1- ما هي الطريقة التي تم بها صبغ عينة البصاق (الشكل رقم 3) ؟ وما هو الوسط الغذائي المناسب (الشكل رقم 2 ) الذي تم استعماله لعزل الكائن الدقيق الممرض؟

2- ما تعريفك للكائن الدقيق الذي تم عزله ؟

3- ما هي الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لعزل هذا الكائن الممرض؟

4- كيف تتم معالجة هذا المريض؟

الإجابة :

1- تسمى طريقة الصبغ هذه بتقنية صبغة Ziehl – Neelsen ، عند استعمال هذه الصبغة تظهر مستعمرات الجنس البكتيري Mycobacteria Spp .  حمراء اللون بخلاف جميع الأنواع الاخرى من الجراثيم البكتيرية والتي تعطي لوناً اخضراً ومن هنا فإن الجنس البكتيري Mycobacteria Spp حمراء اللون بخلاف جميع الأنواع الأخرى من الجراثيم البكتيرية والتي تعطي لوناً اخضراً ومن هنا فإن الجنس البكتيري. Mycobacteria Spp يسمى العصويات المقاومة للحمض acid fast bacilli ، كما يمكن استعمال الصبغة اللاصفة fluorescent stain أو صبغة اليورامين uramine stain وهذه الأصباغ تعطي نتيجة أفضل حيث تظهر الخلايا البكتيرية على هيئة لون أخضر لماع على خلفية سوداء. والوسط الغذائي الذي في الشكل رقم 2.7 يسمى Lowenstein – Jensen ، وكما هو معرو فإن الجنس البكتري Mycobacteria Spp بطيء النمو ويستغرق مدة تتراوح ما بين اسبوعين إلى اثنى عشر أسبوعاً قبل أن تظهر المستعمرات البكتيرية النامية على الوسط الغذائي.

2- التشخيص السريري لهذه الحالة يعطي  احتمالية أن المريضة مصابة بالسل الرئوي والذي يسببه النوع البكتيري Mycobacterium tuberculosis ، لا يمكن التعرف على هذه البكتيريا باستعمال تقنية الصبغ والمزرعة البكتيرية فقط ، بل يجب إجراء سلسلة من الاختبارات الجرثومية والكيموحيوية بالإضافة لاختبارات الحساسية للمضادات الحيوية . وحيث أن نتيجة التحاليل المعملية المتبعة للتعرف على الكائن المسبب وحساسيته للمضادات الحيوية تستغرق عدة أسابيع قد تصل إلى عدة شهور فإنه يمكن الاعتماد على التشخيص السرسري  والبدء في العلاج بأسرع ما يمكن ، إلى أن يتم التأكد من التشخيص السرسري والبدء في العلاج بأسرع ما يمكن ، إلى أن يتم التأكد من التشخيص فور الحصول على النتيجة التأكيدية للعينات التي تم إرسالها للمعمل.

3- هناك طرق أخرى تستعمل للتعرف على هذا النوع من البكتيريا وهي أسرع وتسمى تقنية automated radiometric culture technique ،(BACTEC 460) ، كما هناك طريقة اخرى تعتبر أسرع واكثر دقة وتسمى هذه الطريقة بالتفاعل المتسلسل لإنزيم البلمرة (PCR).  

4- العلاج النموذجي لمرض السل الرئوي يتضمن استعمال مجموعة من المضادات الحيوية وهي مؤلفة من المضاد الحيوي rifampicin والمضاد الحيوي isoniazid والمضاد الحيوي pyrazinamide لمدة شهرين يتبع ذلك علاج بالمضاد الحيوي rifampicin والمضاد الحيوي isoniazid لمدة أربعة أشهر وفي بعض الحالات يتم استعمال الـ ethambutol في المراحل الأولى إذا ما اعتقد أن الكائن الدقيق مقاوم للمضاد الحيوي isoniazid وفي هذه الحالة يتم إبقاء المريضة في حجرة العزل خلال الأسبوع الاول والثاني من العلاج.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر
الأمين العام للعتبة العلوية يزور مبنى (فضائية العتبة العلوية المقدسة) ويلتقي الملاكات الإعلامية والفنية
العتبة العلوية تعتذر عن إقامة (مهرجان عيد الغدير التاسع) لهذا العام بسبب جائحة كورونا
المرقد العلوي الطاهر يزدان بهجة وزينة استعدادا لعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر