English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 1872
التاريخ: 4 / 5 / 2016 1791
التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 2156
التاريخ: 18 / 10 / 2017 1291
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2754
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2708
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2754
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2625
وضع الحديث  
  
1728   07:42 مساءاً   التاريخ: 21 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص156-158.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 8 / 2016 1610
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 1948
التاريخ: 18 / 8 / 2016 1560
التاريخ: 21 / 8 / 2016 1729

كان من أعظم ما عاناه المسلمون من المشاكل والخطوب هي الأحاديث المفتعلة التي وضعها من لا حريجة له في الدين لتشويه الواقع المشرق للإسلام وصرف المسلمين عن أحكام دينهم وتعاليم نبيهم وكان أول من تجرأ على الله ورسوله وفتح باب الوضع والافتعال هو معاوية ابن أبي سفيان فقد عمد إلى ذلك لتركيز أهدافه السياسية فشكل لجانا لوضع الحديث على لسان الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) وقد ذاعت تلك الأحاديث بين الناس وحفظها الرواة وهم لا يعلمون زيفها وعدم صحتها ولو علموا ذلك لنبذوها وطرحوها وقد أشار المدائني إلى ذلك بقوله : وظهر حديث كثير موضوع وبهتان منتشر ومضى على ذلك الفقهاء والقضاة والولاة وكان أعظم الناس بلية في ذلك القراء المراؤون والمستضعفون الذين يظهرون الخشوع والنسك فيفتعلون الأحاديث ليحظوا بذلك عند ولاتهم ويقربوا مجلسهم ويصيبوا الأموال والضياع والمنازل حتى انتقلت تلك الأخبار والأحاديث إلى أيدي الديانين الذين لا يستحلون الكذب والبهتان فقبلوها ورووها وهم يظنون أنها حق ولو علموا أنها باطلة لما رووها ولا تدينوا بها .

وكانت من أهم الدوافع لمعاوية وبني أمية في ذلك هو الحط من شأن العترة الطاهرة التي فرض الله مودتها في كتابه وقد عهدوا إلى لجان الوضع أن تضع الأحاديث في فضل الصحابة لإرغام الهاشميين يقول المحدث ابن عرفة المعروف بنفطويه : إن أكثر الأحاديث الموضوعة في فضائل الصحابة افتعلت أيام بني أمية تقربا إليهم بما يظنون أنهم يرغمون به أنوف بني هاشم .

كما عهد معاوية إلى لجان الوضع أن تضع الأحاديث في ذم علي (عليه السلام) وتشويه سيرته قال ابن أبي الحديد : وذكر شيخنا أبو جعفر الاسكافي أن معاوية وضع قوما من الصحابة وقوما من التابعين على رواية أخبار قبيحة في علي تبتغي الطعن فيه والبراءة منه وجعل لهم على ذلك جعلا يرغب في مثله فاختلقوا ما أرضاه منهم أبو هريرة وعمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة ومن التابعين عروة بن الزبير .

قال الامام أبو جعفر (عليه السلام) في عرض حديث له عن الأخبار الموضوعة : ويروون عن علي (عليه السلام) أشياء قبيحة وعن الحسن والحسين ما يعلم الله أنهم قد رووا في ذلك الباطل والزور .

وقد انتشر الكذب والافتعال بصورة مؤسفة يقول المحدث عاصم بن نبيل : ما رأيت الصالح يكذب في شيء أكثر من الحديث ويقول وكيع : إن زياد بن عبد الله مع شرفه في الحديث كان كذوبا ويقول يزيد بن هارون : إن أهل الحديث بالكوفة كانوا مدلسين حتى السفيانيين وكان من مظاهر ذلك الوضع ما رواه مسلم أن النبي (صلى الله عليه واله) أمر بقتل الكلاب إلا كلب صيد أو ماشية وقد أخبر ابن عمر أن أبا هريرة قد زاد أو كلب زرع فقال : إن له أرضا كان يزرعها.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12597
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 14782
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15133
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14809
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12762
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 3471
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 3550
التاريخ: 25 / 11 / 2015 3554
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3831

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .