أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-04-2015
2859
التاريخ: 22-8-2016
3036
التاريخ: 21-8-2016
2639
التاريخ: 21-8-2016
2825
|
يراد به الأخذ بالاعتبارات العقلية الظنية الراجعة الى الاستحسان وقد ذهب الى ذلك المفسرون من المعتزلة والباطنية فلم يعنوا بما أثر عن اوصياء رسول الله (صلى الله عليه واله) في تفسيرهم وإنما استندوا الى ما يرونه من الاستحسانات العقلية وقد نهى عن ذلك الامام أبو جعفر (عليه السلام) فقد دخل عليه قتادة الفقيه المشهور فقال له الامام : أنت فقيه أهل البصرة؟
- نعم هكذا يزعمون ..
- بلغني أنك تفسر القرآن ..
- نعم ..
- فانكر عليه الامام ذلك قائلا : يا قتادة إن كنت قد فسرت القرآن من تلقاء نفسك فقد هلكت وأهلكت وإن كنت قد فسرته من الرجال فقد هلكت وأهلكت يا قتادة ويحك إنما يعرف القرآن من خوطب به .
وقد قصر الامام أبو جعفر (عليه السلام) معرفة الكتاب العزيز على أهل البيت (عليهم السلام) فهم الذين يعرفون المحكم من المتشابه والناسخ من المنسوخ وليس عند غيرهم هذا العلم وقد أثر عن الأئمة (عليه السلام) القول : انه ليس شيء أبعد من عقول الرجل من تفسير القرآن الآية يكون أولها في شيء وآخرها في شيء وهو كلام متصل ينصرف الى وجوه , أما الأخذ بظواهر الكتاب فلا يعد من التفسير بالرأي المنهى عنه وقد خالف في حجيتها بعض المحدثين وتمسكوا بأدلة قد فندت من قبل علماء الاصوليين .
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
|
|
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
|
|
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
|