المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بد اللّه بن محمد حسن بن عبد اللّه المامقاني.  
  
1386   09:56 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص384.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

المامقاني  (1290- 1351 ه‍) عبد اللّه بن محمد حسن بن عبد اللّه بن محمد باقر بن علي أكبر المامقاني الأصل، النجفي، كان فقيها، أصوليا، رجاليا، مؤلفا مكثرا، من علماء الإمامية البارزين.

ولد في النجف الأشرف سنة تسعين و مائتين و ألف.

و اجتاز بعض المراحل الدراسية، متتلمذا على: والده الفقيه محمد حسن (المتوفّى 1323 ه‍)، و هاشم الأرونقي الملكي (المتوفّى 1323 ه‍)، و غلام حسين الدربندي (المتوفّى 1322 ه‍)، و حسن الميرزا الخراساني (المتوفّى 1313 ه‍).

ثم حضر الأبحاث العالية فقها و أصولا على والده، و أجيز منه بالاجتهاد، و أكبّ على المطالعة و البحث، و شرع في التأليف منذ سنة (1309 ه‍)، و تصدى للتدريس، و حاز شهرة واسعة، و رجع إليه في التقليد كثير من أنحاء أذربيجان و بعض أهالي العراق.

و قد ألّف كتبا و رسائل كثيرة، منها: مناهج المتقين (مطبوع) في الفقه، منتهى مقاصد الأنام في نكت «شرائع الإسلام» للمحقق الحلي في ثلاث و ستين مجلدا (مطبوع، بعض مجلداته). رسالة تحفة الصفوة في أحكام الحبوة (مطبوعة)، تحفة الخيرة في أحكام الحج و العمرة (مطبوع) بالفارسية، حاشية على مبحث الخيارات من «المكاسب» لمرتضى الأنصاري سمّاها نهاية المقال في تكملة «غاية الآمال» لوالده (مطبوعة)، الدر المنضود في صيغ الإيقاعات و العقود (مطبوع)، أربع رسائل في مناسك الحج (مطبوعة) بالعربية و الفارسية، الاثنا عشرية (مطبوع) و يتضمن (12) رسالة فقهية، حاشية على «الجامع العباسي» في الفقه العملي لبهاء الدين العاملي (مطبوع مع المتن)، مطارح الأفهام في مباني الأحكام (مطبوع) في أصول الفقه، كتاب في أصل البراءة، مقباس الهداية في علم الدراية (مطبوع في‌ أربعة أجزاء)، تنقيح المقال في علم الرجال (مطبوع في ثلاث مجلدات ضخام)، و السيف البتّار في دفع شبه الكفّار (مطبوع)، و غير ذلك.

توفّي في النجف سنة- إحدى و خمسين و ثلاثمائة و ألف.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ