المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11822 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


النخالة كنز الفيتامينات  
  
4118   08:24 صباحاً   التاريخ: 17 / 7 / 2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص150-151.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3686
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3683
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 3600
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3885

تحتوي النخالة على مجموعة غنية من الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان ، والتي وظيفتها توجيه فيزيولوجية الاعضاء ، منها الفيتامين (ب1) و (ب2) و(ب6) و(ب ب) ، وهي ضرورية لعمل الاعصاب ، والفيتامين (E) المنشط للجنس . وعلى هذا فان تناول الخبز المصنوع من دقيق القمح مع قشرته ، يقي من داء تساقط الاسنان (بري بري) ، والتهاب الاعصاب ، وداء البلاغرا، كما يعطي القوة والنشاط الجنسي والخصاب .

كما ان خبز النخالة من افضل الادوية للمصابين بمرض السكر ، عدا عن انه ينظم حركة الامعاء بشكل عجيب ، ويزيل امراض الكولون ويشفي منها .

وكان القمح في القديم يطحن مع قشرته ، ويصنع منه نوع جيد من الخبز يدعى (راسو بعبه) وهو خبز أسمر قليلا ، واذا نزعت منه النخالة اصبح خبزاً ابيض ، ولكنه فاقد للأملاح والفيتامينات.

ومن المعلوم ان جسم الانسان يحتاج الى الفيتامينات ولو بكميات صغيرة ، فهي تعطي الجسم النشاط وتجعله مقاوماً للامراض . وهذه الفيتامينات موجودة ايضا في قشور الفاكه ، فمن الخطأ ان تقشر التفاحة او قطعة الخيار قبل اكلها ، بل اغسلها جيداً ثم كلها مع قشورها قضماً.

هذا من جهة ، ومن جهة اخرى – ولأن قشرة القمح غنية بالفيتامينات – فانها تعمل على حفظ الحبة من التسوس والتعفن ، لذلك نصح سيدنا يوسف (عليه السلام) ملك مصر قبل حدوث السنوات العجاف بخزن القمح بشكل سنابل عدة سنين ، فلا يُدرس ولا يطحن الا عند استعماله ، فأمكن بذلك ادخار القمح سبع سنين دون ان يصيبه تلف او أذى.

ومن طريف ما قرأت انه اثناء التنقيبات الاثرية في احد معابد الصين ، عثُر على جرّة فخارية مليئة بالعسل ، وقد ألقي فيها حفنة من القمح ، ومن المعلوم ان العسل غني بالمضادات الحيوية (أنتي بيوتيك) التي تمنع من الفساد ، فظلّت تلك الحبات من القمح الاف السنين موجودة في العسل ، وعندما اكتشفوها واخرجوها وغسلوها، وزرعوها فأنبتت وأعطت سنابل بقدرة الله تعالى .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال شهر رمضان المبارك... جهود استثنائية لقسم الإعلام في تغطية البرامج والفعاليات القرآنية والدينية
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يعقد الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة
العتبة العلوية ... اختتام المسابقة المهدوية الإلكترونية العالمية بلغة الاردو
قسم الشؤون الهندسية في العتبة العلوية يعلن اكتمال مشروع صحيات رقم (1)