المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16464 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / أحمد بن الحسن عن المثنّى.
2024-05-20
سفينة الإله «آمون» في الكرنك.
2024-05-20
معبد الإلهة موت.
2024-05-20
معبد آخر للإله منتو
2024-05-20
آثار أمنحتب في طيبة الشرقية طريق الكباش.
2024-05-20
قبر أمنحتب في أبواب الملوك.
2024-05-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ضرورة التفقه في الدين  
  
7405   01:53 مساءاً   التاريخ: 10-7-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 93-94 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-03 1386
التاريخ: 2023-05-02 659
التاريخ: 2023-03-24 710
التاريخ: 2023-03-26 1743

قال تعالى : {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة : 122] .

- الدين (هو مجموعة القوانين الإلهية ومقررات الإسلام الظاهرية والباطنية . والإسلام – الذي هو الدين الإلهي الوحيد المرضي عند الله تعالى {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ... } [آل عمران : 19] – يعني التسليم لله سبحانه .

- التفقه في الدين هو السعي لتحصيل المعرفة العميقة في الدين والعقائد والأحكام الإسلامية .

ويمكن أن يكون التفقه في الدين أحياناً من أجل الدنيا وعشق الدرس والبحث والاشتغال وعدم التخلف عن الأصدقاء ، وربما يكون أحياناً أخرى في سبيل الله الى صراط الله – أمراً يستحق السعي والجهد ، قال تعالى : {لينذروا قومهم} .

- يجب أن يذب من كل منطقة مجموعة من الافراد الى المراكز العلمية الذي لا يهاجر من أجل طلب العلم لا يعد فقهياً كاملاً ، وقد قال الإمام في حق جليس البيت : (كيف يتفقه في الدين ؟!) (1) .

- إن للفقه أهمية كبيرة ، بحيث أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) عندما ودع أمير المؤمنين في سفره الى اليمن أمره أن يتفقه الناس هناك فقال : (فقههم في الدين ) (2) ، وقد دعا له بالتفقه في الدين فقال : (اللهم فقهه في الدين) (3) ، رغم أنه (عليه السلام) كان أفقه الناس بعد النبي (عليه السلام) .

ثم إن الإمام علياً (عليه السلام) قد أوصى ولده بقوله : (تفقه في الدين فإن الفقهاء ورثة الأنبياء) (4) ، كذلك قد حمد الإمام الحسين الله تعالى في ليلة عاشوراء بقوله : الحمد لله الذي جعلني فقيها في الدين .

- ان التفقه في الدين وتعليم الناس أمور دينهم واجب كفائي ، وان الهدف من تعلم الفقه هو توعية الناس وتثقيفهم ونجاتهم من الغفلة وقلة المبالاة بالمشكلات ذات الطابع الديني ؛ ولذا من اللازم على طلاب الحوزة هجرتين : الأولى للحوزات العلمية ، والثانية للمدن والقصبات ؛ وعليه فمن غير الجائز البقاء في الحوزة بما يتعارض والهدف من تعلم العلم .

- سئل الإمام الصادق (عليه السلام) : لو عرض للإمام عارض فيما هو تكليف الناس ؟ فتلا الإمام هذه الآية وقال : إن على الناس أن ينفروا من كل مدينة وكل مكان لمعرفة إمامهم (5) .

_________________

  1. تفسر كنز الدقائق ، ج5 ، ص 583 ، هكذا ورد في الرواية (قال : وكيف يتفقه هذا في دينه ؟ ) .
  2. مستدرك وسائل الشيعة ، ح 36369 .
  3. بحار الانوار ، ج66 ، ص 92 .
  4. البحار ، ج1 ، ص 216 .
  5. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص 284 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك