المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12335 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
عالم إنتاج الحرير
2024-03-01
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29
Conservation of angular momentum
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


امراض النبات الناشئة عن نقص العناصر  
  
10205   04:10 مساءاً   التاريخ: 29-6-2016
المؤلف : المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني, المملكة العربية السعودية
الكتاب أو المصدر : امراض النبات
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / امراض النبات غير الطفيلية (الفسيولوجية) وامراض النبات الناتجة عن بعض العناصر /

امراض النبات الناشئة عن نقص العناصر

تحتاج النباتات لكي تنمو نموا قويا صحيحا الى ستة عشر عنصرا غذائيا, ثلاثة من هذه العناصر يحصل عليها النبات من الماء والهواء, وهي الكربون والايدروجين والاكسجين, اما باقي العناصر فيحصل عليها النبات عن طريق الجذور, ويحصل عليها من مكونات التربة او بعد اضافتها للتربة في صورة اسمدة او عن طريق المجموع الخضري بعد رشه بمحاليل غذائية, ويمكن تقسيم العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات اساسا من التربة الى ثلاثة مجاميع حسب الكميات التي يحتاجها النبات منها كما ياتي:

1- العناصر الابتدائية Primary elements وهي الازوت والفوسفور والبوتاسيوم ويحتاج منها النبات الى كميات كبيرة نسبيا, وتضاف عادة للنبات في صورة اسمدة.

2- العناصر الثانوية Secondary elements, وهي الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت ويحتاج منها النبات الى كميات تقل كثيرا عن احتياجه الى العناصر الابتدائية.

3- العناصر النادرة Trace elements وهي البورون والمنجنيز والزنك والحديد والنحاس والموليبدينم والكلور, ويحتاج منها النبات الى كميات ضئيلة, وغالبا ما تكون في التربة او في الاسمدة المضافة.

يتأثر نمو النباتات نتيجة لغياب او نقص عنصر او اكثر من العناصر الغذائية الاساسية لنموها, مما قد يؤدي الى ظهور انحرافات مرضية نذكر اهمها:

نقص الازوت:

تبدا الاعراض عموما بتحول لون الاوراق من الاخضر العادي الى الاخضر الفاتح الذي يميل الى الاصفرار, ويؤدي النقص الشديد الى اصفرار الاوراق وقلة سرعة نمو النباتات وتقزمها, ثم جفاف الاوراق السفلى, وكثيرا ما يؤدي نقص الازوت الى ظهور صبغات حمراء على عروق الاوراق والسيقان, الاوراق الحديثة تكون صغيرة في الحجم ويقل الاثمار, كما يقل تفريع الجذور وتختلف النباتات في تحملها لنقص الازوت, ويمكن بسهولة تصحيح ذلك بإضافة الاسمدة الآزوتية السريعة الذوبان.

نقص البوتاسيوم:

يؤدي نقص عنصر البوتاسيوم في النبات الى تقزمه مع ظهور بقع صفراء او برونزية على الاوراق, تبدا من حواف الاوراق للداخل ومن اوراق النبات السفلى الى اعلى وكثيرا ما تتجعد او تلتف الاوراق ويظهر النبات بوجه عام بشكل صدئي.

نقص الكالسيوم:

تظهر اعراض نقص الكالسيوم اولا في القمم النامية والاوراق الحديثة, مسببة موت القمة النامية وانحناء قمم الاوراق الحديثة وعدم انتظام نمو حوافها, وقد تنمو الاجزاء الزهرية نموا شاذا, ومن الامراض التي تنتج عن نقص الكالسيوم مرض عفن الزهري في الطماطم ومرض القلب الاسود في الكرفس.

نقص المغنسيوم:

تظهر اعراض نقص المغنسيوم اولا على الاوراق المسنة التي تفقد لونها الاخضر وتبدا في الاصفرار, وبعدها يبدا الاصفرار في الاوراق الاحدث سنا.

نقص الكبريت:

وتشبه اعراض نقصه اعراض نقص الازوت, فيسبب ضعفا عاما للنمو الخضري والجذري واصفرار اوراق النباتات مع ظهور بقع حمراء في بعض الاحيان, ويكثر وجود هذا العنصر بوفرة عادة في التربة اذ انه يضاف اليها في صورة اسمدة او مخصبات مثل كبريتات الامونيوم وكبريتات البوتاسيوم والجبس الزراعي.

نقص المنجنيز:

يبدا ظهور اعراض نقص المنجنيز في الاوراق الحديثة, ثم ينتشر الى الاوراق المسنة, وتؤدي الاصابة الى نقص في المحصول, وتظهر اعراض نقصه على فول الصويا والفول السوداني والموالح والتفاح بشكل تبرقش في الاوراق يعقبه حدوث اصفرار في المساحات بين العروق.

نقص الزنك:

يسبب نقص الزنك بوجه عام نقص في نمو السيقان والاوراق, واقلال في كمية الكلوروفيل المتكونة في الانسجة بين العروق, مما يؤدي الى حدوث اصفرار للأوراق يبدا من الاوراق الحديثة, وكثيرا ما يعقب الاصفرار تحول في اللون البني او الرمادي, ثم موت الانسجة المصابة, وتختلف الاعراض قليلا من محصول الى اخر, فيسبب نقص الزنك للطماطم والبطاطس برقشة صفراء للأوراق مع ظهور بقع متحلل ونمو متقزم, ويسبب للذرة الشامية اصفرارا للبادرات مع حدوث تخطيط بين العروق وضعف ملحوظ للنمو, ويسبب للخوخ اصفرارا وتوردا في الاوراق الحديثة, ويسبب للموالح اصفرارا بين عروق الاوراق مع صغر حجم الاوراق الحديثة وتقزم الاغصان وصغر حجم الثمار وازدياد سمك قشرتها.

نقص الحديد:

يسبب نقص المنجنيز اصفرارا شديدا بين بين عروق الاوراق الحديثة, يعقبه حدوث تقزم في نمو النباتات, ويسبب نقص الحديد اصفرارا مخططا بين العروق في نباتات الذرة الرفيعة, وفي الحالات الشديدة تصبح النباتات بيضاء ثم تموت, وتعالج النباتات التي تعاني نقصا في الحديد بإضافة محلول كبريتات حديدوز الى التربة.

نقص النحاس:

تظهر اعراض نقص النحاس عادة في التربة الدبالية الغنية بالمواد العضوية, وكذلك في التربة التي تحتوي على نسب كبيرة من املاح الحديدوز تختلف اعراض نقص النحاس على النباتات المختلفة, فتسبب فقد اللون الاخضر للأوراق الحديثة لنباتات الذرة الرفيعة مع جفاف اطراف الاوراق, وتسبب نمو خضري متقزم وتجعد الاوراق وتلونها بلون اخضر مزرق لنباتات الطماطم.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء