المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12291 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفحم السائب على القمح والشعير
2024-02-21
الإجراءات الإدارية للتضمين
2024-02-21
معبد الهرم اللبرنت.
2024-02-21
اللبرنت معبد «أمنحوتب الثالث» كما وصفه هرودوت.
2024-02-21
اللبرنت كما وصفه استرابون.
2024-02-21
بقايا اللبرنت.
2024-02-21

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تأثير الحرارة المنخفضة (الصقيع) على النباتات  
  
7939   03:46 مساءاً   التاريخ: 29-6-2016
المؤلف : أ.د جهاد محمد الهباء و م. محمود شاكر مصطفى
الكتاب أو المصدر : امراض النبات
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / امراض النبات غير الطفيلية (الفسيولوجية) وامراض النبات الناتجة عن بعض العناصر /

تأثير الحرارة المنخفضة (الصقيع) على النباتات

يؤثر الصقيع تأثيرًا سيئا على النباتات، وخاصة العصيريه منها مثل الخضروات كالطماطم والبطاطس والبطاطا وكثير من أشجار الفاكهة كالمانجو ومحاصيل الحقل كالفول والقصب. ويسبب الصقيع موت الأوراق والسيقان وتحولها إلي لون أسود كما في الفول والخضروات. وقد يسبب جفافًا للأوراق وموت البراعم التي تصبح بنية اللون كما يحدث في قصب السكر.

طرق المكافحة:

١- زراعة أصناف مقاومة للصقيع

٢- تغطية النباتات القصيرة كالخضروات وأشجار الفاكهة الصغيرة بالقش أو إحاطتها بأوراق النخيل أو بسيقان الذرة.

٣- ري الأرض في الأيام التي يخشي فيها من الصقيع، حيث أنه ثبت أن النباتات التي في الحقول المروية أقل تأثرًا بالصقيع عن تلك النامية في الحقول الجافة.

تأثير الصقيع على قصب السكر

الأعراض:

يؤثر الصقيع تأثيرًا سيئًا على المحصول، وذلك عندما تصل درجة الحرارة في بعض السنين إلي درجة الصفر فيقف نمو النباتات وتجف الأوراق وتموت ويكون لونها بلون القش كما تموت القمة النامية للنبات، وكذلك البراعم فيظهر لونها بنيًا، وينتج عن ذلك نقص المحصول.

المسبب: فسيولوجي ( انخفاض درجة الحرارة).

طرق لمكافحة:

١- زراعة أصناف مقاومة.

٢- يمكن تخفيف حدة الصقيع بري حقول القصب رية خفيفة عند انخفاض درجة الحرارة واحتمال حدوث الصقيع.

تأثير الصقيع على البطاطس

عند انخفاض درجة الحرارة من صفر - ١٠°م فإن درنات البطاطس تكتسب طعمًا حلوًا، وذلك نتيجة تحول النشا إلي سكر بسرعة أكثر من استهلاك السكريات وهذه الحالة تختفي عند حفظ الدرنات على درجات حرارة أعلي من ذلك.

ويشتد الضرر عند حدوث هذه الحالة للدرنات المعدة للزراعة ( التقاوي) فمثل هذه الدرنات تنمو براعمها عند زراعتها ببطء، وتصبح معرضة للتعفن قبل الإنبات وظهور النموات الجديدة فوق سطح الأرض وتكوين الجذور. وعند شق الدرنات المعرضة للحرارة المنخفضة لمدة طويلة يشاهد بها بقع لونها بني مسود. كما يؤثر الصقيع على أنسجة النباتات النامية في الحقل فتصبح كالمسلوقة ويتحول لونها إلي اللون الأسود، وقد يموت النبات بأكمله عند اشتدادا الإصابة.

طرق المكافحة:

١- استخدام مخازن جيدة مهواة لحفظ التقاوي.

٢- وضع قش أرز على النباتات المنزرعة لتدفئتها ووقايتها من الصقيع.

المصدر

امراض النبات (2010-2011), تأليف أ.د جهاد محمد الهباء و م. محمود شاكر مصطفى, وزارة التربية والتعليم جمهور مصر العربية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




ندوة بعنوان: مكانة وأهمية أهل البيت "عليهم السلام" في حياة الأمة
قسم الشؤون الفكرية يشارك في المؤتمر العلمي السابع لحملة الشهادات العليا
قسم المعارف يبحث مع معهد النور للمكفوفين سبل تعزيز التعاون المشترك
شركة الكفيل تشارك في معرض ميسان الدولي التاسع للطاقة والإعمار