المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Edgeworth Series
1-4-2021
Compound Interest Loans and Payments
11-2-2016
الهادي(عليه السلام) لقبه وكنيته وشاعره وبوابه
18-10-2015
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
روسيا
4-10-2021
عبد الرضا بن مهدي بن راضي آل راضي.
26-7-2016


محمد صالح بن عبد الواسع الخاتون آبادي (ت/1126هـ)  
  
1638   01:54 مساءاً   التاريخ: 29-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

اسمه :

محمد صالح بن عبد الواسع بن محمد صالح بن إسماعيل الحسيني، الخاتون آبادي الأصفهاني، صهر محمد باقر المجلسي على ابنته، ولد سنة ثمان وخمسين وألف.

 

نبذه من حياته :

كان فقيهاً إمامياً، محدثاً، مشاركاً في التفسير والكلام، أُسند إليه منصب شيخ الإسلام بأصفهان مرتين، وتتلمذ على الحسين بن جمال الدين محمد الخوانساري الأصفهاني، وعلى محمد باقر بن محمد تقي المجلسي الأصفهاني وأُجيز منه في سنة (1085هـ).

وتتلمذ عليه وروى عنه عدّة، منهم: ولده الفقيه محمد حسين (المتوفّـى 1151هـ)، والفقيه أحمد بن إسماعيل الجزائري النجفي ووصفه بالعالم العلاّمة والمحقّق الفهّامة، والسيد نور الدين بن نعمة اللّه الجزائري، والسيد أحمد العلوي الخاتون آبادي ثمّ المشهدي، وابن أخته الفقيه الكبير أبو الحسن بن محمد طاهر الفتوني العاملي ثمّ النجفي.

 

آثاره :

صنّف كتباً ورسائل، منها:

1- شرح «من لا يحضره الفقيه» للصدوق.

2- شرح «الاستبصار» للطوسي.

3- الحديقة السليمانية.

4- الرسالة التهليلية في بيان حكم التهليل في آخر الإقامة.

5- رسالة في العصمة.

6- رسالة في أسرار الصلاة.

7- رسالة في تفسير سورة الفاتحة.

8- رسالة في تفسير سورة التوحيد.

9- روادع النفوس بالفارسية في الأخلاق والمواعظ.

10- حدائق المقربين في بيان أحوال الملائكة والأنبياء والأئمة والسفراء والعلماء.

11- ذريعة النجاح بالفارسية في أعمال السنة.

12- الأنوار المشرقة.

13- تقويم المؤمنين.

14- تحفة الصالحين.

15- الجامع في أُصول العقائد.

16- رسالة في خلف الوعد.

 

وفاته :

توفّـي في شهر صفر سنة ست وعشرين ومائة وألف، وكان قد ولي منصب شيخ الإسلام للمرة الثانية في شهر ذي الحجة سنة (1125هـ).*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج384/12.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)