المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12802 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مرض البياض الزغبي في البصل  
  
9571   10:24 صباحاً   التاريخ: 23-6-2016
المؤلف : أ.د جهاد محمد الهباء و م. محمود شاكر مصطفى
الكتاب أو المصدر : امراض النبات
الجزء والصفحة :
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /

البياض الزغبي في البصل

يصيب هذا المرض محصول البصل في جميع مناطق زراعته في مصر. ولكنه يشتد في المناطق الرطبة حيث يسبب خسائر فادحة إذا كانت الإصابة شديدة ويبلغ متوسط الخسارة التي يسببها هذا المرض سنويًا لمحصول البصل في مصر حوالي ١-١٠%.

المسبب: الفطر برونوسبورا ديستركتور Peronospora destructor

يعيش الفطر داخل أنسجة العائل وتنمو هيفاته بين صفوف الخلايا في أنسجة النبات وترسل ممصات صغيرة داخل الخلايا لامتصاص الغذاء، ويتفرع من هذه الهيفات حوامل جرثومية سميكة تخرج إلي سطح العائل خلال الثغور، والحوامل الجرثومية ثنائية التفريع، وأطراف الفروع مستدقة ومدلاة (مخلبية) وتحمل في نهاياتها الأكياس الجرثومية.

الأعراض:

يبدأ ظهور أعراض المرض على أنصال الأوراق والشماريخ الزهرية بشكل بقع صفراء باهته في مبدأ الأمر، ثم يتكون عليها نمو زغبي رمادي اللون يشوبه لون بنفسجي خفيف يكون أوضح عندما تبتل الأوراق ومما يساعد على ظهور النمو الزغبي وجود الرطوبة، فعندما تحل فترة جفاف يختفي النمو الزغبي ثم يعاد ظهوره عندما تحل فترة رطوبة أخري ولذلك يسهل مشاهدة هذه الأعراض ويتميز لون الزغب في الصباح الباكر عند وجود الندي، أو عقب هطول الأمطار. وينتج عن إصابة الأوراق اصفرارها وذبولها وموتها إذا اشتدت الإصابة مما يجعل رقبة البصلة لينة معرضة للإصابة بأمراض التخزين المختلفة و تؤدى إصابة الشمراخ إلى ضعف أنسجته ثم تكسره بسبب ثقل النورة فيتسبب عن ذلك ضعف البذور المتكونة وضمورها أو عدم تكونها. وقد يصيب الفطر المسبب لهذا المرض الأزهار أيضًا وأحيانًا تنمو الخيوط الفطرية في أنسجة النبات حتى تصل إلي الأبصال وتسكن فيها إلي الموسم التالي، وعند زراعة مثل هذه الأبصال ينمو الفطر على الأوراق الجديدة ويكون مصدرًا لتجدد الإصابة.

شكل يوضح مظاهر الاصابة بمرض البياض الزغبي على البصل

الظروف الملائمة: يلائم هذا المرض الرطوبة العالية وليالي باردة يعقبها نهار دافئ.

طرق المكافحة:

١- اعدام بقايا المحصول المصاب التي تحتوي على ميسيليوم الفطر أو الجراثيم البيضية.

٢- إتباع دورة زراعية مناسبة يمنع فيها تكرار زراعة البصل سنة بعد أخري.

٣- التسميد الجيد والمتزن من عناصر النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

٤- عدم زراعة أبصال من محصول مصاب.

٥- رش النباتات بعد حوالي شهرين من الزراعة عدة مرات بين كل منها ٧-١٠ يوم بمحلول أحد المطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

المصدر

امراض النبات (2010-2011), تأليف أ.د جهاد محمد الهباء و م. محمود شاكر مصطفى, وزارة التربية والتعليم جمهور مصر العربية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي