المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12841 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العصبية.. المذمومة والممدوحة
2024-05-30
خطورة الغيبة وعقاب المستغيب
2024-05-30
الفرق بين الغضب والشجاعة
2024-05-30
الملائكة لا يستكبرون عن العبادة
2024-05-30
{واذكر ربك في نفسك تضرعا}
2024-05-30
الانصات والاستماع لقراءة القران
2024-05-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البياض الزغبي في الخس  
  
8633   10:20 صباحاً   التاريخ: 23-6-2016
المؤلف : أ.د جهاد محمد الهباء و م. محمود شاكر مصطفى
الكتاب أو المصدر : امراض النبات
الجزء والصفحة :
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /

البياض الزغبي في الخس

وهو من أهم أمراض الخس في مصر، وقد تؤدي إصابة النباتات الصغيرة إلي موتها.

المسبب: الفطر بريميا لاكتوكى Bremia lactucae

الميسيليوم غير مقسم، يتكاثر جنسيًا بواسطة الجراثيم البيضية ولا جنسيا بواسطة الجراثيم الأسبورانجية التي تتكون داخل أكياس أسبورانجية على حوامل متفرعة ثنائيًا تنتهي بنهايات تشبه الأطباق عليها نتوءات يحمل كل منها كيسًا أسبورانجيا. وتنبت هذه الاكياس بتكوين جراثيم هدبية في وجود الماء أو الرطوبة المرتفعة أو تنبت إنباتًا مباشرًا في حالة ارتفاع الحرارة ونقص الرطوبة.

شكل يوضح البياض الزغبي في الخس. مسبب المرض الفطر بريميا لاكتوكي – الاسهم تشير الى نهايات التفرعات الطرفية طبقية الشكل(1), الاعراض على السطحين العلوي (2) السفلي (3) للأوراق.

الأعراض:

موت البادرات الصغيرة بمجرد ظهورها فوق سطح التربة. أما على النباتات الكبيرة فتظهر بقع خضراء باهتة أو مصفرة على السطح العلوي للأوراق الخارجية خصوصًا القريبة من سطح التربة، وتزداد هذه البقع في الحجم ويقابلها على السطح السفلي زغب أبيض اللون عبارة عن الحوامل الجرثومية للفطر خارجة من الثغور ويتحول لون الأجزاء المصابة إلي اللون البني ثم تموت الأوراق. وفي الإصابات الشديدة يصغر حجم النبات المصاب، وفي حالة زيادة الرطوبة أو أثناء الشحن قد يتعفن النبات نتيجة للإصابة بفطريات أو بكتيريا التعفن المترممة.

طرق انتقال المرض:

ينتقل هذا المرض عن طريق الرياح وبقايا النباتات المصابة ونادرا عن طريق البذور.

الظروف الملائمة لانتشار المرض: الحرارة المنخفضة والجو الملبد بالغيوم.

طرق المكافحة:

١- زراعة تقاوي سليمة وعدم الزراعة الكثيفة.

٢- جمع وإزالة الأوراق والمخلفات النباتية المصابة وحرقها.

٣- لا ينصح عادة برش الخس بالمبيدات الفطرية محافظة على الصحة العامة ولكن عند الضرورة يمكن رش البادرات بمحلول أحد المطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

المصدر

امراض النبات (2010-2011), تأليف أ.د جهاد محمد الهباء و م. محمود شاكر مصطفى, وزارة التربية والتعليم جمهور مصر العربية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.