المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إدارة المقاومة لمبيدات الحشرات الحيوية
2024-06-14
تقييم مخاطر تطور مقاومة الحشرات للمبيدات الحيوية
2024-06-14
أنواع الكذب
2024-06-14
الصدق عنوان المؤمن
2024-06-14
معنى المواساة وأهمّيّتها في المجتمع
2024-06-14
العطاء بين المصلحة والإيثار
2024-06-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسماء القران  
  
1555   04:22 مساءً   التاريخ: 20-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 36.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

القران معناه القراءة في الاصل ، وهو مصدر قرأت : أي تلوت ، وإنما سمي بالمصدر وهو في الحقيقة المقروء ، كما سمي المكتوب كتاباً ، فأقيم الاسم مقام المصدر . ومن اسمائه :

ــ الكتاب : بمعنى المكتوب.

ــ المصحف : لأنه يفرق بين الحق والباطل.

وفي (البحار) للعلامة المجلسي ، إن ابن سنان قال : سألت الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) عن القرآن والفرقان ، أهمها شيئان أم شيء واحد ؟ قال (عليه السلام) : القرآن جملة الكتاب ، والفرقان المحكم الواجب العمل به (1).

أما تسمية السورة (سورة)، فقيل إن ذلك يفيد الإبانة لها من غيرها من السور. وقيل إن معنى سورة : قطعة وطائفة . وقيل سميت سورة لأنها معظمة وشريفة ، من قولهم : لفلان سورة في الناس ، أي رفعة وشرف ، ومنه سورة المدينة لعلوه وارتفاعه (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- البحار : ج92 ، ص15 ، ط إيران.

2- نكت الانتصار لنقل القران للإمام أبي بكر الباقلاني ، ص57.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .