المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10456 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



قياس أحجام وسعات الجهاز التنفسي  
  
11344   11:13 صباحاً   التاريخ: 16 / 6 / 2016
المؤلف : احمد المجدوب القماطي
الكتاب أو المصدر : وظائف الاعضاء العام
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / علم وظائف الأعضاء / الجهاز التنفسي /

قياس أحجام وسعات الجهاز التنفسي 

 

تقاس أحجام وسعات الجهاز التنفسي باستخدام جهاز التنفس (Spirometer). ويمكن التعرف على أحجام وسعات الجهاز التنفسي كما يلي (شكل 1) :

أ . الأحجام التنفسية

1- حجم التنفس الاعتيادي (Tidal Volume، TV) : وهو كمية الهواء التي يمكن ادخلها بواسطة الشهيق واخراجها بواسطة الزفير من خلال التنفس الاعتيادي. تقدر بحوالي 1 لتر من الهواء.

2- حجم احتياطي الشهيق (Inspiratory Reserve Volume، IRV) : وهو كمية الهواء التي يمكن اخراجها بواسطة الزفير، وذلك بعد عملية الزفير الاعتيادية. تقدر بحوالي 1.5 لتر من الهواء.

3- حجم الهواء المتبقي (Residual Volume، RV) : وهي كمية من الهواء تبقى داخل الرئتين بعد اجراء اقوى زفير ممكن. تقدر بحوالي 1.2 لترم ن الهواء.

ب . السعات التنفسية Respiratory Capacities :

السعة الكلية للرئة Total Lung Capacity، TLC : وهي حجم الهواء الموجود داخل الرئتين بعد نهاية أقصى عملية شهيق. وهو يعبّر عن إجمالي احجام التنفس.

السعة الكلية للرئة = حجم التنفس الاعتيادي + حجم الهواء المتبقي + حجم احتياطي الشهيق + حجم احتياطي الزفيروتقدر بحوالي 6 – 7 لتر من الهواء.

السعة الحيوية للرئة Vital Lung Capacity، VLC : وهي أقصى حجم من الهواء يمكن اخراجه من الرئتين مباشرة بعد اجراء اقصى عملية شهيق ممكنة.

السعة الحيوية للرئة = حجم التنفس الاعتيادي + حجم احتياطي الشهيق + حجم احتياطي الزفير. وهي تساوي أيضاً السعة الكلية مخصوماً منها حجم الهواء المتبقي وتقدر بحوالي 4.8 لتر من الهواء.

السعة الوظيفية المتبقية Functional Reserve Capacity، FRC : وهي حجم الهواء المتبقي في الرئتين عند نهاية الزفير الاعتيادية.

السعة الوظيفية المتبقية = حجم الهواء المتبقي + حجم احتياطي الزفير، وتقدر بحوالي 2.7 من الهواء.

السعة الشهيقية Inspiratory Capacity : وهي أقصى حجم من الهواء يتم ادخاله بعد نهاية الزفير.

السعة الشهيقية = حجم التنفس الاعتيادي + حجم احتياطي الشهيق، وتقدر بحوالي 4 لتر من الهواء.

شكل 1 : أحجام وسعات الجهاز التنفسي




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




الأوّل من نوعه في العراق.. العتبة العبّاسية تستعدّ لإقامة مؤتمرٍ حول التنمية المستدامة
قسم المعارف يزورُ حفيدَ الشيخ الفقيه عبد الكريم الجزائري
في بابل.. الشؤون الفكرية ينظّم ندوةً حول بناء الذات من المنظور القرآني
مركز الكفيل للإعلان: نتّجه نحو العمل في مجال تصميم العلامات التجارية الخاصّة