المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7556 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تشتية الخلايا (تشتية نحل العسل)  
  
1046   01:54 مساءاً   التاريخ: 6 / 6 / 2016
المؤلف : قسم وقاية النبات والحجر الزراعي
الكتاب أو المصدر : النحل
الجزء والصفحة : ص 61-63
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 4 / 2017 543
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2886
التاريخ: 26 / 7 / 2020 164
التاريخ: 12 / 7 / 2020 183

تشتية الخلايا

التشتية هي تهيئة النحل ليقاوم برد الشتاء ففي الدول التي يكون فيها البرد قارصا يتخذ أصحاب المناحل احتياطات كبيرة لوقاية خلاياهم من البرد والجليد المتساقط شتاء – فيوفرون الغذاء بكميات كبيرة داخل الخلايا ويغطون الخلايا بأغطية سميكة واقية من البرد ويقفلون أبواب الخلايا حتى يحل موسم الربيع.

اما بالكويت فلا تحتاج الخلايا لمثل هذه الاحتياطات بالنسبة لاعتدال الجو شتاء والملاحظ ان الخلايا التي يعتنى بتشتيتها لا يتأثر نحلها بالبرد فيكون قويا ونشطا في الربيع الثاني ويتبع ذلك وفرة المحصول.

الاحتياطات التي تتبع عند تشتية الخلايا:

1- وجود ملكة نشطة منتجة:

يجب ان يكون بكل طائفة ملكة صغيرة السن بياضة حتى تتوفر الشغالات الحديثة السن في الخريف داخل الخلية فيمكنها تمضية الشتاء بحالة قوية حتى يأتي الربيع فتنشط الملكة في وضع البيض.

2- توفير الغذاء:

يجب ان يتوافر الغذاء الكافي للطائفة واحسن غذاء للنحل هو العسل لذلك يجب ان يترك لكل طائفة ما يكفيها من أقراص العسل لتتغذى عليها في الشتاء واذا لم يتيسر وجود كمية العسل الكافية لتغذية بعض الطوائف فيستعار لها أقراص عسل من الخلايا القوية اما اذا لم تتوفر كمية العسل اللازمة فيتغذى النحل بمحلول سكري مركز – وعادة يكفي الطائفة المتوسطة القوة خمسة أقراص مختومة من العسل.

3- توفير حبوب اللقاح:

تعتبر حبوب اللقاح اساسية بالنسبة للطائفة وبدونها تتوقف الملكات عن وضع البيض وفي حالة عدم توفر أقراص حبوب اللقاح في بعض الخلايا يستعار لها اطار او اطارين من الخلايا التي تتوفر فيها حبوب اللقاح، واذا لم توجد الكمية الكافية من حبوب اللقاح لجميع الخلايا يمكن استعمال بديل الطلع كما ذكر في بند التغذية.

4- ضم الطوائف الضعيفة:

حماية لهذه الطوائف يجب ضمها الى الطوائف القوية كما يتم ضم الطوائف عديمة الملكات حتى لا تظهر بها الامهات الكاذبة وتهلك.

5- تنظيم وضع الأقراص بالخلايا:

في أواخر الخريف وقبل حلول فصل الشتاء يجب فحص الطوائف ورفع الأقراص التي لا يغطيها النحل من الجانبين ولا يترك بالخلية الا الأقراص التي تحتوي على الحضنة وحبوب اللقاح والعسل والاقراص التي ترفع تخزن وتعامل بالبرادكس لمنع اصابتها بدودة الشمع.

ويتم تركيب الأقراص بالخلية بوضع أقراص الحضنة بالوسط وعلى جانبيها أقراص حبوب اللقاح والعسل.

6- وضع قاعدة الخلية على الارتفاع الشتوي:

تقلب قاعدة الخلية لاستعمال الارتفاع الشتوي كما تضيق فتحة المدخل بتعديل وضع باب الخلية على الفتحة الشتوية.

7- تدفئة الخلايا:

كلما كانت الطائفة قوية والمجموعة النحلية تغطي جميع الأقراص فان مثل هذه الطوائف لا تحتاج الى تدفئة سوى تغطيتها بقطعة من اللباد او الخيش اما الطوائف المتوسطة القوية والتي يقل عدد الأقراص فيها عن عشرة فيستعمل لها الحاجز الخشبي ويوضع بعد آخر قرص بالخلية.

8- حماية الطوائف من الرياح:

الأساس عند انشاء المناحل زراعة مصدات رياح في الجهتين الغربية والشمالية واذا لم يتوفر ذلك فيمكن احاطة المنحل بسياج من القماش السميك او الحصير.

9- إزالة اغطية المظلات:

اذا وجدت مظلات تغطي الخلايا فيجب إزالة اغطيتها حتى تتعرض الخلايا لأكبر كمية من أشعة الشمس لتدفئة الخلايا.

10- وقاية الخلايا من المطر:

يجب ان تكون اجزاء الخلايا محكمة الوضع وفي المناطق التي يكثر فيها سقوط الأمطار ترفع أرجل الخلايا الخلفية عن الارض بحيث تكون الخلية مائلة للأمام لسهولة نزول المطر وعدم تراكمه على غطاء الخلية الخارجي.

11- عدم فتح الخلايا بكثرة للفحص أثناء الشتاء:

تفحص الخلايا شتاء مرة كل 20 الى 25 يوما في الايام الصحوة المشمسة ويكون الفحص سريعا للتأكد من توفر الغذاء ووجود الملكة وعدم وجود ديدان الشمع!.

المصدر:

قسم وقاية النبات والحجر الزراعي.1986.النحل، الهيئة العامة لشؤن الزراعة والثروة السمكية. دولة الكويت.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




بالتعاون مع معهد الكفيل...قسم الشؤون الادارية يختتم الورشة الثانية من الدورة الخاصة بمهارات الحاسوب...
العتبة العسكرية المقدسة ترعى المحفل القرآني لرابطة بلد القرآنية
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي خدمة المرقد المقدس
وفدٌ من العتبتَيْن المقدّستَيْن يقدّمُ التعازي لذوي شهداء تفجيرَيْ ساحة الطيران