المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6889 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخلية الحديثة (خلية النحل الحديثة)  
  
7424   01:03 مساءاً   التاريخ: 6 / 6 / 2016
المؤلف : أ.د حسني عبد الجواد شرف الدين واخرون
الكتاب أو المصدر : تربية النحل وديدان الحرير
الجزء والصفحة : ص 45-47
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /

الخلية الحديثة

الخلية الحديثة أو الخلية ذات الأقراص المتحركة أو خلية لانجستروث نسبة إلى مخترعها العالم الأمريكي Langstroth سنة ١٨٥٣ حيث لاحظ وجود مسافة ثابتة بين كل إطار والذي يليه أطلق عليها المسافة النحلية ووجد أنها تساوي 56 بوصة أو ٧،٩ ملم وهي المسافة الموجودة بين سطحي قرصين متجاورين يتركها النحل كممر بين أقراصه وعلى ذلك صمم الخلية المعروفة باسمه حتى الآن وتصنع هذه الخلية من الخشب السويدي أو اللتزانة وتطلى بدهان زيتي لحماية الخشب ويفضل اللون الرمادي أو الفضي لأنه يتحمل الأتربة وأقل الألوان امتصاصًا للحرارة.

تركيب خلية لانجستروث :

1- حامل الخلية (الترابيزة):

وله أربعة أرجل ارتفاع كل منها ( من ٣٠-٤٠ سم ) ومثبت بها من الأمام لوحة الطيران مائلة بزاوية ٤٥ وأبعادها ٤٢ × ١٠سم وأطوال حامل الخلية ٥٩ × ٤٢سم.

2- قاعدة الخلية (الطبلية):

وهى تصنع من خشب الأبلكاش عاده ولهما حافتان أحداهما ارتفاعها ٢،٢ سم ( يستعمل صيفا ) والثانية ارتفاعها ١ سم ( يستعمل شتاء).

3- صندوق التربية (صندوق الحضنة):

وهو صندوق عادى من الخشب ليس له سقف ولا قاع ويوضع فوق الطبلية وله افريزين تتحرك عليها الإطارات ( ١٠ اطارات ) وابعاده من الخارج ٥١× ٤٢ ×٢٤،٥ سم وعرض كل افريز ١ سم وعمقه ١،٨ سم وعلى الجانبين يوجد حفر لحمل الصندوق.

4- صندوق العاسلة:

ويسمى غرفه العسل وهو مثل صندوق التربية في المقاسات والشكل والتصنيع وفى الطوائف القوية يمكن استخدام أكثر من عاسلة فوق بعضها.

5- غطاء داخلي:

يصنع عادة من الخشب الأبلكاش وله برواز من الخشب ارتفاعه ٩ ملليمترات لكي يكون مرتفعًا عن سطح الإطارات حتى يسمح بمرور النحل فوق الإطارات وأبعاده ٥٠،٥ سم× ٤١،٣ سم ويوجد في وسطه فتحة بيضاوية للتهوية والتغذية ووضع صارف النحل ويركب صارف النحل في الغطاء الداخلي قبل قطف العسل ب ٢-٣ يوم حتى يعطى الفرصة للشغالات كلها لكي تنتقل من صندوق العاسلة إلى صندوق التربية حتى يسمح صارف النحل بالمرور إلا في اتجاه واحد فقط.

6- غطاء خارجي:

يصنع من الخشب ويغطى من أعلى بالزنك أو الصفيح أو الصاج لحماية الخلية من الأمطار وفي حالة عدم استعمال الغطاء الداخلي يجب أن يكون الغطاء الخارجي مرتفعًا عن سطح الإطارات حتى يسمح للنحل بالمرور وحتى لا يضغط على قمم الأقراص ويهرس النحل ذلك بعمل شفة أو إفريز له من الداخل.

7- باب خشبي (مدخل الخلية):

عبارة عن قطعة خشبية على شكل متوازي مستطيلات عرضها ٢،٥ سم وطولها ٣٧،٥ سم ولها فتحتان إحداهما ضيقة ٢،٥ سم .تستعمل كمدخل للخلية شتاء ، والثانية واسعة ١١،٤ سم وتستعمل كمدخل للخلية صيفًا أي يستعمل للتحكم في مدخل الخلية ، وقد يزال هذا الباب تمامًا عند اشتداد درجة الحرارة أو غزارة الرحيق.

8- عشرون اطارا:

والإطار عبارة عن برواز مستطيل من الخشب تثبت به الأساسات الشمعية على دعائم من السلك الرفيع. ويوضع عشر إطارات منها في صندوق التربية وعشرة في صندوق العاسلة ويراعى ألا يقل البعد بين قمة الإطارات في صندوق التربية وقاعدة الإطارات في صندوق العاسلة عن ٠،٩٥ سم وكذلك الحال بينها وبين الغطاء الداخلي والخارجي .وهي إطارات أبعادها ٤٥×٢٣ سم وجوانبها عريضة في الثلث العلوي لتجعل الإطارات متوازية مع ترك  المسافة النحلية.

9- حاجزان خشبيان:

ومساحه كل منهما تساوى مساحي الإطار وتستخدم عندما يكون عدد الأقراص اقل من ١٠ لتقليل حجم صندوق الخلية.

المصدر:

شرف الدين، حسني عبد الجواد وسعاد مرسي محمود ومحمد حلمي السيد.2009/2010. تربية النحل وديدان الحرير.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




وفد الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة يزور مرقد العلوية شريفة (ع)
وحدة التعليم القرآني في العتبة العلوية تجري اختباراتٍ دورية لطلبتها من حفاظ القرآن الكريم
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية