المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تمييز العقد الطبي من عقد الإذعان.  
  
2849   12:11 مساءاً   التاريخ: 6-6-2016
المؤلف : زينة غانم يونس العبيدي
الكتاب أو المصدر : ارادة المريض في العقد الطبي
الجزء والصفحة : ص34-35.
القسم : القانون / القانون الخاص / القانون المدني /

ذهب جانب من الفقه الفرنسي(1). إلى القول بأن العقد الطبي يمكن أن يكيف على أنه عقد إذعان ودليلهم في ذلك هو اختلاف المساواة في العلاقة بين الطبيب والمريض، إذ أن المريض يكون في مركز أدنى من الطبيب نتيجةً لجهله بالمسائل الطبية، فهو الطرف الضعيف بالعقد، فيلجأ إلى علم الطبيب لحماية صحته وحياته فيعطي للطبيب مطلق الحرية لاتخاذ ما يراه مناسباً لحالته الصحية، فيصبح الطبيب سيد الموقف في علاقته بالمريض، إذ يستتبع عدم المساواة الطبيعية هذه عدم المساواة القانونية أيضاً، ويضرب هذا الفقه مثلاً على المريض الخاضع للتخدير إذ يفقد وعيه وإرادته ويترك نفسه بين يدي الطبيب المعالج فلا يشارك الطبيب أو يناقشه في اتخاذ قراراته. في مجال تقييم هذا الاتجاه لتحديد طبيعة العقد الطبي يمكننا القول بأنه لا يوجد أي وجه للشبه بين العقد الطبي وعقد الاذعان وعليه لايمكن أن تنطبق أحكام الأخير على العقد الطبي وذلك للأسباب الآتية:

1. يلاحظ أنه حتى في الفروض التي يخضع فيها المريض للتخدير لايمكن القول بأن ذلك يعد عقد إذعان، إذ أن الطبيب ملزم بما تفرضه أخلاقيات مهنة الطب بضرورة الحصول على رضاء مرضاه بكل عمل طبي يقدمه وحتى في الفروض التي يكون فيها المريض فاقداً لوعيه يبقى التزام الطبيب قائماً بالحصول على رضاء من يمثله.

2. ان القبول في عقد الإذعان يقوم على أساس التسليم بمشروع عقد ذي نظام مقرر بصيغة الموجب ولا يقبل فيه المناقشة، في حين أن العقد الطبي لا يبرم مالم يدخل طرفاه في حوار ومناقشة حول طبيعة المرض الذي يعاني منه المريض ونوعه وما تتطلبه حالته من اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة والتي قد تكون علاجية أو جراحية والآثار المترتبة على عدم خضوع المريض للعلاج وحتى آثار العلاج بعد إجرائه، فضلاً عن تكاليفه المادية بعد كل ذلك يصل الطرفان إلى صيغة معينة للعقد المبرم بينهما.

3. إن إخلال المساواة بين طرفي العقد الطبي لا تدفعنا إلى القول بأنه عقد إذعان، بل يعد ذلك سبباً يفرض على الطبيب التزاماً وإلزاماً باعلام المريض وتبصيره بكل ما يتعلق بحالته المرضية مع مراعاة مدى نسبية ذلك، إذ أن هناك حالات تتطلب التشديد بالتبصير أو التخفيف منه وفقاً لطبيعة العمل الطبي ونوع المرض وشخصية المريض ذاته.

4. ان عقد الإذعان من حيث الطبيعة القانونية له يقوم على أساس احتكار فرد أو مؤسسة لسلعة معينة هي موضوع العقد في حين ان مهنة الطب لا تقوم على اساس الاحتكار الفعلي، إذ ان طلب الاستشفاء متاح للمريض ،فله الحق والحرية في ان يختار الطبيب الذي يعالجه او ان يختار العلاج لدى إحدى المؤسسات العلاجية عامة كانت ام خاصة وبهذا لايمكن تصور وجود جهة معينة تحتكر العلاج(2).

5. يختلف العقد محل البحث عن عقد الإذعان من حيث موضوع العقد لان موضوع الأخير هو سلع أو مرفق ضروري من ضروريات الحياة يحتكره الموجب احتكارا قانونيا أو فعلياً فيصدر الايجاب للناس كافة وبشروط واحدة ،في حين ان موضوع العقد الطبي هو طلب العلاج، ونوع العلاج هذا لا يكون موحدا إنما يختلف من مريض إلى آخر نتيجة لتنوع الأمراض وتعددها كما أنه في أغلب الأحوال يكون التزام الطبيب ببذل عناية خلافاً لالتزام المحتكر في عقد الإذعان، إذ يلتزم بالحصول على نتيجة معينة.

6. يتمتع القاضي بسلطة واسعة في تعديل عقد الإذعان(3). إذ بامكانه أن يعفي الطرف المذعن من الشروط التعسفية الواردة في العقد، أو أن يعدلها، فضلاً عن سلطته في تفسير الغموض الوارد في العقد لمصلحة الطرف المذعن سواء كان دائناً أم مديناً خلافاً للعقد الطبي.

كل هذه الأسباب تؤكد عدم صحة الاتجاه الذي يرى أن العقد الطبي عقد إذعان.

__________________________

1- J. Nousbaum, Op.Cit., P.190.

2- د. محمد سعيد رشدي، المصدر السابق، ص59.

3- د. حسن علي الذنون، شرح القانون المدني، أصول الالتزام، مطبعة المعارف، بغداد، 1970، ص61.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)