المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16481 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تماثيل الملك أمنحتب الثالث.
2024-05-22
عبادة أمنحتب الثالث.
2024-05-22
الفرعون أمنحتب الثالث آثاره خارج القطر.
2024-05-22
ديدان الشمع وتأثيرها على النحل Wax moths
2024-05-22
رقابة القضاء الإداري على سلطة الإدارة في تحصيل أموال الدولة
2024-05-22
خصاص أموال الدولة
2024-05-22

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من هو إسرائيل  
  
2170   07:30 مساءاً   التاريخ: 20-10-2014
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج1، ص90ـ91.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 2161
التاريخ: 21-10-2014 2276
التاريخ: 24-7-2021 2367
التاريخ: 14-2-2016 14639

إسرائيل اسم ثان ليعقوب بن اسحق بن إبراهيم خليل الرحمن (عليه السلام) ، فإسحاق أخ لإسماعيل جد نبينا محمد ( صلى الله عليه واله ) ، ويلتقي اليهود والعرب جميعا في إبراهيم ، قال تعالى : {مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ} [الحج : 78]. . وجاء في مجمع البيان ان العرب كلهم من ولد إسماعيل ، وأكثر العجم ، أي غير العرب ، من ولد اسحق .

ومعنى إسرائيل في اللغة العبرية عبد اللَّه ، لأن « إسرا » هو العبد ، و« ايل » هو اللَّه . . وقد تلطف سبحانه في خطابه مع اليهود ، حيث أضافهم إلى النبي الكريم إسرائيل ، ليذكرهم بهذا النسب الشريف ، عسى أن يحرك فيهم شعور الكرامة ، ان كان في نفوسهم شيء منها ، تماما كما تقول : يا ابن الأبرار ، كن كآبائك وأجدادك . . وقد ذكّر أهل مريم أم عيسى ( عليه السلام ) بآلها وأرحامها .

أما وجه تسميتهم باليهود فلأن سبطا منهم ينتمي إلى يهوذا ، وهو الابن الرابع للنبي يعقوب .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: دعما لابناء البصرة.. ممثل المرجعية العليا يطلع ميدانيا على مدينة الثقلين لاسكان الفقراء قبيل افتتاحها
عشية افتتاحه… شاهد بالصور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يجريان جولة ميدانية في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
أبرز التخصصات والخدمات في مستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
تتزامن الزيارة مع قرب افتتاح ثلاث مشاريع مهمة أنشأتها العتبة الحسينية خدمة لاهالي البصرة.. ممثل المرجعية العليا يصل المدينة ويلتقي محافظها