المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دعاء الامام (عليه السلام) في التوحيد والتعظيم  
  
7086   09:43 صباحاً   التاريخ: 19-4-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج4, ص30-36.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / التراث العلوي الشريف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2016 3920
التاريخ: 14-4-2016 2667
التاريخ: 21-4-2016 18747
التاريخ: 14-4-2016 2713

من أدعية الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) هذا الدعاء الشريف وهو من أجلّ أدعيته وكان يدعو به في يوم الجمعة وقد حفل بتوحيد الله وتنزيهه عن مشابهة مخلوقاته وهذا نصّه :

الحمد لله الّذي لا من شيء كان ولا من شيء كوّن ما قد كان مستشهدا بحدوث الأشياء على أزليّته وبما وسمها به من العجز على قدرته وبما اضطرّها إليه من الفناء على دوامه لم يخل منه مكان فيدرك بأينيّته ولا له شبه ولا مثال فيوصف بكيفيّته ولم يغب عن شيء فيعلم بحيثيّته مباين لجميع ما أحدث في الصّفات وممتنع عن الإدراك بما ابتدع من تصرّف الذّوات وخارج بالكبرياء والعظمة من جميع تصرّف الحالات ومحرّم على بوارع ثاقبات الفطن تحديده وعلى عوامق ثاقبات الفكر تكييفه وعلى غوائص سابحات النّظر تصويره ولا تحويه الأماكن لعظمته ولا تذرعه المقادير لجلاله ولا تقطعه المقاييس لكبريائه ممتنع عن الأوهام أن تكتنهه وعن الأفهام أن تستغرقه وعن الأذهان أن تمثّله قد يئست عن استنباط الإحاطة به طوامح العقول ونضبت عن الإشارة إليه بالاكتناه بحار العلوم ورجعت بالصّغر عن السّموّ إلى وصف قدرته لطائف الخصوم واحد لا من عدد ودائم لا بأمد ، وقائم لا بعمد ليس بجنس فتعادله الأجناس ولا بشبح فتضارعه الأشباح ولا كالأشياء فتقع عليه الصّفات قد ضلّت العقول في أمواج تيّار إدراكه وتحيّرت الأوهام عن إحاطة ذكر أزليّته وحصرت الأفهام عن استشعار وصف قدرته وغرقت الأذهان في لجج بحار أفلاك ملكوته مقتدر بالآلاء وممتنع بالكبرياء ومتملّك على الأشياء فلا دهر يخلقه ولا وصف يحيط به قد خضعت له رقاب الصّعاب في محلّ تخوم قرارها وأذعنت له رواصن الأسباب في منتهى شواهق أقطارها مستشهدا بكلّيّة الأجناس على ربوبيّته وبعجزها على قدرته وبفطورها على قدمته وبزوالها على بقائه فلا لها محيص عن إدراكه إيّاها ولا خروج عن إحاطته بها ولا احتجاب عن إحصائه لها ولا امتناع من قدرته عليها كفى بإتقان الصّنع له آية وبتركيب الطّبع عليه دلالة وبحدوث الفطر عليه قدمة وبإحكام الصّنعة عليه عبرة فليس إليه حدّ منسوب ولا له مثل مضروب ولا شيء عنه بمحجوب تعالى عن ضرب الأمثال له والصّفات المخلوقة علوّا كبيرا .

وحفل هذا المقطع من كلام إمام الموحّدين بتوحيد الله وتنزيهه عن كلّ صفة من صفات الممكن الذي هو عرضة للزوال والفناء وأنّه تعالى غير خاضع لأيّ حدّ ؛ سواء أكانت من حدود الموجودات الخارجية أم غيرها وأنّه تعالى بقدرته التي لا نهاية لها قد أحاط بكلّ شيء من مخلوقاته التي منها هذه المجرّات المذهلة التي تسبح بالفضاء فجلّت قدرته وتعالى أمره وجلّت عظمته , إنّ هذه اللوحة من دعاء الإمام (عليه السلام) من أجلّ وأسمى ما كتب ودوّن في علم التوحيد وتحليل هذه الكلمات ودراستها تستوعب صفحات كثيرة ويستمرّ الإمام العظيم في دعائه فيقول :

وسبحان الله الّذي خلق الدّنيا للفناء والبيود والآخرة للبقاء والخلود , وسبحان الله الّذي لا ينقصه ما أعطى فأسنى وإن جاز المدى في المنى وبلغ الغاية القصوى ولا يجور في حكمه إذا قضى , وسبحان الله الّذي لا يردّ ما قضى ولا يصرف ما أمضى ولا يمنع ما أعطى ولا يهفو ولا ينسى ولا يعجل بل يمهل ويعفو ويغفر ويرحم ويصبر ولا يسأل عمّا يفعل وهم يسألون , ولا إله إلاّ الله الشّاكر للمطيع له المملي للمشرك به القريب ممّن دعاه على حال بعده والبرّ الرّحيم بمن لجأ إلى ظلّه واعتصم بحبله , ولا إله إلاّ الله المجيب لمن ناداه بأخفض صوته السّميع لمن ناجاه لأغمض سرّه الرؤوف بمن رجاه لتفريج همّه القريب ممّن دعاه لتنفيس كربه وغمّه , ولا إله إلاّ الله الحليم عمّن ألحد في آياته وانحرف عن بيّناته ودان بالجحود في كلّ حالاته , والله أكبر القاهر للأضداد المتعالي عن الأنداد المتفرّد بالمنّة على جميع العباد , والله أكبر المحتجب بالملكوت والعزّة المتوحّد بالجبروت والقدرة المتردّي بالكبرياء والعظمة , والله أكبر المتقدّس بدوام السّلطان والغالب بالحجّة والبرهان ونفاذ المشيئة في كلّ حين وأوان.

اللهمّ صلّ على محمّد عبدك ورسولك وأعطه اليوم أفضل الوسائل وأشرف العطاء وأعظم الحباء وأقرب المنازل وأسعد الجدود وأقرّ الأعين ؛ اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد الّذين أمرت بطاعتهم وأذهبت عنهم الرّجس وطهّرتهم تطهيرا ؛ اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد الّذين ألهمتهم علمك واستحفظتهم كتبك واسترعيتهم عبادك ؛ اللهمّ صلّ على محمّد عبدك ورسولك ونبيّك وحبيبك وخليلك وسيّد الأوّلين والآخرين من الأنبياء والمرسلين والخلق أجمعين وعلى آله الطّيّبين الطّاهرين الّذين أمرت بطاعتهم وأوجبت علينا حقّهم ومودّتهم ...

عرض الإمام (عليه السلام) في هذا المقطع من دعائه عظيم قدرة الله تعالى ومزيد ألطافه وفضله على عباده فهو القريب ممّن دعاه منهم والبرّ الرحيم لمن لجأ إليه منهم الذي يفيض برحمته وإحسانه حتّى على الجاحدين لربوبيّته وبعد ذلك صلّى على ابن عمّه وأخيه الرسول محمّد (صلى الله عليه واله) حبيب الله وخليله ثمّ صلّى على آله أبواب حكمة الرسول (صلى الله عليه واله) وخزنة علومه ؛ ويستمرّ الإمام في دعائه الشريف فيقول :

اللهمّ إنّي أسألك سؤال وجل من عقابك حاذر من نقمتك فزع إليك منك لم يجد لفاقته مجيرا غيرك ولا لخوفه أمنا غير فنائك وتطوّلك .

سيّدي ومولاي! على طول معصيتي لك أقصدني إليك وإن كانت سبقتني الذّنوب وحالت بيني وبينك ؛ لأنّك عماد المعتمد ورصد المرتصد لا تنقصك المواهب ولا تغيظك المطالب فلك المنن العظام والنّعم الجسام ؛ يا من لا تنقص خزائنه! ولا يبيد ملكه ولا تراه العيون ولا تعزب منه حركة ولا سكون لم تزل سيّدي ولا تزال لا يتوارى عنك متوار في كنين أرض ولا سماء ولا تخوم تكفّلت بالأرزاق يا رزّاق وتقدّست عن أن تتناولك الصّفات وتعزّزت عن أن تحيط بك تصاريف اللّغات ولم تكن مستحدثا فتوجد متنقّلا عن حالة إلى حالة بل أنت الفرد الأوّل والآخر وذو العزّ القاهر جزيل العطاء سابغ النّعماء أحقّ من تجاوز وعفا عمّن ظلم وأساء بكلّ لسان ؛ إلهي تهجّد وفي الشّدائد عليك يعتمد فلك الحمد والمجد لأنّك المالك الأبد والرّبّ السّرمد أتقنت إنشاء البرايا فأحكمتها بلطف التّدبير والتّقدير وتعاليت في ارتفاع شأنك عن أن ينفذ فيك حكم التّغيير أو يحتال منك بحال يصفك به الملحد إلى تبديل أو يوجد في الزّيادة والنّقصان مساغ في اختلاف التّحويل أو تلتثق سحائب الإحاطة بك في بحور همم الأحلام أو تمتثل لك منها جبلّة تضلّ فيها رويّات الأوهام فلك الحمد مولاي! انقاد الخلق مستخذئين بإقرار الرّبوبيّة ومعترفين خاضعين لك بالعبوديّة ...

وحفل بداية هذا المقطع بالتذلّل وإظهار العبودية المطلقة لله تعالى وبيان عظمة قدرته وجليل مواهبه وعطاياه وتكفّله بأرزاق عباده صالحهم وطالحهم كما عرض إلى عظيم شأن الله تعالى وأنّه لا يحيط بكنهه وصف الواصفين ونعت الناعتين ثمّ عرض إلى أنّه تعالى هو المفزع والملجأ إذا ألمّت بالإنسان كوارث الأيام , هذا بعض ما حواه كلام الإمام (عليه السلام) ويستمرّ الإمام في دعائه قائلا في تمجيد الله والثناء عليه :

سبحانك ما أعظم شأنك! وأعلى مكانك! وأنطق بالصّدق برهانك! وأنفذ أمرك! وأحسن تقديرك! سمكت السّماء فرفعتها ومهّدت الأرض ففرشتها فأخرجت منها ماء ثجّاجا ونباتا رجراجا فسبّحك نباتها وجرت بأمرك مياهها وقاما على مستقرّ المشيّة كما أمرتهما , فيا من تعزّز بالبقاء وقهر عباده بالفناء أكرم مثواي فإنّك خير منتجع لكشف الضّرّ , يا من هو مأمول في كلّ عسر ومرتجى لكلّ يسر بك أنزلت اليوم حاجتي وإليك أبتهل فلا تردّني خائبا ممّا رجوت ولا تحجب دعائي عنك إذ فتحته لي فدعوت , وصلّ على محمّد وآل محمّد وارزقني من فضلك الواسع رزقا واسعا سائغا حلالا طيّبا هنيئا مريئا لذيذا في عافية ...

وحفل هذا المقطع بتوحيد الله وذكر بعض آياته ؛ من رفع السماء وخلق الأرض بالكيفيّة المذهلة وذلك بإخراج الماء منها وإنبات النبات فيها إلى غير ذلك من آياته العظام ثمّ ينزل الإمام جميع شئونه بساحة الله تعالى طالبا منه إنجازها , ويستمرّ الإمام في دعائه قائلا :

اللهمّ اجعل خير أيّامي يوم ألقاك واغفر لي خطاياي فقد أوحشتني وتجاوز عن ذنوبي فقد أوبقتني فإنّك مجيب منيب رقيب قريب قادر غافر قاهر رحيم كريم قيّوم وذلك عليك يسير وأنت أحسن الخالقين ؛ اللهمّ افترضت عليّ للآباء والأمّهات حقوقا فعظّمتهنّ وأنت أولى من حطّ الأوزار وخفّفها وأدّى الحقوق عن عبيده فاحتملهنّ عنّي إليهما واغفر لهما كما رجاك كلّ موحّد مع المؤمنين والمؤمنات والإخوان والأخوات وألحقنا وإيّاهم بالأبرار وأبح لنا ولهم جنّاتك مع النّجباء الأخيار إنّك سميع الدّعاء وصلّى الله على النّبيّ محمّد وعترته الطّيّبين وسلّم تسليما .

وانتهى هذا الدعاء الشريف الذي هو من غرر أدعية الإمام (عليه السلام) وقد حفل بتوحيد الله تعالى وتنزيهه عن صفات مخلوقاته والتذلل أمام عظمته ورجاء مغفرته وعفوه وطلب مرضاته , لقد عكف إمام المتّقين في جميع حياته على طاعة الله وعبادته ومناجاته وتعدّ أدعيته منهجا متكاملا لمعرفة الله والتذلّل أمامه .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات