المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حالة المسؤولية الجزئية  
  
3598   10:04 صباحاً   التاريخ: 25-3-2016
المؤلف : علي حسين خلف – سلطان عبد القادر الشاوي
الكتاب أو المصدر : المبادئ العامة في قانون العقوبات
الجزء والصفحة : ص400-404
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / قانون العقوبات / قانون العقوبات العام /

هناك ضابطا واحدا يجمع جميع مسببات موانع المسؤولية وهو ان يكون من شان هذه المسببات ان يفقد الجاني ادراكه (شعوره) او ارادته (اختياره) بصفة مطلقة وقت ارتكاب الجريمة، اما فعلا، كما في حال الجنون والعاهة العقلية وحالة السكر عن غير اختيار وحالة الاكراه وإما حكما وافتراضا كما في حالة صغر السن وحالة الضرورة. ولكن هناك حالات كثيرة لا يفقد فيها الجاني ادراكه او ارادته على هذه الصورة المطلقة، اما لثبوت تمتعه ببعض الادراك او الإرادة وقت ارتكاب الجريمة، واما لعدم توافر بعض الشروط التي يتطلبها القانون الافتراض فقد الأهلية بسبب نقص الادراك او الإرادة ولان كان من الميسور حصر أسباب انعدام الادراك او الإرادة انعداما تاما على نحو ما فعلت اغلب التشريعات الجنائية الحديثة، فليس هذا ممكنا بالنسبة الى أسباب نقص الادراك او الإرادة. ومع ذلك يمكن القول بأن اهم هذه الأسباب ما كان مرجعه حداثة السن او الامراض العصبية او النفسية التي تصيب القوى العقلية او الارادية دون ان يكون من شانها اعدام الادراك او الإرادة بصفة مطلقة. فلا شك في أنه من الجائز القول بان المجرم الحدث الذي تجاوز سن السابعة دون ان يبلغ بعد سن الرشد يتمتع ببعض الادراك ولكن لا يمكن القول بأنه يتمتع بهذه الملكة كاملة شأن المجرم البالغ. كذلك الحال بالنسبة لطائفة من يقال لهم انصاف المجانين وهي تضم عددا كبيرا من المصابين بأمراض عصبية او نفسية من شانها ان تؤثر في قواهم الارادية فتضعف من قدرتهم على الاختيار (الإرادة) ولكنها لا تفقدهم هذه القدرة بصفة مطلقة كحالة ما يقال له الجنون الاخلاقي او (السايكوباتية) حيث تضعف مقاومة الشخص لنزعة جامحة فيه تدعوه الى ارتكاب كل ما يرضي هذه النزعة غير عابئ باي وازع اخلاقي وحالة العواطف الجامحة كالحب الشديد او البغض الشديد. فقد تسيطر على الشخص بدرجة تضعف كثيرا من قدرته على ضبط نفسه واختيار مسلكه. وإذا كان القول بامتناع المسؤولية الجنائية عند فقد الادراك او الإرادة بصفة مطلقة، مما يتمشى مع منطق فكرة المسؤولية الاخلاقية فان مما يتمشى مع منطق هذه الفكرة أيضاً القول بانه في حالة نقص تلك الملكات، لا انعدامها ينبغي ان تنخفض درجة مسئولية الجاني بنفس القدر الذي تنقصه درجة الاثم او الخطأ تبعا لنقص الادراك او الإرادة. وهذه هي فكرة المسؤولية الجزائية، أي المسئولية التي ترتب درجات بحسب مقدار او درجة اهلية الجاني لتحمل التبعة الجنائية. والصعوبة هنا تظهر في معرفة متى يكون الجاني ناقص الاهلية لا كاملها ولا معدومها ثم في تحديد درجة هذا النقض حتى يمكن قياس درجة مسؤوليته وهل تكون النصف او الربع او السدس او غير ذلك؟ ذلك لأنه يصعب في كثير من الاحيان تعيين الحد الفاصل بين الاهلية الكاملة والاهلية الناقصة نقصا طفيفا او بين عديم الاهلية وبين من يتمتع بالقليل منها. ومع ذلك فانه اذا كان من المتعذر اتباع نظرية المسؤولية الجزائية مفهومه على المعنى الذي تقدم بيانه فلا شيء يمنع من فهمها على معنى آخر أيسر منالا واكثر اتفاقا مع عمل القاضي الجنائي. وهو ان نقص المسؤولية بسبب نقص الادراك او الإرادة يستتبع نقصا في درجة الاثم او الخطأ الذي هو أساس المساءلة الجنائية واستحقاق العقاب. وبالتالي ينبغي عدالة ان لا يسال الجاني ناقص الاهلية الا مسؤولية مخففة يقدرها القاضي بحسب ظروف كل حالة على حدتها. وهكذا تظهر المسؤولية المخففة في حدود ما يقدره القاضي بحسب كل حالة كصورة عملية تطبيقية لفكرة المسؤولية الجزئية. وقد اخذ قانون العقوبات العراقي بفكرة المسؤولية الجزئية في المادة (60) منه حيث قال (...... أما اذا لم يترتب على العاهة في العقل او المادة المسكرة او المخدرة او غيرها سوى نقص او ضعف في الادراك او الإرادة وقت ارتكاب الجريمة عند ذلك عذرا مخففا)(1)، وكذلك في المواد (66 الى 77) الخاصة بمسؤولية الاحداث المخففة. على ان فهم المسؤولية المخففة في معنى تخفيف العقوبات بالنسبة الى ناقصي الاهلية كاستبدال السجن بالحبس او غيره او الحكم بالعقوبات السالبة للحرية لمدد قصيرة يؤدي الى نتائج خطرة على المجتمع المقصود اصلا بالحماية عن طريق مباشرة حق العقاب. ذلك لان الجناة ناقصي الاهلية كالجناة عديمي الاهلية من أخطر طوائف المجرمين ما دام الفرض فيهم انهم ضعيفوا القدرة على مقاومة نزعات الشر والاجرام. مما يعني انه من غير المقبول عقلا ان يخص هؤلاء المجرمين الخطرين بمعاملة لينة حيث قد تؤدي هذه الى تماديهم في الاجرام. وهذا ما وجه من نقد الى نظرية المسؤولية الاخلاقية المؤسسة على الاثم الخطأ. مما حمل عددا من انصارها على محاولة سد هذا النقص عن طريق الاستعانة ببعض مستحدثات المدرسة الوضعية فكان من أهم ما نصحوا باتباعه نظام (اجراءات الوقاية) بحيث يستعاض بهذه الاجراءات عن العقوبات بالنسبة لعديمي الاهلية بينما تطبق على ناقصي الاهلية بالإضافة الى العقوبات. فتحقق بذلك في آن واحد فكرة العدالة وفكرة حماية الجماعة. وكان المشرع العراقي من بين المشرعين الذين استجابوا الى هذا الاتجاه فالنظام وضعه للجانحين الاحداث ومعاملتهم الخاصة، وهو احدى طوائف ناقصي الاهلية ما نصت عليه المادة (60) مارة الذكر والمادة (105) من قانون العقوبات العراقي الخاصة بالحجز في مأوى علاجي للمصابين بأمراض عقلية بالنسبة لطائفة المجانين وأصناف المجانين، وهي طائفة أخرى من ناقصي الاهلية، لدليل مصداق على ما نقول (2).

_________________________________

1-انظر بنفس المعنى كذلك المادة (11) من قانون العقوبات السويسري لسنة 1937.

2-انظر الدكتور احمد راشد، ن688 وما بعدها ص571 وما بعدها.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم