المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16418 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بسل‌  
  
7675   04:04 مساءاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص293- 295.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 2293
التاريخ: 14-12-2015 19441
التاريخ: 2024-04-15 258
التاريخ: 25-04-2015 1525

مقا- بسل : أصل واحد تتقارب فروعه ، وهو المنع والحبس. وذلك قول العرب للحرام بسل ، وكلّ شي‌ء امتنع فهو بسل. والبسالة : الشجاعة ، من هذا لأنّها الامتناع على القرن ومن هذا الباب قولهم : أبسلت الشي‌ء : أسلمته للهلكة. ومنه أبسلت ولدى : رهنته- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا} [الأنعام : 70].

مصبا- بسل بسالة مثل ضخم ضخامة : شجع ، فهو بسيل وباسل ، وأبسلته : رهنته- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا } [الأنعام : 70].

صحا- البسل : الحرام. والإبسال التحريم. والبسلة : أجرة الراقي (من يصنع الرقيّة) والبسالة : الشجاعة ، وقد بسل فهو باسل أي بطل ، وقوم بسل مثل بازل وبزل ، والمباسلة : المصاولة في الحرب. والبسيل : الكريه الوجه. وأبسلت فلانا : إذا أسلمته للهلكة ، فهو مبسل.

مفر- البسل- ضمّ الشي‌ء ومنعه. ولتضمنّه لمعنى الضمّ استعير لتقطيب الوجه ، فقيل هو باسل ومبتسل الوجه. ولتضمنّه لمعنى المنع قيل للمحرّم والمرتهن :

بسل. وقوله- {أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ} [الأنعام : 70] - أي تحرم الثواب ، والفرق بين الحرام والبسل : أنّ الحرام عامّ فيما كان ممنوعا منه بالحكم أو القهر ، والبسل هو الممنوع منه بالقهر- {أُولٰئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ}- أي حرّموا الثواب ، وفسّر بالارتهان- كما في- وإبسالي بنىّ بغير جرم.

لسا- بسل الرجل يبسل بسولا فهو باسل وتبسّل : عبس من الغضب أو الشجاعة. وبسّل فلان وجهه تبسيلا إذا كرّهه ، وتبسّل وجهه : كرهت مرآته وفظعت. والباسل : الأسد ، لكراهة منظره وقبحه. والمباسلة : المصاولة في الحرب. ولبن باسل : كريه الطعم حامض ، وكذلك النبيذ إذا اشتدّ وحمض. وأبسل نفسه للموت واستبسل : وطّن نفسه عليه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوقوع في مورد الضرر والخطر والهلاكة. ويدلّ عليه اتّفاقهم بأنّ معنى أبسلت من أفعل متعدّيا : هو التسليم للهلاكة والتوطين لها. وأنّ معنى المباسلة من فاعل لامتداد في فعل : وهو المصاولة في الحرب. ويقرب من هذا المعنى : الكراهة في الوجه ، فانّها في أثر الوقوع في مقابل الخطر والضرر ، وكذلك كراهة الطعم والحموضة والاشتداد ، فانّها من موارد الضرر بالنسبة اليها ، أي الى موضوعاتها من اللبن والنبيذ وأمثالهما. وكذلك الارتهان.

وأمّا الشجاعة : فهي مقيّدة بالقيد المذكور لا مطلقا ، كما في المتهوّر.

وأمّا الحرمة والمنع : فلا يخفى التناسب بينها وبين مورد الضرر.

فهذه الحيثيّة مأخوذة في جميع مشتقّات المادّة.

{أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ } [الأنعام : 70].

{وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} [الأنعام : 70].

أي اسلموا الى الهلاكة والعذاب بسبب ما كسبوا من الأعمال القبيحة المحرّمة.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة