المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9019 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الضوابط
29 / 6 / 2022
المرأة الشاهدة على عصرها
29 / 6 / 2022
البخل والشح
29 / 6 / 2022
العوامل الجغرافية والسلوك الاجرامي
29 / 6 / 2022
الوحدات الاجتماعية
29 / 6 / 2022
العلاقة مع الأطفال والشباب / تقبّل الطفل كما هو عليه، لا كما ينبغي أن يكون
29 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مبدأ هيجنز والحيود  
  
37645   03:01 مساءاً   التاريخ: 12 / 1 / 2016
المؤلف : فريدريك بوش ، دافيد جيرد
الكتاب أو المصدر : اساسيات الفيزياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / علم البصريات / الضوء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / 12 / 2019 3066
التاريخ: 15 / 10 / 2021 737
التاريخ: 7 / 3 / 2016 1162
التاريخ: 30 / 11 / 2019 742

مبدأ هيجنز والحيود

 ان تراقب موجات المياه الهادئة وهي ترتطم برفق بإحدى الدعامات أو بأي عائق في طريقتها ؟ لو حدث ذلك فلا بد إنك لاحظت أن الموجات تبدو كما لو كانت تنحني حول الدعامة بدلاً من تكوين ظل واضح لها. وهناك حالة مناظرة لهذا كالمبينة في الشكل ((1 حيث نرى موجات مائية مستوية تم إثارتها بواسطة حوض التموجات وترتطم الموجات بحاجز به ثقب صغير. ثم تمر الموجات خلال الثقب وتنتشر لكي تملأ المنطقة الواقعة خلف الحاجز.

ويمكن ملاحظة هذا النوع من السلوك لا في حالة موجات المياه فحسب وإنما أيضاً في حالة موجات الصوت والموجات الكهرومغناطيسية. إنه سلوك مميز للموجات ويطلق عليه اسم خاص وهو الحيود:

تستطيع الموجات أن تنحني فيما وراء العوائق وتسمى هذه الظاهرة الحيود. وبعبارة أخرى فإن العوائق لا تتشكل لها ظلال حادة تماماً بواسطة الموجات الساقطة.

الشكل ((1: موجات مائية مستوية تسقط على ثقب في حاجز. ويتسبب الحيود في جعل الموجات تنتشر في المنطقة الواقعة وراء الحاجز كلها. ويلاحظ أنه عندما يصير الطول الموجي λ مساوياً بالتقريب لقطر الثقب فإن الحيود يكون أكثر وضوحاً.

وقد لجأ كريستيان هيجنز ــ وهو أحد معاصري نيوتن ــ أن يفترض ما يعرف الآن بمبدأ هيجنز لكي يفسر الحيود:

تعمل كل نقطة في جبهة الموجة كمصدر لمويجات صغيرة تنتشر في جميع الاتجاهات من تلك النقطة وذلك بسرعة الموجات في الوسط.

وجزء من قمة الموجة المبينة في الشكل ((1، مثلاً، يرتطم بالثقب الصغير في الحاجز مكوناً مصدراً موجياً جديداً. ونتيجة لذلك تنتشر الموجات نحو الخارج من الثقب حتى تملأ كل المنطقة الواقعة خلف الحاجز.

ويبدو كما لو كان الحيود لا يتفق مع ما نعرفه حول الموجات الضوئية وذلك لأن الأشياء التي تقف في مسار الضوء تتكون لها ظلال من السهل رؤيتها. وقد يكون حل هذا التناقض كامناً في الشكل 1)). ويلاحظ أنه في الجزء(أ) من الشكل يكون الطول الموجي λ نحو ثلث عرض الثقب تقريباً وتنتشر الموجات داخل منطقة الظل بشكل طفيف فحسب. أما عندما يصبح الطول الموجي أكبر من ذلك كما في الجزء (جـ) فإن الموجات تنتشر داخل منطقة الظل بشكل أوسع.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تستكمل جميع المهام لاستقبال زيارة استشهاد الإمام الجواد "عليه السلام"
اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الدولي السنوي الحادي عشر تناقش استعدادات انعقاده
قسمُ شؤونِ المعارفِ الإسلاميّةِ والإنسانيّةِ يُقيم ندوةً حول الإعلام التراثيّ
برنامج (في كلِّ بيتٍ مُنقِذ) يواصلُ دوراته التدريبيّة