المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو العباس المبرّد  
  
3528   11:02 صباحاً   التاريخ: 26-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص354-357
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2016 1821
التاريخ: 26-1-2016 2700
التاريخ: 30-12-2015 4377
التاريخ: 10-04-2015 2208

أبو العباس المبرّد(1) هو أبو العبّاس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر بن عميرة (2) بن حسّان ابن سليمان، قيل من ثمالة من الأزد، ولد في البصرة، في العاشر من ذي الحجة سنة 210 ه‍(22-3-826 م) .

أخذ المبرّد العلم عن الجرمي و المازني و قرأ عليهما كتاب سيبويه، و عن أبي حاتم السجستاني، ثم أصبح إمام أهل العربية. و قد كانت بينه و بين أبي العبّاس ثعلب (ت 291 ه‍) منافسة شديدة، و كان ثعلب يكره الاجتماع به لأن المبرّد كان أفصح لسانا و أحسن إشارة فكان الناس يحكمون له على ثعلب.

و اختلف أهل مجلس الخليفة المتوكّل في قراءة آية من أي القرآن الكريم فاستدعي المبرّد من البصرة إلى سامرّا، سنة 246 ه‍؛ ثم بقي فيها مكرّما. فلمّا قتل المتوكّل في أواخر السنة التالية انحدر المبرّد إلى بغداد، و لم يكن قد جاء اليها من قبل، و جلس للتدريس و الإملاء.

و كانت وفاة المبرّد في بغداد، في 28 من ذي الحجّة سنة 286 ه‍ (4-1-900 م) .

خصائصه الفنّيّة:

كان المبرّد إماما في اللغة و النحو ثقة، و كان فصيحا بليغا مليح الأخبار كثير النوادر حس المحاضرة فيه ظرف و لباقة. و للمبرّد تواليف كثيرة في اللغة و النحو و الأدب و القرآن و التاريخ و الأخلاق و السلوك أشهرها كتاب الكامل (في الأدب و اللغة) . و له أيضا المقتضب (في النحو) ، معاني القرآن، الأنواء و الازمنة، قواعد الشعر، الحث على الأدب و الصدق، آداب الجليس، طبقات النحويين البصريين و أخبارهم. و كان له شعر.

المختار من كتاب الكامل:

- من المقدمة:

. . . . هذا كتاب ألّفناه يجمع ضروبا من الآداب ما بين كلام منثور و شعر مرصوف و مثل سائر و موعظة بالغة و اختيار من خطبة شريفة و رسالة بليغة. و النيّة فيه أن نفسّر كلّ ما وقع في هذا الكتاب من كلام غريب أو معنى مستغلق و أن نشرح ما يعرض فيه من الإعراب شرحا شافيا حتّى يكون هذا الكتاب بنفسه مكتفيا و عن أن يرجع إلى أحد في تفسيره مستغنيا. . . .

- كلام العرب (ص 17 من طبعة ليدن) :

قال أبو العبّاس: من كلام العرب الاختصار المفهّم و الإطناب المفخّم. و قد يقع الإيماء إلى الشيء فيغني عند ذوي الألباب عن كشفة، كما قيل، لمحة دالّة (3). و قد يضطرّ الشاعر المفلق و الخطيب المصقع و الكاتب البليغ فيقع في كلام أحدهم المعنى المستغلق و اللفظ المستكره، فان انعطفت عليه جنبات الكلام غطّتا على عواره و سترتا من شينه (4). و ان شاء قائل أن يقول: بل الكلام القبيح في الكلام الحسن أظهر و مجاورته له أشهر كان ذلك له. و لكن يغتفر السيّء للحسن و البعيد للقريب. فمن ألفاظ العرب البيّنة القريبة المقنعة الحسنة الوصف الجميلة الرصف قول الحطيئة:

و ذاك فتى إن تأته في صنيعةٍ... إلى ماله لا تأته بشفيع

___________________

1) المبرد بفتح الراء (وفيات 2:307) ، و قيل سماه المازني المبرد (بكسر الراء) (المزهر 2:427) . راجع رواية أخرى بشأن هذا اللقب في انباه الرواة 3:246.

2) في طبقات الزبيدي (ص 108) : . . . بن عمير بن حسان بن سليم (بضم السين) . . .

3) الايماء: الاشارة الخفيفة. قد تغني اللمحة الدالة عن تفسير القول الموجز.

4) فان انعطفت جنبات الكلام غطتا على عواره: اذا كان ما قبل الكلام السيّء الضعيف و ما بعده حسنا فان ذلك الكلام الحسن يغطي على ما جاء في أثنائه من الكلام السيء. العوار (بفتح العين و كسرها و ضمها و بإهمال الواو بلا تشديد) العيب. الشين: ضد الزين، القبح.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد