المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عن أيّ الامور يُسأل الانسان في قبره؟  
  
4182   08:44 صباحاً   التاريخ: 22-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج5 , ص371-372.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 6320
التاريخ: 6-4-2016 4346
التاريخ: 9-11-2014 4602
التاريخ: 21-12-2015 4380

تدل الأخبار الكثيرة الواردة في موضوع سؤال القبر، على أنّ أسئلة القبر توجّه إلى‏ فريقين هما : الفريق الذّي محّضَ الإيمان محضاً، والفريق الذّي محّض الكفر محضاً، أمّا المستضعفون الذين هم لا لهؤلاء ولا لهؤلاء فإنّ السؤال منهم يُرجأ إلى‏ يوم القيامة.

جاء في الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : «لا يُسألُ في القبر إلّا من محضَ الإيمان محضاً أو محضَ الكفر محضاً والآخرون يلهون عنهم» «1».

وجاء نفس هذا المعنى‏ في حديث آخر عن الإمام الباقر عليه السلام عندما سأله أحد أصحابه :

مَن المسؤولون في قبورهم؟ فأجابه الإمام عليه السلام : «مَنْ محّضَ الإيمان ومن محّضَ الكفر».

فسأله الراوي : وما حال بقيّة الناس؟

فأجابه الإمام عليه السلام‏ «يُلهى‏ عنهم».

فسأله الراوي : وعن أيّ شي‏ء يُسأَلون؟

فقال الإمام عليه السلام : «عن الحُجّة القائمة بين أظهركم» «2».

يظن البعض بأنّ السؤال لا يكون إلّا عن العقيدة لا عن الأعمال، واعتبروا جملة «من محضَ الكفر ومن محضَ الإيمان» (جاراً ومجروراً» لا «صلةً وموصولًا» فيكون مفهومها في هذه الحالة : «لا يُسألُ إلّا عن الإيمان الخالص والكفر الخالص».

ولكن نظراً إلى‏ أنّ الروايتين المذكورتين تحدثت عن الأفراد بوضوح «لا عن الأعمال» إذن لا يكون التفسير الثاني مناسباً، هذا بالإضافة إلى‏ ما جاء في رواية علي بن الحسين عليه السلام التي ورد ذكرها سابقاً وهو أنّ السؤال هناك يشمل ساعات العمر وسبل كسب المال أيضاً.

___________________________

(1) بحار الأنوار، ج 6، ص 260؛ اصول الكافي، ج 3، ص 235 (باب المسألة في القبر، ح 1).

(2) اصول الكافي، ج 3، ص 337، ح 8.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمين العام للعتبة الحسينية خلال مهرجان العبقرية التقنية الدولي الأول لـ(براءات الاختراع): احتضان هكذا مهرجان يعكس إيماننا بضرورة خلق ثورة ونهضة تنموية في مجال الابتكار والإبداع
شعبة الخزانة والمتحف العلوي تشارك بثلاثة بحوث علمية في مؤتمر التراث الدولي الأول
لتطوير المهارات الهندسية والفنية للخدم .. العتبة العلوية المقدسة توفد كوادرها المتخصصين لورش شركة (تويوتا)
برعاية أبوية من العتبة العلوية المقدسة .. مشروع قنبر (2) السكني يدخل حيز التنفيذ