المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8589 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الانتحاء الأرضي والضوئي   Phototropism and Geotropism  
  
11516   11:39 صباحاً   التاريخ: 21 / 12 / 2015
المؤلف : د.محمد علي سلوم و د.خليفة الصباح خليفة
الكتاب أو المصدر : كيمياء النبات
الجزء والصفحة : ص219
القسم : علم الكيمياء / مواضيع اخرى في الكيمياء / كيمياء البيئة والنبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 2 / 2019 754
التاريخ: 2 / 1 / 2016 1725
التاريخ: 19 / 7 / 2016 3363
التاريخ: 1 / 8 / 2016 15124

الانتحاء الأرضي  Geotropism

عندما نضع بادرة كاملة بشكل أفقي، فإن مجال الجاذبية يؤثر في نموها، فالساق تحت هذه الظروف يتجه نحو الأعلى والجذر يتجه نحو الأسفل وبالتالي نقول أن الساق له انتحاء سلبي والجذر له انتحاء ايجابي ويتحكم التوزيع الغير متساوي للأوكسين على هذه الانتحاءات (Geotropism). لقد اقترحنا Went  و  Cholodny أن الاوكسين ينتقل من أعلى إلى أسفل بسبب الجاذبية، وتراكم الاوكسين في الجزء الأسفل من الساق الموضوع افقياً يسبب نمواً سريعاً في النصف السفلي من الساق الأمر الذي يسبب  انحناؤها للأعلى، اما الجذر الموضوع أفقياً ينمو باتجاه الارض مع ان الاوكسين يتركز في الجانب السفلي، فالجذور عادة اكثر حساسية للأوكسين من السوق، وتركيزات الاوكسين التي تسبب استطالة الخلايا في اسوق تثبط استطالة الخلايا في الجذور. فتراكم الاوكسين في الجزء الاسفل من الجذر الموضوعي أفقياً يسبب تأخير استطالة الخلايا في هذا الجزء، وبالتالي فتركيز الاوكسين في الجزء العلوي ويتناقص إلى الحد الذي يصبح فيه يزيد في استطالة خلايا الجذر واستطالة الخلايا في الجزء العلوي يسبب انحناء الجذر إلى الأسفل.

الانتحاء الضوئي  Phototropism

عندما يعرض النبات النامي للضوء من جهة واحدة فإنه ينحني باتجاه الضوء، وسبب ذلك هو استطالة الخلايا في الجهة المظلمة أكثر من استطالتها في الجهة المضاءة، فالجهة المظلمة اكثر تركيزاً بالاوكسين من الجهة المضاءة وقد فسر ذلك بأن الضوء يمكن أن يحلل الأوكسين في الجهة المضاءة أو يمكن أن ينتقل جانبياً إلى الجهة المظلمة وكل هذا يساعد على نمو النبات باتجاه مصدر الضوء.

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





ضمن فعاليات مهرجان العفاف ... العتبة العلوية المقدسة تقيم حفل التكليف السنوي الثامن لأكثر من ألف طالبة من مدارس النجف الأشرف
العتبة العلوية المقدسة تحضر مراسم الاحتفال بمهرجان الإبداع في كلية الإمام الكاظم (ع)
شاهد الشباك الطاهر لأمير المؤمنين(عليه السلام) يتكلل بالورود الطبيعية تيمنا بولادة السيدة الزهراء(عليها السلام)
العتبة الرضوية المقدسة تبحث سبل التعاون المشترك مع العتبة العلوية المقدسة