المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة كفت‌  
  
12121   11:07 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 84- 86.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/12/2022 846
التاريخ: 10-12-2015 15096
التاريخ: 10-1-2016 9740
التاريخ: 21-1-2016 9369

مقا- كفت : أصل صحيح يدل على جمع وضمّ ، من ذلك قولهم - كفتّ الشي‌ء ، إذا ضممته اليك ، قال رسول اللّه صلى الله عليه واله : واكفتوا صبيانكم ، يعنى ضمّوهم إليكم واحبسوهم في البيوت. وجراب كفيت : لا يضيّع شيئا يجعل فيه. وأما قولهم - إنّ الكفت صرفك الشي‌ء عن وجهه فيكفت ، أي يرجع : فهذا صحيح ، لأنّه يضمّه عن جانب. والكفت : السوق الشديد ، لأنّه يضمّ الإبل ضمّا ويسوقها كما يقال يقبضها. وسير كفيت ، أي سريع ، من هذا.

صحا- كفت الشي‌ء أكفته كفتا : إذا ضممته الى نفسك. وكفته عن وجهه ، أي صرفه. وكفت : أسرع.

التهذيب 10/ 146 {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا} [المرسلات : 25، 26] قال الفرّاء :

يريد تكفتهم أحياءا على ظهرها في دورهم ومنازلهم ، وتكفتهم أمواتا في بطنها ، أي تحفظهم وتحرزهم. قال : ونصبه أحياءا وأمواتا بوقوع الكفات عليه ، (أي بالمفعوليّة) ويقال : كفته اللّه أي قبضه اللّه. وقال الليث : الكفت : صرفك الشي‌ء عن وجهه ، تكفته فينكفت ، أي يرجع راجعا. والكفت : تقليب الشي‌ء ظهرا لبطن وبطنا لظهر. وانكفت القوم الى منازلهم ، أي انقلبوا.

فرهنگ تطبيقي- كفت آرامى ، سرياني گره‌زدن ، بستن.

قع- (كافت) قيّد ، ربط.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الجذب مع الجمع ، ومن مصاديقه : قبض بجذب ، وضمّ الى نفسه ، والتوفّي حتّى يقبضه اليه. ومن آثاره ولوازمه : صرف الشي‌ء عن وجهه بالجذب ، والصاحب المسارع ، والموت ، والفجأة.

وتستعمل في معاني أخر بمناسبة تجوّزا.

{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا (25) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا (26) وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ} [المرسلات : 25 - 27] أي تجذب كلّ من يكون حيّا أو ميّتا.

فالكفات مصدر بمعنى الجذب والجمع ممتدّا ، والأحياء مفعول به ، والتعبير بالمصدر في مورد اسم الذات : إشارة الى المبالغة والشدّة والتأكيد في المعنى.

وهذه الآية الكريمة فيها إشارة الى القوّة الجاذبة العامّة في الكرات وفي كرة الأرض ، ومرجعها الى قوّة الثقل.

ولا يخفى أنّ الثقل أمر نسبىّ ، يلاحظ في الشي‌ء بالنسبة الى محيطه ، فإذا كان التجمّع والضغطة بين الأجزاء شديدا في قبال الفضاء المحيط به : يتحقّق الثقل ، ويميل الى التسّفل ، وإذا كان بالعكس يميل الى جهة العلوّ ، كما في صعود البخارات في قبال المائعات ، والمائعات في قبال الجوامد ، إلّا أن يمنع مانع.

فالأرض فيها جاذبة تجذب كلّ شي‌ء الى مركزها ، فانّ لها طبقات بعضها فوق بعض في اللطافة والخفّة الى أن تنتهي الى الفضاء الخالي عن الهواء ، فلا يدرك في تلك الطبقة ثقل.

وبوجود هذه الجاذبة المودعة الموجودة في الأرض بل في جميع الكرات تستقرّ الحياة وتنتظم امور المعاش وتتحصّل الضوابط ، ويدفع اختلال امور الحياة والاضطراب في النظم.

هذا كما إذا يفرض كون الأرض من جنس المائعات أو من البخار أو من الهواء ، فكيف تمكّن حينئذ أن نستقرّ فيها وأن نديم حياتنا.

ثمّ إنّ الموت يقابل الحياة ، وهما يطلقا في موارد الحيوان والنبات وكلّما يجرى فيه التحرّك والسكون والنموّ والتحوّل.

{فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} [البقرة : 164] {لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} [الفرقان : 49]. {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ} [البقرة : 28] فظهر أنّ كلّ شي‌ء حيّا وميّتا مجذوب ومضبوط تحت حكومة جاذبة الأرض ، وتحت نظام الطبيعة المادّيّة.

فالتخصيص بحيّ الإنسان وميّته غير وجيه.

____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم