المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حقف‌  
  
3320   11:51 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص304- 305.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 12107
التاريخ: 25-11-2014 7451
التاريخ: 11-12-2015 4250
التاريخ: 29-1-2016 2239

مصبا- حقف الشي‌ء حقوفا من باب قعد و اعوجّ، فهو حاقف، و ظبي حاقف للّذي انحنى و تثنّى من جرح أو غيره، و يقال للرّمل المعوجّ حقف، و الجمع أحقاف مثل حمل و أحمال.

مقا- حقف و أصل واحد و هو يدلّ على ميل الشي‌ء و عوجه، يقال احقوقف الشي‌ء و إذا مال، فهو محقوقف و حاقف. و يقال للرّمل المنحني حقف و الجمع أحقاف.

التهذيب 4/ 68- قال الليث و يقال للرّمل إذا طال و اعوجّ و قد احقوقف.

و احقوقف ظهر البعير. و يجمع الحقف أحقافا و حقوفا. قال أبو عبيد و كان منازل قوم عاد بالرمال. قالو و في بعض التفسير في قوله و {بِالْأَحْقَافِ} [الأحقاف و 21] - قالو بالأرض.

و المعروف في كلام العرب الأوّل. قلت و الأحقاف- رمال بظاهر بلاد اليمن كانت عاد تنزل بها.

البيضاوي-. {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ} [الأحقاف و 21] - جمع حقف، و هو رمل مستطيل مرتفع فيه انحناء من احقوقف الشي‌ء إذا اعوجّ، و كانوا يسكنون بين رمال مشرفة على البحر بالشحر من اليمن.

مصبا- الشحر و ساحل البحر بين عدن و عمّان، و قيل بليدة صغيرة، و تفتح الشين و تكسر.

مسالك الإصطخري 25- و حضرموت في شرقيّ عدن بقرب البحر، و بها رمال كثيرة تعرف بالأحقاف، و حضرموت في نفسها مدينة صغيرة و لها أعمال عريضة، و بها قبر هود النبيّ (عليه السلام). و بقربها بلهوت بئر عميقة لا يكاد يستطيع أحد أن ينزل الى قعرها. و أمّا بلاد مهرة فانّ قصبتها تسمّى الشحر، و هي بلاد قفرة.

أحسن التقاسيم- 87- و حضرموت هي قصبة الأحقاف موضوعة في الرمال عامرة نائية عن الساحل آهلة، لهم في العلم و الخير رغبة، إلّا أنّهم شراة شديد‌ سمرتهم. و الشحر مدينة على البحر معدن السمك.

النخبة الأزهريّة 514- حضرموت و هي بلاد على شاطئ بحر عمّان قليلة الزّرع و الخيرات، و شمال حضرموت صحراء الأحقاف بمهاويها الشهيرة، و هي أماكن رمليّة لا تطأها قدم حتّى تغور في الأرض لنعومة الرمل.

و التحقيق

أنّ الأحقاف أراض في جنوبيّ مملكة الحجاز، فيما بين اليمن و عمّان و عدن، و كانت مساكن قوم عاد.

راجع- ثمود، عاد، هود.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ