المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حدب  
  
17092   08:17 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 205- 206
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 6307
التاريخ: 1-2-2021 2410
التاريخ: 29/11/2022 984
التاريخ: 15-11-2015 7917

صحا- الحدب : ما ارتفع من الأرض، والجمع الحداب. والحدبة : الّتي في الظهر، وقد حدب ظهره فهو حدب، واحدودب مثله. وحدب عليه وتحدّب عليه :

تعطّف عليه.

مصبا- الحدب : ما ارتفع من الأرض، ومنه قيل حدب الإنسان حدبا من‌ باب تعب : إذا خرج ظهره وارتفع عن الاستواء، فالرجل أحدب والمرأة حدباء، والجمع حدب. والحديبية بئر بقرب مكّة على طريق جدّة دون مرحلة، ثمّ اطلق على الموضع، ويقال  : بعضه في الحلّ وبعضه في الحرم. قال النحاس  : سألت كلّ من لقيت ممّن أثق بعلمه من أهل العربيّة عن الحديبية؟ فلم يختلفوا عليّ في أنّها مخفّفة.

والقياس أن يكون أصلها حدباء، فلمّا صغّرت انقلبت الألف ياء.

مقا- حدب  : أصل واحد، وهو ارتفاع الشي‌ء، فالحدب ما ارتفع من الأرض. والحدب في الظهر، يقال حدب واحدودب.

والتحقيق

أنّ الحدب هو الارتفاع إذا كان أطرافه في حدور وإشراف الى الانخفاض، ولا يقال لكلّ ارتفاع حدب.

{حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ } [الأنبياء  : 96].

أي من كلّ موضع مرتفع مشرف الى الانخفاض يسرعون، فلا يكون الارتفاع حاجزا بينهم وبين سيرهم وحركتهم، وفي هذا التعبير إشارة أيضا الى حدّة سيرهم وسرعته، والى تسلّطهم وإحاطتهم.

راجع في توضيح الآية الكريمة مادّة يأجوج ومأجوج.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك