المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين الجزر
2024-05-17
تخزين الفجل
2024-05-17
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الزوجة  
  
141   11:37 صباحاً   التاريخ: 2024-05-02
المؤلف : الشيخ محمد جواد الطبسي
الكتاب أو المصدر : الزواج الموفّق
الجزء والصفحة : ص 149 ــ 152
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2020 1484
التاريخ: 28-4-2017 2655
التاريخ: 13-11-2018 1635
التاريخ: 22-9-2021 1711

وصى الرسول (صلى الله عليه وآله) الزّوجة بوصايا للحفاظ على كرامة الزّوج والاعتناء بشؤون الزّوجية من دون أي تساهل وتسامح.

1ـ أعظم الناس حقاً على الزوجة

ولتعرف الزّوجة إن حق زوجها أعظم عليها من حقها عليه.

روى الكليني عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه‌ السلام) قال: جاءت إمرأة إلى النّبي (صلى الله عليه وآله) فقالت: يا رسول الله ما حق الزّوج على المرأة؟

فقال لها: أن تطيعه ولا تعصيه، ولا تصدق عن بيته إلا بإذنه ولا تمنعه نفسها وإن كانت على ظهر ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه وإن خرجت بغير إذنه لعنتها ملائكة السماء وملائكة الغضب وملائكة الرحمة حتى ترجع إلى بيتها.

فقالت: يا رسول الله: من أعظم الناس حقاً على الرجل؟

قال: والداه.

قالت: فمن أعظم الناس حقاً على المرأة؟

قال: زوجها.

قالت: فما لي عليه من الحق مثل ما له عليّ؟

قال: لا ولا عن كل مائة واحدة ... (1).

2ـ لو جاز السجود لبشر، لأمرت

ولتعلم الزّوجة أيضاً إن الله أوصاها بالزّوج كما أوصى الزّوج.

قال السيد الأصفهاني: لكل واحد من الزّوجين حق على صاحبه، يجب عليه القيام به، وإن كان حق الزّوج أعظم حتى أنه قد ورد عن سيد البشر: لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر، ولو صلح لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ... (2).

3ـ أوّل ما تسئل المرأة

وعن أنس بن مالك عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: أوّل ما تسئل المرأة يوم القيامة عن صلاتها ثم عن بعلها كيف عملت إليه (3).

4ـ لا تؤدي حق ربّها حتى ...

وعن عبد الله بن أبي أوفى عنه (صلى الله عليه وآله) قال: والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربّها حتى تؤدي حق زوجها كلّه (4).

5ـ لا تخرجي بغير إذن زوجك

ونهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن تخرج المرأة من بيتها بغير إذن زوجها فإن خرجت لعنها كل ملك في السماء وكل شيء تمرّ عليه من الجنّ والإنس حتى ترجع إلى بيتها (5).

6ـ لا تتزيّني لغير زوجك

ونهى أيضاً أن تتزيّن الزّوجة لغير زوجها وقال: فإن فعلت كان حق على الله أن يحرقها بالنار (6).

وعن أبي عبد الله (عليه‌ السلام) قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) أي امرأة تتطيب ثم خرجت من بيتها فهي تلعن حتى ترجع إلى بيتها متى رجعت (7).

وعنه أيضاً: أيّما امرأة تطيّبت لغير زوجها، لم يقبل الله منها صلاة حتى تغتسل من طيبها كغسلها من جنابتها (8).

7ـ لا تحملي على زوجك ما لا يطيق

وقال (صلى الله عليه وآله): ومن كانت له إمرأة ولم توافقه ولم تصبر على ما رزقه الله وشقت عليه وحملته ما لم يقدر، لم يقبل الله لها حسنة تتقي بها الناس وغضب الله عليها ما دامت كذلك (9).

8ـ لا تؤذي زوجك ولا تسخطيه

روى الدّيلمي في إعلام الدّين عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: من كان له إمرأة تؤذيه لم يقبل الله صلاتها ولا حسنة من عملها، حتى تعينه وترضيه، وإن صامت الدهر وقامت وأعتقت الرقاب وأنفقت الأموال في سبيل الله وكانت أوّل من ترد النار ... (10).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ ذرايع البيان، ج 1، ص 214.

2ـ الوسيلة الكبرى، ج 2، ص 350، ذرايع البيان، ج 1، ص 212.

3ـ كنز العمال، ج 16، ص 399.

4ـ المصدر السابق، ص 333، مكارم الأخلاق، ص 215، مستدرك الوسائل، ج 14، ص 257.

5ـ ذرايع البيان، ج 1، ص 215.

6ـ المصدر السابق.

7ـ عقاب الأعمال، ص 231.

8ـ الكافي، ج 5، ص 507، ذرايع البيان، ج 1، ص 215.

9ـ المصدر السابق.

10ـ إعلام الدّين، ص 414. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب