المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12802 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الجهاز التناسلي الانثوي في الدجاج  
  
281   01:53 صباحاً   التاريخ: 2024-04-23
المؤلف : د. علي محمود الكسار
الكتاب أو المصدر : مبادئ انتاج الطيور الداجنة
الجزء والصفحة : ص 82-86
القسم : الزراعة / الانتاج الحيواني / الطيور الداجنة / الدواجن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-9-2018 8695
التاريخ: 2024-05-01 149
التاريخ: 12-11-2018 10214
التاريخ: 2024-04-25 193

الجهاز التناسلي الانثوي في الدجاج

يتكون الجهاز التناسلي في الأنثى من مبيض، يعمل على إفراز كل من الصفار والبويضة والهرمونات الانثوية وقناة بيض تقوم بإفراز بقية مكونات البيضة.

المبيض

عند حدوث النمو الجنيني، يوجد للطائر مبيضان وقناتا بيض، تأخذ اليمنى منهما في الضمور، تاركة المبيض، وقناة البيض اليسرى فقط. ويحتوي المبيض عند الفقس على حوالي 48000 بويضة. عند البلوغ الجنسي يمكن مشاهدة على الاقل 2000 بويضة بالعية المجردة. 250 - 350 بويضة تصل لمرحلة البلوغ ومن ثم التبويض خلال عمر الطائر. كما يقوم المبيض ايضا بإنتاج الهرمونات الأنثوية.

قناة البيض

إن قناة البيض هي الأنبوبة الطويلة التي يمر خلالها الصفار، حيث تفرز فيها بقية أجزاء البيضة، وعادة ما تكون قناة البيض صغيرة في قطرها، ولكن مع اقتراب التبويض يزيد حجمها وسمك جدارها بشكل كبير. وتتلخص أجزاء قناة البيض فيما يلي:

القمع

وهو الجزء العلوي القمعي الشكل من قناة البيض. ويبلغ طوله في حالة النشاط 9 سم يقوم بعد التبويض مباشرة بالبحث عن الصفار وجذبه لإدخاله قناة البيض. ويظل الصفار في هذه المنطقة لمدة قصيرة تبلغ حوالي 15 دقيقة، ثم يدفع به خلال قناة البيض بانقباضات متعددة. ويحدث الإخصاب في عنق القمع. كما يوجد به مخازن للحيوانات المنوية.

القصور في القمع

لكي يتم العمل بمنطقة القمع يجب أن يلتقط القمع كل الصفارات التي تسقط في تجويف الجسم. وجد أن حوالي 4٪ في المتوسط لا يصل إلى قناة البيض ويبقى في تجويف الجسم، حيث تمتص خلال أيام قليلة.

يحدث في بعض الأحيان أن يفقد القمع قوته لالتقاط نسبة كبيرة من الصفار، وذلك لأن تجمعها في تجويف الجسم يكون أسرع مما يمكن امتصاصه، ومثل هذا الدجاج يسمي بدجاج البيض الداخلي ومن علاماته أن البطن تكبر وتصبح الدجاجة في حالة وضع عمودي.

المعظم

منطقة إفراز البياض في قناة البيض، ويبلغ طوله حوالي 33سم في المتوسط في دجاج البيض. وتستغرق البيضة حوالي ثلاث ساعات لتمر خلال المعظم.

البرزخ

بعد المعظم تدخل البيضة النامية إلى البرزخ القصير نسبيا، إذ يبلغ طوله حوالي 10 سم وتبقى البيضة بالبرزخ حوالي 75 دقيقة، حيث يتكون اغشية القشرة (الداخلي والخارجي) في شكل مماثل للشكل النهائي للبيضة، وتبدو البيضة كما لو كانت كيسا مملوء بالماء بشكل جزئي.

غدة القشرة (الرحم)

يبلغ طول غدة القشرة حوالي 10 سم في الدجاجة البياضة. وتظل البيضة في غدة القشرة حوالي 18 - 20 ساعة، أي أطول من أية مدة في أية منطقة أخرى من المبيض، يتم فيه افراز القشرة ولونها ودفع البيضة للخارج عن طريق انقباضات عضلات غدة القشرة.

مصدر الكالسيوم للقشرة

يوجد مصدران للكالسيوم يدخلان في تكوين القشرة، وهما: الغذاء والعظام النخاعية. ويأتي أغلب الكالسيوم المكون للقشرة مباشرة من الغذاء في العادة إلا أنه يأتي أحيانًا من مخزن الكالسيوم، وهو العظام النخاعية، وخاصة ليلاً عندما لا يتناول الطائر طعاما ويكون تكوين القشرة مستمرا.

تكوين القشرة

يبدأ تكلس القشرة بظهور عناقيد كلسية صغيرة على السطح الخارجي للأغشية. وتعتبر هذه الحبيبات بداية ترسيب الكالسيوم في غدة القشرة. تترسب القشرة الأولى على المناطق الأولية لتكوين القشرة الأولي الطبقة الحلمية، والتي تتكون من بلورات كلسية إسفنجية الشكل، ثم تلي ذلك إضافة الطبقة الخارجية للقشرة والمتكونة من عدة طبقات من بلورات كلسية صلبة طباشيرية تبلغ ضعف سمك طبقة القشرة الداخلية، وكلما كانت الأوتاد أكثر طولاً، كانت القشرة أقوى. وتتكون القشرة الكاملة في الغالب من كاربونات مع بعض رواسب قليلة من الصوديوم والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. ويتم ترسيب القشرة كالاتي:

ينتقل ثاني اوكسيد الكربون والماء والكالسيوم من الشعيرات الدموية الى خلايا غدة القشرة ومن ثم يتحد الماء وثاني اوكسيد الكربون بوجود انزيم كربونيك انهيدريز لتكوين باي كربونيت ينتقل الكالسيوم وباي كربونيت الى سوائل غدة القشرة حيث يتحدان لتكوين كربونات الكالسيوم (المكون الاساسي للقشرة).

يزداد معدل التنفس في الدجاج مع زيادة درجة حرارة البيئة المحيطة.

مسامية قشرة البيضة

تحتوي كل من طبقات القشرة الخارجية والداخلية على فتحات صغيرة تسمى الثغور.

ومن خلال هذه الثغور يجد الهواء طريقه للبيضة ليمد الجنين النامي بالأوكسجين، ويتخلص من ثاني أوكسيد الكربون، والرطوبة.

المهبل

وهو آخر جزء من قناة البيض، ويبلغ طوله حوالي 12 سم في الطائر وليس له وظيفة في تكوين البيضة. يوجد به مخازن للحيوانات المنوية.

وضع البيض من ناحية الطرف العريض غالبا

على الرغم من أن البيضة تمر خلال قناة البيض، وطرفها المدبب للأمام. هذا الا انها تدور أفقيًا في المجمع قبل وضعها وتخرج بطرفها العريض.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي