المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
واجبات الوضوء
2024-06-17
مستحبات التخلي ومكروهاته
2024-06-17
ما يحرم ويكره للجنب
2024-06-17
كيفية تطهير البدن
2024-06-17
تعريف الحيض وأحكامه
2024-06-17
تعريف الاستحاضة وأحكامها
2024-06-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زيادة (الكاف) في قوله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‌ءٌ}  
  
2340   02:51 صباحاً   التاريخ: 30-10-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 401-402.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /

قوله سبحانه : {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‌ءٌ} [الشورى : 11ٍ] .

معناهُ : ليس مثله شي‌ء على وجه من الوجوه . وتكون (الكاف) زيادة .

تقديرهُ : ليس مثل الله شي‌ء من الموجودات والمعلومات . قال أوس‌ (1) :

وقتلي كمثل جذوع النخيل            يغشاهم سبل منهم

وقال المرتضى (2) : (الكاف) ، ليست زائدة وإنما نفى أن يكون لمثله مثل فإذا ثبت ذلك علم أنه لا مثل له لأنه لوكان له مثل لكان له أمثال وكان لمثله مثل لأن الموجودات على ضربين : ما لا مثل له كالقدرة . وما له مثل كالسواد والبياض وأكثر الأجناس فله أيضا أمثال . وليس في الموجودات ما له مثل واحد فحسب فعلم بذلك أنه لا مثل له أصلا من حيث لا مثل لمثله .

ويقالُ : أي : ليس كهو شي‌ءٌ . فأدخل المثل توكيداً ، كقوله : {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ} [محمد : 15] . أي : مثل الجنة . لقوله : {فِيهٰا أَنْهٰارٌ} [محمد : 15] .

وقالوا : (الكاف) زيادة معنى وذلك أن التشبيه يقع بـ(مثل) وبـ(الكاف) .

فأراد الله تعالى أن يبين أنه منزهٌ عن التشبيه أنه كشي‌ء أو مثل شي‌ءٍ.

________________

1- ديوان أوس بن حجر : 30 .

2- التبيان في تفسير القرآن 9 : 147 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .