المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10148 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طريقة الانهيدريد Anhydride method  
  
228   09:01 صباحاً   التاريخ: 2024-03-02
المؤلف : نعم حازم سليم حسين المولى
الكتاب أو المصدر : تحضير بعض المركبات ثنائية الاستيلين ودراسة بلمرتها
الجزء والصفحة : ص 33
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء العضوية / مواضيع عامة في الكيمياء العضوية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2019 600
التاريخ: 25-8-2019 952
التاريخ: 1-9-2019 584
التاريخ: 23-9-2019 849

ان من افضل الكواشف المستخدمة لتكوين الانهيدريد بناتج جيد وبدون راسيمية(1) هو الايزوبيوتيل كلوروفورمات Isobutyl chloroformate . ولاجل تحضير الانهيدريد، يذاب الحامض الاميني المحمي في رباعي هيدروفيوران او دايوكسان او كلوروفورم ثم تضاف كمية مولية مكافئة من الايزوبيوتيل كلوروفورمات بوجود قاعدة ثلاثية tertiary base مثل ثلاثي اثيل امين، او ثلاثي بيوتيل امين او N-مثيل مورفولين وبعدها يضاف استر الحامض الاميني الثاني ويتم التفاعل في ظروف جافة وفي محيط بارد وكما موضح في المعادلة الاتية:

ان التاثير الحاث لمجموعة الايزوبيوتيل يجعل الهجوم النيوكليوفيلي على ذرة كاربون الكاربونيل لمجموعة الايزوبيوتيل يكون نوعا ما مثبطا. ومع ذلك فان مثل هذا التفاعل الجانبي قد حصل عند استخدام المجموعة الواقية trityl او tosyl للحامض الاميني كما موضح في التفاعل ادناه( 2):

 

كما يمكن تحضير الانهيدريد من تفاعل مشتق الحامض الاميني مع كلوريد الحامض الاليفاتي او الاروماتي بوجود قاعدة ثلاثية( 3).

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

1- B.F. Erlanger, W.V. Curran and N. Kokowsky, (1958), “Synthesis of peptides related to gramicidin S. II. The decapeptide containing D-tyrosine residues in place of D-phenyl alanine”, J. Am. Chem. Soc., 80, 1128.

2- H.D. Jakubke and H. Jeschkit, (1977), “Amino Acids Peptides and Proteins”, The Macmillan Press LTD, p. 67.

3- J.R. Vaughan and R.L. Osato, (1951), “Preparation of peptides using mixed carboxylic acid anhydrides”, J. Am. Chem. Soc., 73, 5553.

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية