المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12567 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الإلحاف
2024-04-12
اعطاء الصداقات من دون منه
2024-04-12
ان الله يعلم ما تنفقون وما تنذرون في الطاعة و المعصية
2024-04-12
ما معنى {الشيطان يعدكم الفقر ويامركم بالفحشاء}
2024-04-12
تقسيم الالياف Fiber Classification
2024-04-12
لمحة تاريخية عن محاصيل الالياف
2024-04-12

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دودة الحرير  
  
197   01:35 صباحاً   التاريخ: 2024-02-29
المؤلف : حسن ابريك الدمنهوري
الكتاب أو المصدر : الحشرات وعلاقتها بالإنسان
الجزء والصفحة : ص 80-81
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / دودة القز(الحرير) / تربية ديدان الحرير وانتاج الحرير الطبيعي /

دودة الحرير

دودة الحرير هي يرقة فراشة الحرير، لونها أبيض كريمي ويطلق عليها العلماء اسم (بومبكس موري) وموطنها الأصلي الصين، وفراشة الحرير لا تأكل شيئاً خلال فترة حياتها القصيرة بل تضع من 300 - 500 بيضة.

وبعد التزاوج بساعات تضع الأنثى من 300 - 400 بيضة لونها أبيض مصفر ومفلطحة وتزن البيضة الواحدة حوالي واحد ملليجرام، وتموت الفراشة بعد يومين أو ثلاثة من وضعها للبيض وبعد فقس البيض تخرج اليرقات التي تسمى ديدان الحرير، وتتغذى هذه الديدان على أوراق التوت (وتستهلك الدودة الواحدة من وقت فقسها من البيضة وحتى تحولها إلى عذراء حوالي 90 جراماً من ورق التوت) ولإنتاج رطل واحد من الحرير تستهلك اليرقات نحو طن من أوراق التوت ويحتاج الأمر أيضاً إلى حوالي 25.000 شرنقة. وعندما يكتمل نمو يرقة دودة الحريرة فإنها تغزل شرنقة من مادة حريرية تفرزها غدتان خاصتان تفتحان فتحة مشتركة على الشفة السفلى لليرقة، وقد تحتوى الشرنقة الواحدة على أكثر من 1000 متر من مادة الحرير وليس الحرير إلا لعاباً يخرج من فم اليرقة ويتجمد عند ملامسة الهواء له (والشرنقة تشبه إلى حد ما كرة خيط من الصوف وهى تتركب من خيط واحد متصل بالحرير ملفوف كله حول نفسه وملتصق ببعضه، ويتراوح وزن الشرنقة من 0.4 إلى 2 جرام) وبينما ترقد اليرقة على شكل عذراء بداخل الشرنقة يبدأ في تجميع الشرانق وتغمس في الماء الساخن أو تعرض للحرارة ويتم قتل العذارى بداخلها ونتيجة السخونة أو الحرارة تلين المادة الحريرية وتجعل نهاية الخيوط متماسكة ويمكن بذلك اتخاذ الطرف الخارجي للخيط وسحبه كله، وكانت هذه العملية تتم بواسطة الأيدي ولكن الآن تتم بواسطة آلات خاصة ثم يبدأ بغزل مادة الحرير ذات اللمعان اللؤلؤي بفضل طبقة البروتين التي تغطيها في خيوط تتحول بدورها إلى منتجات الحرير من أقمشة وملابس وسجاد هذه المنتجات أغلى ثمناً وأكثر عدداً في المقبلين على الشراء.

كما تترك بعض الشرانق جانباً بدون قتل ما بداخلها ومن هذه الشرانق تخرج الفراشات لتضع بيضاً آخر يفقس ويعطى يرقات أكثر وشرانق وهكذا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العباسية تقيم ملتقى للفائزين بجائزة العميد الدولية ولجنة التحكيم فيها
مشروع الحزام الأخضر يستقبل المئات من العوائل خلال أيام عيد الفطر المبارك
صدور العدد الأول من مجلة ملتقى القمر
متحف الكفيل يستقبل زائري مدينة كربلاء المقدسة في أيام الفطر المبارك