المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12841 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العصبية.. المذمومة والممدوحة
2024-05-30
خطورة الغيبة وعقاب المستغيب
2024-05-30
الفرق بين الغضب والشجاعة
2024-05-30
الملائكة لا يستكبرون عن العبادة
2024-05-30
{واذكر ربك في نفسك تضرعا}
2024-05-30
الانصات والاستماع لقراءة القران
2024-05-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البياض الزغبي على الخس  
  
452   10:22 صباحاً   التاريخ: 2024-02-25
المؤلف : د. وليد غازي نفاع
الكتاب أو المصدر : امراض النبات الفطرية
الجزء والصفحة : ص 91-93
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /

البياض الزغبي على الخس

Downy mildew of lettuce

الفطر المسبب:

(.Bremia lactucae (Regel

الأعراض:

تظهر على السطح العلوي للأوراق بقع شاحبة اللون. وفي الظروف المناسبة، يقابلها على السطح السفلي نموات زغبيه بيضاء (الشكل ادناه). وفي المراحل الأولى من ظهور المرض تكون البقع محدودة بعروق الورقة، وتأخذ شكل الزاوية إلى حد ما ومع تقدم الإصابة يتغير لون البقع إلى الأصفر ثم البني. وعندما تكون الإصابة شديدة تتصل البقع مع بعضها بعضاً. وعلى الرغم من أن الإصابة تكون مركزة عادة على الأوراق المسنة القديمة الخارجية المجاورة لسطح التربة، إلا أن المرض يمكن أن يصبح جهازياً مع الوقت في الجزء الداخلي من النبات ويمكن أن يصل حتى إلى الجذور. ويمكن للبقع الناتجة عن الإصابة بالبياض الزغبي أن تخدم أيضاً كمدخل لفطريات أخرى مثل Botrytis cinerea.

دورة المرض:

تتشكل الأكياس البوغية خلال الليل وتتحرر في النهار عندما تكون الرطوبة النسبية منخفضة إلى حد ما، وتنتشر بواسطة الرياح أو مياه الأمطار، وتستطيع أبواغ الفطر إحداث الإصابة وإنتاج جيل آخر من الأبواغ خلال 5 – 7 أيام في الظروف المناسبة. ويساعد على انتشار المرض الليالي الرطبة المائلة للبرودة، والتي يعقبها نهار مائل للدفء، وخصوصا إذا كانت السماء ملبدة بالغيوم، ويلائم المرض بشكل عام الرطوبة العالية والحرارة المنخفضة. ومن المحتمل ان يكون للأبواغ البيضية دور في الحفاظ على الفطر في غياب العائل، واحداث الإصابة الأولية في الموسم التالي. ولكن المصدر الأهم للقاح الأولى هي الأعشاب المضيفة للمرض خلال فترة غياب الخس.

الشكل يبين اعراض الإصابة بالبياض الزغبي. (A) بقع صفراء شاحبة على السطح العلوي لأوراق الخس. (B) زغب ابيض على السطح السفلي لأوراق الخس. (C) اعراض الإصابة على الصليبيات. (D) اعراض الإصابة على القرعيات.

الوقاية من المرض ومكافحته:

- زراعة الأصناف المقاومة للبياض الزغبي. وقد تم تعريف حوالي 13 مورثة مقاومة في الخس للفطر B. lactucae، ومع ذلك فإن صفة المقاومة لا تستمر لفترة طويلة نظراً للتباين الكبير في مجتمعات الفطر. ولذلك يجب أن يعتمد انتخاب الأصناف المقاومة على معرفة سلالات الفطر المسبب للبياض الزغبي المنتشرة في المنطقة.

- الاهتمام بالعمليات الزراعية مثل اتباع دورة زراعية مناسبة، والتخلص من الأعشاب المضيفة للمرض، واقتلاع النباتات المصابة وإتلافها لإزالة مصدر العدوى، وتجنب الرطوبة العالية في البيوت الزجاجية، وتجنب الري العلوي للنباتات.

- رش النباتات بالمبيدات الفطرية المناسبة. وفي المناطق المعروفة بوجود المرض، وعند توفر الظروف المناسبة لانتشاره، يجب عدم انتظار ظهور الأعراض، وإنما يفضل البدء بالمكافحة عندما تكون النباتات بمرحلة 1 - 2 ورقة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.